تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7983 - ( خ م د ت س) : أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد الأنصارية ، أم أنس بن مالك ، وأخت أم حرام بنت ملحان .

لها صحبة ، يقال : إنها الغميصاء ، ويقال : الرميصاء .

وقال أبو داود : الرميصاء أخت أم سليم من الرضاعة ، واسمها سهلة ، ويقال : رميلة ، ويقال : رميثة ، ويقال : أنيفة ، وقيل : مليكة .

روت عن : النبي صلى الله عليه وسلم ( خ م د ت س ) .

روى عنها : ابنها أنس بن مالك ( خ م د ت س ) ، وعبد الله بن عباس ، وعمرو بن عاصم الأنصاري ( بخ ) ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ( كن ) ، وكانت من عقلاء النساء وفضلائهن .

روى البخاري في " صحيحه " عن حجاج بن منهال ، عن عبد العزيز الماجشون ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأة أبي طلحة " .

[ ص: 366 ] وروى مسلم في " صحيحه " عن ابن أبي عمر ، عن بشر بن السري ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " دخلت الجنة ، فسمعت خشفة ، فقلت : من هذا ؟ فقالوا : هذه الرميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك .

ورواه عبد بن حميد ، عن سليمان بن حرب ، عن حماد بن سلمة - نحوه ، إلا أنه قال : الغميصاء .

وقال أبو عمر بن عبد البر : كانت تحت مالك بن النضر في الجاهلية ، فولدت له أنس بن مالك . فلما جاء الله بالإسلام أسلمت مع قومها ، وعرضت الإسلام على زوجها ، فغضب عليها ، وخرج إلى الشام ، فهلك هناك . ثم خلف عليها بعده أبو طلحة الأنصاري ، خطبها مشركا ، فلما علم أنه لا سبيل له عليها إلا بالإسلام أسلم ، وتزوجها ، وحسن إسلامه .

فولد له منها غلام كان قد أعجب به ، فمات صغيرا ، فأسف عليه . ويقال : إنه أبو عمير صاحب النغير ، ثم ولدت له عبد الله بن أبي طلحة فبورك فيه ، وهو والد إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الفقيه . وإخوته كانوا عشرة ، كلهم حمل عنه العلم .

وروي عن أم سليم أنها قالت : لقد دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ما أريد زيادة .

ومناقبها كثيرة مشهورة .

روى لها الجماعة سوى ابن ماجه .

[ ص: 367 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية