البحر الزخار المعروف بمسند البزار 10 - 18

البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي البزار

صفحة جزء
5220 - حدثنا علي بن المنذر ، قال : نا محمد بن فضيل ، قال : نا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن كريب ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : بعثني أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في إبل أعطاها إياه من إبل الصدقة فلما آتاه وكانت ليلة ميمونة خالته فأتى المسجد فصلى العشاء ثم جاء ، يعني إلى بيته ، فطرح ثوبه ثم دخل مع امرأته في ثيابها قال : ثم أخذت ثوبي فالتففت فيه ثم اضطجعت ثم قلت : لا أنام الليلة حتى أنظر ما يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنام حتى نفخ حتى إذا ذهب من الليل ما شاء الله أن يذهب قام فخرج فأتى إناء ، أو سقاء موكى فحل وكاءه ثم صب عليه الماء ثم وطئ على فم السقاء ، فجعل يغسل يديه ، وتوضأ حتى فرغ وأردت أن أقوم إليه فأصب عليه ثم قام يصلي فقمت أنا ففعلت مثل الذي فعل فقمت عن يساره فتناولني فأقامني عن يمينه قال : فصلى ثلاث عشرة ركعة ثم اضطجع حتى جاءه بلال فآذنه بالصلاة قال : فقام فصلى ركعتين قبل الفجر .

[ ص: 388 ] وهذا الحديث لا نعلم أحدا قال عن حبيب ، عن كريب غير محمد بن فضيل ، وقد خالفه الثوري وحصين فقالا : عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه ، عن ابن عباس .

5221 - وحدثنا نصر بن علي قال : أنا أبو أحمد ، قال : نا يونس بن أبي إسحاق ، عن المنهال بن عمرو عن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه .

وأما حديث الثوري :

5222 - فحدثناه عبدة بن عبد الله قال : أنا معاوية بن هشام عن سفيان عن حبيب ، يعني ابن أبي ثابت عن محمد بن علي عن أبيه ، عن ابن عباس .

[ ص: 389 ]

5223 - حدثنا الحسن بن عرفة ، قال : نا هشيم عن حصين ، يعني ابن عبد الرحمن عن حبيب عن محمد بن علي عن أبيه ، عن ابن عباس بنحو حديث سفيان عن حبيب .

5224 - حدثنا عمرو بن علي ، قال : نا عبد العزيز بن عبد الصمد ، قال : نا منصور عن سالم عن كريب ، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية