تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1071 - (ق) : حبان بن علي العنزي أبو علي الكوفي [ ص: 340 ] أخو مندل بن علي .

روى عن : إسماعيل بن رافع المدني ، وأشعث بن سوار ، وجعفر بن أبي المغيرة (فق) ، وحارثة بن أبي الرجال ، والحسن بن كثير ، ورزين بن حبيب الجهني ، وسعد بن طريف الإسكاف ، وأبي سعد سعيد بن المرزبان البقال ، وسفيان الثوري ، وسليمان الأعمش ، وسهيل بن أبي صالح ، وصالح بن حيان القرشي ، وأبي سنان ضرار بن مرة الشيباني ، وعبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، وعبد الله بن شبرمة ، وعبد الملك بن عمير ، وعقيل بن خالد الأيلي ، وليث بن أبي سليم ، ومجالد بن سعيد ، ومحمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، ومحمد بن عجلان ، ومغيرة بن مقسم الضبي ، وهشام بن عروة ، والهيثم بن عتبة ، ويزيد بن أبي زياد (ق) ، ويونس بن يزيد الأيلي .

روى عنه : أحمد بن عبد الله بن يونس ، وإسماعيل بن أبان الوراق ، وأبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، والأسود بن عامر شاذان ، وبكر بن يحيى بن زبان (ق) ، وحجين بن المثنى ، وحجاج بن إبراهيم الأزرق ، والحسن بن الزبرقان [ ص: 341 ] الكوفي ، وخالد بن يزيد الطبيب ، وخلف بن هشام البزار ، والخليل بن كريز الشيباني الكوفي ، وداود بن عمرو الضبي ، وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني ، وعبد الله بن المبارك ، وعبد الحميد بن صالح ، وعبد العزيز بن الخطاب ، وعثمان بن حكيم الأودي ، وعثمان بن زفر التيمي ، وأبو غسان مالك بن إسماعيل (فق) ، ومحمد بن بكار بن الريان ، ومحمد بن سليمان لوين ، ومحمد بن الصباح الدولابي ، ومحمد بن الصلت الأسدي ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، ومحمد بن يزيد البزاز ، ومعلى بن مهدي الموصلي ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، والوليد بن صالح ، ويحيى بن الحسن بن فرات القزاز ، ويحيى بن زياد الفراء النحوي .

قال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن سليمان بن أبي شيخ ، عن حجر بن عبد الجبار بن وائل بن حجر : ما رأيت فقيها بالكوفة أفضل من حبان بن علي .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : حبان أصح حديثا من مندل .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : كلاهما سواء .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، وسألته - يعني يحيى بن معين - عن مندل بن علي فقال : ليس به بأس ، قلت : وأخوه حبان بن علي؟ قال : صدوق ، قلت أيهما أحب إليك؟ قال : [ ص: 342 ] كلاهما وتمرى كأنه يضعفهما .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : حبان أمثلهما .

وقال عنه في موضع آخر : إنما تركا لمكان الوديعة ، وقال عنه في موضع آخر : فيهما ضعف ، وهما أحب إلي من قيس .

وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ، قال يحيى بن معين : حبان ومندل صدوقان .

وقال الدورقي عن يحيى : ليس بهما بأس .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى : حبان ليس حديثه بشيء .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : لا أحدث عن حبان بن علي ، ولا عن مندل بن علي .

قال أبو داود : وسألت يحيى بن معين عن حبان فقال : لا هو ولا أخوه .

وقال عبد الله بن علي ابن المديني : سألت أبي عن حبان بن علي فضعفه ، وقال : لا أكتب حديثه .

وقال محمد بن عبد الله بن نمير : في حديثه وحديث أخيه مندل بعض الغلط .

وقال أبو زرعة : لين .

[ ص: 343 ] وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به .

وقال البخاري : ليس عندهم بالقوي .

وقال محمد بن سعد ، والنسائي : ضعيف .

وقال الدارقطني : حبان ومندل متروكان ، وقال مرة أخرى : ضعيفان ويخرج حديثهما .

وقال أبو أحمد بن عدي : له أحاديث صالحة ، وعامة حديثه إفرادات وغرائب ، وهو ممن يحتمل حديثه ويكتب .

وقال أبو بكر الخطيب كان صالحا دينا .

قال هارون بن حاتم .

سألت محمد بن فضيل متى ولدت؟ قال : أنا وحبان بن علي سنة إحدى عشرة ومائة ، قلت فمندل؟ قال : هذا أكبر منا بدهر .

وقال الحسين بن فهم ، عن محمد بن سعد : حبان بن علي يكنى أبا علي وكان أسن من أخيه مندل ، وكان المهدي قد [ ص: 344 ] أحب أن يراهما فكتب إلى الكوفة في إشخاصهما إليه ، فلما دخلا عليه سلما ، فقال : أيكما مندل؟ فقال مندل : هذا حبان يا أمير المؤمنين قال ، وتوفي حبان بالكوفة سنة إحدى وسبعين ومائة ، وقال أبو بكر بن أبي الدنيا عن محمد بن سعد : حبان بن علي العنزي من أنفسهم مات سنة إحدى وسبعين ومائة .

وكذلك قال خليفة بن خياط ، وكذلك قال مطين في تاريخ وفاته .

وقال أبو حسان الزيادي مات سنة اثنتين وسبعين ومائة .

روى له ابن ماجه حديثا ذكرناه في ترجمة محمد بن عقيل بن أبي طالب ، وحديثا آخر في التفسير .

التالي السابق


الخدمات العلمية