تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1390 - (ت عس ق) : حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر [ ص: 11 ] البزاز الكوفي القارئ ، ويقال له : الغاضري ، ويعرف بحفيص ، وهو حفص بن أبي داود صاحب عاصم بن أبي النجود في القراءة ، وابن امرأته ، وكان معه في دار واحدة . وقيل في نسبه : حفص بن سليمان بن المغيرة .

روى عن : إسماعيل بن عبد الرحمن السدي ، وأيوب السختياني ، وثابت البناني ، وحماد بن أبي سليمان ، وحميد الخصاف ، وسالم الأفطس ، وسماك بن حرب ، وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله ، وعاصم بن أبي النجود (عس) ، وعاصم الأحول ، وعبد الله بن يزيد النخعي ، وعبد الملك عمير ، وأبي حصين عثمان بن عاصم ، وعلقمة بن مرثد ، وقيس بن مسلم ، وكثير بن زاذان (ت ق) ، وكثير بن شنظير (ق) ، وليث بن أبي سليم ، ومحارب بن دثار ، ومحمد بن سوقة ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وموسى بن أبي كثير ، وموسى الصغير ، والهيثم بن حبيب الصراف ، ويزيد بن أبي زياد ، وأبي إسحاق السبيعي ، وأبي إسحاق الشيباني .

روى عنه : أحمد بن عبدة الضبي ، وآدم بن أبي إياس ، وأبو [ ص: 12 ] إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، وبكر بن بكار ، وجعفر بن حميد الكوفي ، والحسن بن محمد بن أعين ، وأبو عمر حفص بن عبد الله الحلواني الضرير ، وحفص بن غياث ، وسعد بن محمد بن الحسن بن عطية والد محمد بن سعد العوفي ، وسليمان بن داود أبو الربيع الزهراني ، وصالح بن مالك الأزدي الخوارزمي ، وصالح بن محمد الترمذي ، وأبو شعيب صالح بن محمد القواس ، وهو ممن روى عنه القراءة ، وعبد الله بن السري الأنطاكي ، وعبد الرحمن بن حماد الطلحي ، وعبد الغفار بن الحكم ، وعبيد بن الصباح بن أبي سريج النهشلي الخزاز ، وعثمان بن اليمان ، وأبو منصور عصام بن الوضاح البصري ، وعلي بن حجر المروزي (ت) ، وعلي بن عياش الحمصي ، وعلي بن يزيد الصدائي (عس) ، وعمرو بن حماد بن طلحة القناد ، وعمرو بن الصباح بن صبيح الكوفي المقرئ ، وعمرو بن عثمان الرقي ، وعمرو بن عون الواسطي ، وعمرو بن محمد الناقد ، ومحمد بن بكار بن الريان ، ومحمد بن حرب الخولاني (ق) ، ومحمد بن الحسن ابن التل الأسدي ، ومحمد بن سليمان لوين ، وأبو عمر هبيرة بن محمد التمار المقرئ ، وهشام بن عمار الدمشقي (ق) ، ويحيى بن سعيد العطار الحمصي ، ويسرة بن صفوان اللخمي الدمشقي .

قال محمد بن سعد العوفي عن أبيه : حدثنا حفص بن سليمان : لو رأيته لقرت عيناك فهما ، وعلما .

وقال أبو علي ابن الصواف : عن عبد الله بن أحمد بن [ ص: 13 ] حنبل عن أبيه : صالح .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم عن عبد الله بن أحمد فيما كتب إليه عن أبيه : متروك الحديث .

وكذلك قال عمر بن محمد بن شعيب الصابوني ، عن حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل .

وقال عثمان بن أحمد بن السماك عن حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل : ما به بأس .

وقال علي بن الحسين بن حبان فيما قرأه بخط أبيه عن يحيى بن معين زعم أيوب بن متوكل قال : أبو عمر البزاز أصح قراءة من أبي بكر بن عياش ، وأبو بكر أوثق من أبي عمر . قال يحيى : وكان أيوب بن متوكل بصريا من القراء سمعته يقول هذا .

وقال أبو قدامة السرخسي وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين : ليس بثقة .

[ ص: 14 ] وقال علي ابن المديني : ضعيف الحديث ، وتركته على عمد .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : قد فرغ منه من دهر .

وقال البخاري : تركوه .

وقال مسلم : متروك .

وقال النسائي : ليس بثقة ولا يكتب حديثه . وقال في موضع آخر : متروك .

وقال صالح بن محمد البغدادي : لا يكتب حديثه ، وأحاديثه كلها مناكير .

وقال زكريا بن يحيى الساجي : يحدث عن سماك ، وعلقمة بن مرثد ، وقيس بن مسلم ، وعاصم أحاديث بواطيل .

وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عنه فقال : [ ص: 15 ] لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث ، لا يصدق ، متروك الحديث . قلت : ما حاله في الحروف ؟ قال : أبو بكر بن عياش : أثبت منه .

وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : كذاب متروك يضع الحديث .

وقال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث .

وقال يحيى بن سعيد عن شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها .

وقال أبو أحمد بن عدي عن الساجي عن أحمد بن محمد البغدادي عن يحيى بن معين : كان حفص بن سليمان ، وأبو بكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ، وكان حفص أقرأ من أبي بكر ، وكان كذابا ، وكان أبو بكر صدوقا ؟ قال أبو أحمد : ولحفص غير ما ذكرت من الحديث ، وعامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظة .

قيل : إنه مات سنة ثمانين ومائة ، وله تسعون سنة .

وقيل : مات قريبا من سنة تسعين ومائة . قاله أبو عمرو الداني .

[ ص: 16 ] المقرئ
، وقال : قال وكيع : كان ثقة .

روى له الترمذي ، والنسائي في مسند علي متابعة ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية