تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 568 ] من اسمه حريز وحريش .

1175 - (خ 4) : حريز بن عثمان بن جبر بن أحمر بن أسعد الرحبي المشرقي ، أبو عثمان ، ويقال : أبو عون الشامي [ ص: 569 ] الحمصي ، ورحبة بالفتح في حمير ، قدم بغداد زمن المهدي ، وحدث بها .

روى عن : أبي الوليد أزهر بن راشد الهوزني ، وأيفع بن عبد الكلاعي ، وحبان بن زيد الشرعبي (بخ د) ، وحبيب بن صالح ، وحبيب بن عبيد الرحبي (مد) وخالد بن محمد الثقفي ، وخالد بن معدان ، وخمير بن يزيد الرحبي ، وراشد بن سعد (د) ، وسعيد بن مرثد الرحبي وسلمان بن سمير (بخ) ، وسليم بن عامر الخبائري (ت س) ، وأبي روح شبيب بن نعيم ، وشرحبيل بن شفعة الرحبي (ق) ، وشرحبيل بن مسلم الخولاني ، والضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب ، وطليق بن سمير الرعيني ، وعبد الله بن بسر المازني (خ) ، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن غابر الألهاني ، وعبد الأعلى بن عدي البهراني ، وعبد الرحمن بن جبير بن نفير الحضرمي ، [ ص: 570 ] وعبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي (د س) ، وعبد الرحمن بن ميسرة الحضرمي (د ق) ، وعبد الواحد بن عبد الله النضري (خ) ، وعلي بن أبي طلحة ، وعمرو بن شعيب ، وعمران بن محمد ، والقاسم بن محمد الثقفي ، والقاسم أبي عبد الرحمن الدمشقي ، ومعاوية بن يزيد الرحبي ، ونعيم بن نمحة ، وأبي الحسن نمران بن مخمر ، وأبي زياد يحيى بن عبيد الغساني ، ويزيد بن صليح الرحبي (د) ، وأبي مريم الحمصي صاحب القناديل .

روى عنه : آدم بن أبي إياس ، وإسحاق بن سليمان الرازي (ق) ، وإسماعيل بن عياش ، وبشر بن بكر التنيسي ، وبقية بن الوليد (س) ، وبكر بن بكار البصري ، وثور بن يزيد الرحبي ، وهو من أقرانه ، وجنادة بن مروان ، والحارث بن النعمان بن سالم البزاز أبو النضر الأكفاني ، وحجاج بن محمد الأعور (د س) ، والحسن بن موسى الأشيب ، وأبو اليمان الحكم بن نافع البهراني ، وأبو [ ص: 571 ] همام سعيد بن أبي سعيد الزبيدي الحمصي ، أحد المجهولين ، وسفيان بن حبيب البصري ، وشبابة بن سوار المدائني ، وشعيب بن حرب ، وعباد بن عباد الخواص ، وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني (د فق) ، وعبد الملك بن محمد الصنعاني ، وعتبة بن السكن الفزاري ، وعثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي ، وعصام بن خالد الحضرمي (خ) ، وعلي بن الجعد (د) ، وعلي بن حفص المدائني ، وعلي بن عياش الحمصي (خ) ، وعمر بن علي المقدمي ، وعمران بن أبان الواسطي وعيسى بن يونس (د) ، ومبشر بن إسماعيل الحلبي (د) ، ومحمد بن حمير ، ومحمد بن عثمان القرشي البصري (بخ) ، ومخلد بن يزيد ، ومسلمة بن علي الخشني ، ومعاذ بن معاذ العنبري ، ومعاوية بن عبد الرحمن الرحبي الحمصي ، ومعاوية بن عمرو الكلاعي ، والوليد بن مسلم (د س ق) ، والوليد بن هشام القحذمي البصري ، ويحيى بن أبي بكير الكرماني (ت) ، ويحيى بن سعيد العطار الحمصي ، ويحيى بن سعيد القطان ، ويحيى بن صالح الوحاظي ، ويزيد بن هارون (ق) .

ذكره خليفة بن خياط في الطبقة الرابعة من أهل الشام .

وذكره أبو الحسن بن سميع في الطبقة الخامسة .

وقال المفضل بن غسان الغلابي ، عن علي بن عياش [ ص: 572 ] الحمصي : جمعنا حديث حريز بن عثمان في دفتر نحوا من مئتي حديث ، فأتيناه به ، فجعل يتعجب من كثرته ويقول : هذا كله عني مرتين .

وقال أبو بكر البغدادي صاحب "تاريخ الحمصيين" : لم يكن له كتاب ، إنما كان يحفظ لا يختلف فيه ثبت في الحديث .

وقال البخاري : قال محمد بن المثنى : حدثنا معاذ بن معاذ ، قال : حدثنا حريز بن عثمان أبو عثمان ، ولا أعلم أني رأيت أحدا من أهل الشام أفضله عليه .

قال البخاري : وقال أبو اليمان : كان حريز يتناول من رجل ، ثم ترك يعني عليا رضي الله عنه .

وقال أبو أحمد بن عدي حدثنا ابن أبي عصمة ، قال : حدثنا أحمد بن أبي يحيى قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول : حديث حريز نحو من ثلاث مائة ، وهو صحيح الحديث ، إلا أنه يحمل على علي .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود ، سألت أحمد بن [ ص: 573 ] حنبل عن حريز فقال : ثقة ثقة ثقة .

وقال الحسين بن إدريس الأنصاري عن أبي داود سمعت أحمد قال : ليس بالشام أثبت من حريز إلا أن يكون بحير ، قيل لأحمد : فصفوان ، قال حريز : ثقة .

قال ، وقال أبو داود سمعت أحمد ، وذكر له حريز ، وأبو بكر بن أبي مريم وصفوان فقال : ليس فيهم مثل حريز ليس أثبت منه ، ولم يكن يرى القدر ، قال وسمعت أحمد مرة أخرى يقول : حريز : ثقة ثقة .

وقال إسحاق بن منصور ، ومعاوية بن صالح ، والمفضل بن غسان الغلابي ، وعباس الدوري ، وعثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، وأبو بكر بن أبي مريم ، وحريز بن عثمان هؤلاء ثقات .

وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة : وسئل علي بن المديني عن حريز بن عثمان فقال : لم يزل من أدركناه من أصحابنا يوثقونه .

[ ص: 574 ] وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم : حريز بن عثمان حمصي جيد الإسناد صحيح الحديث .

وقال يعقوب بن سفيان عن دحيم ثور ، وحريز ، وأرطاة كل هؤلاء : ثقة .

وقال أبو حاتم : سمعت دحيما يثني على حريز .

وقال الأحوص بن المفضل بن غسان ، عن أبيه ، ويقال : في حريز بن عثمان مع تثبته إنه كان سفيانيا ، وقال في موضع آخر : حريز بن عثمان ثبت .

، وقال أحمد بن عبد الله العجلي : شامي ثقة ، وكان يحمل على علي .

وقال عمرو بن علي : كان ينتقص عليا وينال منه ، وكان حافظا لحديثه ، سمعت يحيى يحدث عن ثور عنه .

وقال في موضع آخر : ثبت شديد التحامل على علي .

[ ص: 575 ] وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : يتهمونه أنه كان ينتقص عليا ، ويروون عنه ، ويحتجون بحديثه ، وما يتركونه .

وقال أبو حاتم : حسن الحديث ، ولم يصح عندي ما يقال في رأيه ، ولا أعلم بالشام أثبت منه ، هو أثبت من صفوان بن عمرو ، وأبي بكر بن أبي مريم ، وهو : ثقة متقن .

وقال أحمد بن سليمان الرهاوي سمعت يزيد بن هارون يقول : وقيل له كان حريز يقول : لا أحب عليا قتل آبائي قال لم أسمع هذا منه كان يقول : لنا إمامنا ولكم إمامكم .

وقال الحسن بن علي الخلال قلت ليزيد بن هارون : هل سمعت من حريز بن عثمان شيئا تنكره عليه من هذا الباب ؟ قال إني سألته أن لا يذكر لي شيئا من هذا مخافة أن أسمع منه شيئا يضيق علي الرواية عنه ، قال : وأشد شيء سمعته يقول : لنا أمير ولكم أمير يعني لنا معاوية ، ولكم علي فقلت ليزيد : فقد آثرنا على نفسه ؟ قال : نعم .

[ ص: 576 ] وقال الخلال أيضا : حدثنا عمران بن أبان قال : سمعت حريز بن عثمان يقول : لا أحبه قتل آبائي يعني عليا .

وقال يعقوب بن سفيان حدثنا محمد بن عبد الله قال : سمعت بعض أصحابنا يذكر عن يزيد بن هارون قال ، قال حريز بن عثمان : لا أحب من قتل لي جدين .

وقال أحمد بن سعيد الدارمي ، عن أحمد بن سليمان المروزي : حدثنا إسماعيل بن عياش قال : عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يسب عليا ويلعنه .

وقال محمد بن عمرو العقيلي : حدثنا محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس ، قال : حدثنا يحيى بن المغيرة قال ذكر جرير أن حريزا كان يشتم عليا على المنابر .

وقال أبو بكر محمد بن الحسن بن زياد النقاش المقرئ حدثنا مسيح بن حاتم ، قال : حدثنا سعيد بن سافري الواسطي ، قال : كنت في مجلس أحمد بن حنبل فقال له رجل يا أبا عبد الله : رأيت يزيد بن هارون في النوم فقلت له : ما فعل الله [ ص: 577 ] بك قال : غفر لي ورحمني ، وعاتبني فقلت غفر لك ، ورحمك ، وعاتبك ؟ قال : نعم قال لي يا يزيد بن هارون كتبت عن حريز بن عثمان؟ فقلت يا رب العزة ما علمت إلا خيرا؟ قال : إنه كان يبغض أبا الحسن علي بن أبي طالب؟ وقد روي هذا المنام عن يزيد بن هارون من غير وجه .

وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي الخطيب ، فيما أخبرنا أبو العز الشيباني ، عن أبي اليمن الكندي ، عن أبي منصور القزاز عنه أخبرنا أبو بكر عبد الله بن علي بن حمويه بن أبرك الهمذاني ، قال : أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن الشيرازي ، قال : حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن يونس بن نعيم البغدادي بها ، قال حدثني أبو علي الحسين بن أحمد بن علي المالكي ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش قال : سمعت حريز بن عثمان قال هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى حق ، ولكن أخطأ السامع قلت فما هو؟ فقال : إنما هو أنت مني مكان قارون من موسى قلت : عن من ترويه؟ قال : سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله ، وهو على المنبر قال الحافظ أبو بكر الخطيب عبد الوهاب بن الضحاك كان معروفا بالكذب في الرواية فلا يصح الاحتجاج بقوله .

[ ص: 578 ] وبه قال : أخبرني السكري قال : أخبرني محمد بن عبد الله الشافعي ، قال : حدثنا جعفر بن محمد بن الأزهر ، قال : حدثنا ابن الغلابي ، قال : حدثنا يحيى بن معين قال : سمعت علي بن عياش قال : سمعت حريز بن عثمان يقول لرجل : ويحك أما خفت الله حكيت عني أني أسب عليا والله ما أسبه وما سببته قط .

وبه ، قال : أخبرنا أحمد بن أبي جعفر ، قال : أخبرنا يوسف بن أحمد ، قال : حدثنا محمد بن عمرو العقيلي ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا الحسن بن علي الحلواني ، قال حدثني شبابة قال : سمعت حريز بن عثمان قال له رجل يا أبا عثمان بلغني أنك لا تترحم على علي قال فقال له اسكت ما أنت وهذا ، ثم التفت إلي فقال : رحمه الله مائة مرة .

وقال مكحول البيروتي حدثنا جعفر بن أبان قال : سمعت علي بن عياش ، وسأله رجل من أهل خراسان عن حريز هل كان يتناول عليا؟ فقال : أنا سمعته يقول : إن أقواما يزعمون أني أتناول عليا معاذ الله أن أفعل ذلك ، حسيبهم الله .

وقال أبو بكر بن أبي داود عن معاوية بن عبد الرحمن الرحبي الحمصي ، سمعت حريز بن عثمان ، ويكنى أبا عثمان ، وكان أبيض الرأس واللحية ، وكان له جمة إلى شحمة أذنيه يقول : لا تعاد أحدا حتى تعلم ما بينه وبين الله ، فإن يكن محسنا [ ص: 579 ] فإن الله لا يسلمه لعداوتك ، وإن يكن مسيئا فأوشك بعمله أن يكفيكه .

وقال أبو أحمد بن عدي : وحريز بن عثمان من الأثبات في الشاميين ، يحدث عنه الثقات مثل الوليد بن مسلم ، ومحمد بن شعيب ، وإسماعيل بن عياش ، ومبشر بن إسماعيل ، وبقية وعصام بن خالد ، ويحيى الوحاظي ، وحدث عنه من ثقات أهل العراق ، يحيى القطان وناهيك به ، ومعاذ بن معاذ ، ويزيد بن هارون ، وأحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، ودحيم ، وإنما وضع منه ببغضه لعلي ، وتكلموا فيه .

قال يزيد بن عبد ربه ، ويحيى بن صالح الوحاظي ، وغير [ ص: 580 ] واحد مات سنة ثلاث وستين ومائة .

قال يزيد : ومولده سنة ثمانين .

وقال محمد بن المصفى مات سنة ثنتين وستين .

وقال سليمان بن سلمة الخبائري : مات سنة ثمان وستين .

والصحيح الأول والله أعلم .

روى له الجماعة سوى مسلم .

روى له البخاري حديثين ، وقد وقع لنا أحدهما عاليا جدا .

أخبرنا به المشايخ الثمانية أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري ، وأبو محمد عبد الرحيم بن عبد الملك بن عبد الملك المقدسيون ، وأبو العباس أحمد بن شيبان بن تغلب الشيباني ، وأبو يحيى إسماعيل بن أبي عبد الله بن حماد ابن العسقلاني ، وزينب بنت مكي بن علي بن كامل الحراني ، وزينب بنت أحمد بن عمر بن كامل المقدسي بدمشق ، وأبو الفضل عبد الرحيم بن يوسف بن يحيى ابن خطيب المزة بمصر ، قالوا : أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزد ، قال : أخبرنا القاضي أبو بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري ، وأبو المواهب أحمد بن محمد بن عبد الملك بن ملوك الوراق ، قالا : أخبرنا القاضي أبو الطيب طاهر بن عبد الله بن طاهر الطبري ، قال : أخبرنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن الغطريف بجرجان قال : [ ص: 581 ] حدثنا أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي ، قال : حدثنا الوليد بن هشام القحذمي ، قال : حدثنا حريز بن عثمان ، قال : سألت عبد الله بن بسر : أشاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأومأ إلى عنفقته .

رواه عن عصام بن خالد ، عن حريز بن عثمان ، فوافقناه في شيخ شيخه بعلو وهو أحد ثلاثياته .

التالي السابق


الخدمات العلمية