تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7942 - ( خ 4) : هند بنت الحارث الفراسية ، ويقال : القرشية ، وكانت تحت معبد بن المقداد بن الأسود .

روت عن : أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ( خ 4 ) ، وكانت من صواحباتها .

روى عنها : الزهري ( خ 4 ) .

ذكرها ابن حبان في كتاب " الثقات " .

[ ص: 321 ] روى لها الجماعة سوى مسلم .

أخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : أخبرنا سليمان بن أحمد ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن هند بنت الحارث ، عن أم سلمة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم مكث قليلا ، وكانوا يرون ذلك كيما ينصرف النساء قبل الرجال .

أخرجه البخاري من حديث إبراهيم بن سعد ، ويونس بن يزيد ، عن الزهري ، فوقع لنا عاليا .

وأخرجه أبو داود من حديث عبد الرزاق ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين .

وأخرجه النسائي من حديث يونس ، وابن ماجه من حديث إبراهيم بن سعد ، فوقع لنا عاليا بدرجتين .

وأخبرنا ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه .

( ح ) : وأخبرنا ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر [ ص: 322 ] الصيدلاني ، وداود بن محمد بن ماشاذة ، وعفيفة بنت أحمد - قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة .

قالا : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن هند بنت الحارث ، عن أم سلمة ، قالت : استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، وهو يقول : " لا إله إلا الله ما فتح الليلة من الخزائن لا إله إلا الله ما أنزل الليلة من الفتنة من يوقظ صواحب الحجر ، يا رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة " .

أخرجه البخاري من حديث معمر ، وشعيب بن أبي حمزة ، وابن أبي عتيق ، وعمرو بن دينار ، ويحيى بن سعيد ، عن الزهري ، فوقع لنا عاليا .

ورواه النسائي من حديث معمر ، فوقع لنا عاليا بدرجتين ، وهذا جميع ما لها عندهم ، والله أعلم .

وروى يزيد بن عبد الله بن الهاد عن :

التالي السابق


الخدمات العلمية