تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1250 - (خ م د ت ق) : الحسن بن علي بن محمد الهذلي [ ص: 260 ] الخلال أبو علي ، وقيل : أبو محمد ، الحلواني الريحاني ، نزيل مكة .

روى عن : إبراهيم بن خالد الصنعاني (د) ، وأزهر بن سعد السمان (م صد ت) ، وإسحاق بن إبراهيم بن يزيد الفراديسي الدمشقي ، وإسحاق بن عيسى بن الطباع (ت ق) ، وبشر بن ثابت البزار (ق) ، وبشر بن عمر الزهراني (د ت) ، وجعفر بن عون (م) ، وحجاج بن المنهال الأنماطي (د ت) ، والحسن بن موسى الأشيب (ق) ، وحسين بن علي الجعفي (د) ، وأبي أسامة حماد بن أسامة (م د ت) ، وخالد بن عمرو القرشي الأموي (د) ، وأبي توبة الربيع بن نافع الحلبي (م) ، وروح بن عبادة (م) ، وزيد بن الحباب (م د) ، وسعيد بن الحكم بن أبي مريم (م د) ، وسعيد بن عامر الضبعي (د) ، وسليمان بن حرب (د ت) ، وسليمان بن داود الهاشمي (د ت) ، وسهل بن حماد أبي عتاب الدلال (د) ، وشبابة بن سوار (مق) ، وصفوان بن صالح الدمشقي (ت) ، وصفوان بن هبيرة (ق) ، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد النبيل (م د ت ق) ، وأبي صالح عبد الله بن صالح المصري (ق) ، وعبد الله بن نافع الصائغ (ت) ، وعبد الله بن نمير (د ت) ، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ (د) ، وعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني (مق د) [ ص: 261 ] ، وعبد الرزاق بن همام (م د ت ق) ، وعبد الصمد بن عبد الوارث (خ م ت) ، وعبد العزيز بن يحيى الحراني (د) ، وأبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني نزيل مصر ، وعبد الملك بن إبراهيم الجدي (د) ، وأبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي (م) ، وعفان بن مسلم (مق د ت) ، وعلي بن المديني (د ت) ، وعمرو بن عاصم الكلابي (م د ق) ، وعون بن عمارة (ق) ، وأبي غسان مالك بن إسماعيل (ق) ، وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير (ت) ، ومحمد بن عبيد الطنافسي ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع ، ومحمد بن الفضل السدوسي عارم (ت) ، ومعاذ بن هشام (د) ، وأبي سلمة موسى بن إسماعيل (م) ، وأبي حذيفة موسى بن مسعود (د) ، ونعيم بن حماد (مق) ، وأبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي (م د ت) ، . وهشام بن عمار الدمشقي ، ووكيع بن الجراح (د) ، ووهب بن جرير بن حازم (م) ، ويحيى بن آدم (م د ت) ، ويحيى بن إسحاق السيلحيني (د) ، ويحيى بن عبد الله بن بكير ، ويزيد بن هارون (م د ت ق) ، ويعقوب بن إبراهيم بن سعد (م) ، ويعلى بن عبيد الطنافسي (د) .

روى عنه : الجماعة سوى النسائي ، وإبراهيم بن إسحاق الحربي ، وأحمد بن علي الأبار ، وأبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل ، وإسحاق بن الصباح (ل) ، وأبو الوليد بشر بن أبي عاصم الكوفي ، وجعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي ، والحسين بن إسحاق التستري ، وعبد الله بن زيدان البجلي ، وعبد الله بن صالح البخاري ، ومحمد بن إسحاق الثقفي السراج ، ومحمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ، وأبو بكر محمد بن أبي [ ص: 262 ] عتاب الأعين ، ومات قبله ، ومحمد بن علي بن زيد الصائغ المكي ، ومحمد بن محمد بن عقبة الشيباني الكوفي ، ومحمد بن هارون بن حميد بن المجدر ، ويحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله العلوي النسابة .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عنه ، فقال : ما أعرفه بطلب الحديث ، ولا رأيته يطلب الحديث . قلت : إنه يذكر أنه كان ملازما ليزيد بن هارون . فقال : ما أعرفه إلا أنه جاءني إلى ها هنا يسلم علي ولم يحمده أبي ، ثم قال : تبلغني عنه أشياء أكرهه ، ولم أر أبي يستخفه . وقال أبي مرة أخرى : أهل الثغر عنه غير راضين ، أو كلاما هذا معناه .

وقال يعقوب بن شيبة : كان ثقة ، ثبتا ، متقنا .

وقال أبو داود : كان لا ينتقد الرجال . وقال أيضا : كان عالما بالرجال ، وكان لا يستعمل علمه .

وقال النسائي : ثقة .

وقال داود بن الحسين البيهقي : بلغني أن الحسن بن علي [ ص: 263 ] الحلواني ، قال : إني لا أكفر من وقف في القرآن ، فتركوا علمه .

قال داود بن الحسين : سألت أبا سلمة بن شبيب عن علم الحلواني ، فقال : يرمى في الحش . قال (أبو) سلمة : من لم يشهد بكفر الكافر فهو كافر .

وقال أبو بكر الخطيب : كان ثقة حافظا .

وقال أيضا : فيما أخبرنا أبو العز بن المجاور ، عن أبي اليمن الكندي ، عن أبي منصور القزاز ، عنه : حدثنا الحسن بن علي الجوهري إملاء ، قال : حدثنا علي بن محمد بن الفتح الأشناني ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الرحمن البزوري ، قال : سألت الحسن بن علي الحلواني ، فقلت : إن الناس قد اختلفوا عندنا في القرآن ، فما تقول ؟ قال : القرآن كلام الله غير مخلوق ، ما نعرف غير هذا .

قال أبو القاسم اللالكائي : توفي سنة اثنتين وأربعين ومائتين ، وزاد غيره : في ذي الحجة بمكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية