صفحة جزء
756 [ ص: 191 ] من قال : يوتر وإن أصبح وعليه قضاؤه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا هشيم عن ابن عون عن الشعبي قال : لا تدع وترك ولو تنصف النهار .

( 2 ) حدثنا علي بن مسهر عن ليث عن الشعبي وعطاء والحسن وطاوس ومجاهد قالوا : لا تدع الوتر وإن طلعت الشمس .

( 3 ) حدثنا أبو بكر عن ليث عن عطاء وطاوس أنهما قالا : من لم يوتر حتى تطلع الشمس فليوتر .

( 4 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن وبرة قال : سألت ابن عمر عن رجل أصبح ولم يوتر قال : أرأيت لو نمت عن الفجر حتى تطلع الشمس أليس كنت تصلي كأنه يقول يوتر .

( 5 ) حدثنا وكيع عن عباد بن منصور قال : سمعت سعيد بن جبير وسئل عن رجل نام عن الوتر حتى أصبح فقال : يوتر من القابلة وترين .

( 6 ) حدثنا حماد بن خالد عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم قال : أوتر أبي وقد طلع الفجر .

( 7 ) حدثنا محمد بن أبي عدي عن ابن عون عن محمد قال : قلت له : الرجل ينام فيصبح فيوتر بعدما يصبح بركعة قال : لا أعلم به بأسا .

( 8 ) حدثنا غندر عن شعبة قال : سألت حمادا عن رجل لم يوتر حتى طلعت الشمس فقال : أحب إلي أن يوتر وسألت الحكم فقال : إن شاء لم يوتر .

( 9 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن خالد بن أبي كريمة عن معاوية بن قرة قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أصبحت ولم أوتر فقال : : إنما الوتر بالليل ثم قال : يا رسول الله ، إني أصبحت ولم أوتر ، فقال : إنما الوتر بالليل ثم قال : إني أصبحت ولم أوتر ، قال : في الثالثة أو الرابعة : فأوتر .

( 10 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا يونس عن الحسن ومغيرة عن إبراهيم وعبد الملك عن عطاء أنهم قالوا : إن لم تفعل وطلع الفجر فأوتر ما لم تصل الغداة .

( 11 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن علي بن الأقمر عن أبي الضحى عن مسروق قال : يوتر وإن أدركته صلاة الصبح [ ص: 192 ]

( 12 ) حدثنا وكيع عن نعيم بن حكيم عن أبي مريم قال : جاء رجل إلى علي فقال : إني نمت ونسيت الوتر حتى طلعت الشمس فقال : إذا استيقظت وذكرت فصل .

التالي السابق


الخدمات العلمية