البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
7189 - حدثنا هلال بن يحيى ، حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن ثلاثة نفر فيمن سلف من الناس ، انطلقوا يوما يرتادون لأهلهم ، فأخذتهم السماء ، فدخلوا غارا ، فسقط عليهم حجر متجاف ، ما يرون منه خصاصة ، فقال بعضهم لبعض : قد وقع الحجر ، وعفا الأثر ، ولا يعلم مكانكم إلا الله ، فادعوا الله بأوثق أعمالكم .

فقال أحدهم : اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي والدان ، وأني كنت أحلب لهما في إنائهما ، فآتيهما ، فإذا وجدتهما راقدين ، قمت على رؤوسهما حتى يستيقظا ، اللهم إن كنت تعلم أنما فعلت ذلك رجاء رحمتك ، ومخافة عذابك ، فافرج عنا ، قال : فزال ثلث الحجر .

فقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أنه أعجبتني امرأة ، وأني جعلت لها جعلا ، فلما قدرت عليها ، سلمت لها جعلها ، وفرت بنفسها ، اللهم إن كنت تعلم أنما فعلت ذلك رجاء رحمتك ، ومخافة عذابك ، ففرج عنا ، قال : فزال ثلثا الحجر .

وقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أني استأجرت أجيرا على عمل يعمله ، فأتاني [ ص: 437 ] يطلب أجره ذلك ، وأنا غضبان ، فرددته ، فانطلق وترك أجره ، فعمدت إلى أجره ذلك ، فجمعته وثمرته ، حتى كان منه كل المال ، اللهم إن كنت تعلم أنما فعلت ذلك رجاء رحمتك ، ومخافة عذابك ، فافرج عنا - أو فرج عنا - قال : فزال الحجر ، وخرجوا يتماشون
.

وهذه الأحاديث الثلاثة لا نعلم أحدا حدث بها إلا أبو عوانة ، عن قتادة عن أنس .

التالي السابق


الخدمات العلمية