تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7812 - م ت س ق : حبيبة بنت عبيد الله بن جحش بن رئاب الأسدية ، ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي حبيبة بنت أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم .

روى حديثها الزهري ( م ت ) ، عن عروة ( س ق ) ، عن زينب بنت أم سلمة ، عن حبيبة بنت أم حبيبة ، عن أمها أم حبيبة ، عن زينب بنت جحش : " استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم من نوم محمرا وجهه ، وهو يقول : لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب " ... الحديث ، وهو الحديث الذي اجتمع فيه أربع صحابيات زوجتان من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، وربيبتان من ربائبه ، ومنهم من أسقط حبيبة هذه من الإسناد .

ذكرها موسى بن عقبة فيمن هاجر إلى أرض الحبشة ، قال : وتنصر أبوها هناك ، ومات نصرانيا .

روى لها مسلم ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، وقد وقع لنا حديثها بعلو .

[ ص: 150 ] أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان - قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا سفيان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن زينب بنت أبي سلمة ، عن حبيبة بنت أم حبيبة ، عن أمها أم حبيبة بنت أبي سفيان ، عن زينب زوج النبي صلى الله عليه وسلم - قال سفيان : أربع نسوة - قالت : استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من نوم ، وهو محمر وجهه ، وهو يقول : لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب ، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ، وحلق . قلت : يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم ، إذا كثر الخبث .

أخرجوه من حديث سفيان بن عيينة ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وأخرجه البخاري من حديث ابن عيينة ، ولم يذكر حبيبة في إسناده .

التالي السابق


الخدمات العلمية