البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
[ ص: 85 ] عبد الرحمن بن أبي ليلى من أهل الكوفة 19 \ 19 - حدثنا محمد بن معمر ، قال : نا عبيد الله بن موسى ، قال : نا شيبان - يعني : ابن عبد الرحمن - عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي سعيد الخدري قال :

خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده أكمؤ فقال : هؤلاء من المن وهي شفاء للعين .

وهذا الحديث قد اختلف فيه ، عن الأعمش ولا نعلم أحدا قال : [ ص: 86 ] عن الأعمش ، عن المنهال ، عن ابن أبي ليلى ، عن أبي سعيد " إلا شيبان ، وأبو الأحوص : سلام بن سليم . ولا نعلم أسند عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي سعيد إلا هذا الحديث .

وعبد الرحمن بن أبي ليلى من التابعين الأجلة ، روى عن جماعة كثيرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم أهل بيت كلهم قد حدث ؛ عبد الرحمن بن أبي ليلى وأبوه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث ، وولد عبد الرحمن : عيسى بن عبد الرحمن ، ومحمد بن عبد الرحمن . فأما عيسى فسمع من أبيه وحدث عنه ، وأما محمد فلم يسمع من أبيه وحدث عن أخيه عيسى عن أبيه ، وعن الحكم بن عتيبة عن أبيه ، وكان محمد أحد الفقهاء بالكوفة ، وكان في الحديث سيئ الحفظ ، وقد حدث ابن محمد وهو عمران بن [ ص: 87 ] محمد ، روى عن أبيه ، لا نعلم روى عن غير أبيه . وابن عمران : محمد بن عمران بن محمد حدث عن أبيه عن جده ، وعن غير أبيه ، وكان قد جمع الفرائض . وأما عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن : فسمع من جده عبد الرحمن بن أبي ليلى وهو أسن من عمه محمد بن عبد الرحمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية