البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
7684 - حدثنا عمر بن الخطاب ، قال : نا أبو اليمان ، قال : نا [ ص: 154 ] شعيب ، عن الزهري ، عن سعيد وأبي سلمة ، عن أبي هريرة : أن رجلا من المسلمين رأى رجلا من اليهود ، فقال المسلم : والذي اصطفى محمدا على البشر . فقال اليهودي : والذي اصطفى موسى على البشر فلطمه المسلم ، فأتى اليهودي النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره خبر المسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تخيروني على موسى فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يرفع رأسه ، فإذا أنا به تحت قائمة العرش ، فلا أدري أصعق فيمن صعق فأفاق ، أو كان ممن استثنى الله ....

وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه عن سعيد وأبي سلمة إلا شعيب ، ورواه النعمان بن راشد وغيره ، عن الزهري ، عن سعيد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

7685 - حدثنا بحديث النعمان محمد بن المثنى ، قال : نا وهب بن جرير ، عن أبيه ، عن النعمان ، عن الزهري ، عن سعيد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 155 ]

7686 - حدثنا يوسف بن موسى ، قال : نا عبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون ، قال : نا مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن سعيد وأبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية