تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 517 ] 1153 - (ز 4) : حرام بن حكيم بن خالد بن سعد بن الحكم الأنصاري ، ويقال : العبشمي ، ويقال : العنسي الدمشقي ، ويقال : هو حرام بن معاوية (تم) .

روى عن : أنس بن مالك ، وعمه عبد الله بن سعد (د ت ق) ، وله صحبة ، ونافع بن محمود بن ربيع (ز س) ، ويقال : ابن ربيعة الأنصاري ، وأبي ذر الغفاري ، وأبي مسلم الجليلي ، وأبي مسلم الخولاني ، وأبي هريرة .

روى عنه : بشر بن العلاء بن زبر ، وزيد بن رفيع ، وزيد بن واقد (ز س) ، وعبد الله بن العلاء بن زبر وعتبة بن أبي [ ص: 518 ] حكيم ، والعلاء بن الحارث (د ت ق) ، ومحمد بن عبد الله بن المهاجر الشعيثي ، ويونس بن سيف الكلاعي .

قال عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم ، وأحمد بن عبد الله العجلي : ثقة .

وقال الحسن بن محمد بن بكار بن بلال ، عن أبيه : كان حرام بن حكيم من أهل دمشق من بني حرام ، دارهم بقصبة دمشق عند سوق القمح ، وقال أبو زرعة الدمشقي في كتاب " الإخوة والأخوات " أخوان عبد الله بن سعد وخالد بن سعد الذي من ولده حرام بن حكيم بن خالد بن سعد ، منزله بدمشق ، دار حرام وهي التي في سوق القمح الباب العظيم الذي يفتح بابها شرقا .

وقال أبو الحسن بن سميع : حرام بن حكيم بن سعد بن حكيم من بني عبد شمس دمشقي .

وقال البخاري حرام بن حكيم الدمشقي ، عن عمه عبد الله بن سعد ومحمود بن ربيعة وأبي هريرة .

روى عنه : [ ص: 519 ] العلاء بن الحارث ، وزيد بن واقد ، وعبد الله بن العلاء .

وذكر ترجمة أخرى ، ثم ، قال حرام بن معاوية عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل ، قاله معمر عن زيد بن رفيع ، وذكر الدارقطني نحو ذلك .

وقال أبو بكر الخطيب في كتاب " الموضح أوهام الجمع والتفريق " وقد وهم البخاري في فصله بين حرام بن حكيم ، وحرام بن معاوية; لأنه رجل واحد يختلف على معاوية بن صالح في اسم أبيه ، وكان معاوية يروي حديثه عن العلاء بن الحارث عنه عن عمه عبد الله بن سعد ، وقيل : إنه يرسل الرواية عن أبي ذر الغفاري ، وعن أبي هريرة قال : وقد ذكر أبو الحسن الدارقطني في كتاب "المؤتلف والمختلف" : هذا الرجل كما ذكره البخاري وأظنه اعتمد على قوله ، ونقله من تاريخه ، والله أعلم ، ثم روى له أحاديث سمى في بعضها حرام بن حكيم ، وفي بعضها حرام بن معاوية ، وفي بعضها مرة هكذا ، ومرة هكذا .

[ ص: 520 ] روى له البخاري في كتاب "القراءة خلف الإمام " وغيره ، والباقون سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية