تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1440 - (خ 4) : الحكم بن عمرو بن مجدع بن حذيم بن حلوان بن الحارث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة بن [ ص: 125 ] بكر بن عبد مناة بن كنانة الغفاري أخو رافع بن عمرو ، ويقال له الحكم بن الأقرع ، ونعيلة بن مليل أخو غفار بن مليل .

قال محمد بن سعد : صحب النبي صلى الله عليه وسلم حتى مات ، ثم تحول إلى البصرة فنزلها .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم (خ 4) .

روى عنه : أبو الشعثاء جابر بن زيد (خ د) ، والحسن البصري ، ودلجة بن قيس أبو حاجب ، وسوادة بن عاصم (4) ، وعبد الله بن الصامت ، ومحمد بن سيرين ، وأبو تميمة الهجيمي ، والصحيح أن بينهما دلجة بن قيس .

ولاه زياد خراسان فخرج إليها وسكن مرو ، ومات بها .

قال عباس الدوري عن يحيى بن معين : يقال : إن الحكم بن عمرو الغفاري مات بخراسان .

وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ : قال القاضي - يعني أحمد بن إسماعيل الفقيه السكري - : إن الحكم بن عمرو كنيته أبو برزة ، هو وابنه عمرو بن الحكم من قرى خزاعة بمرو ، وكان من أصحاب نصر بن سيار ، قتل يوم الخندقين ، وله عقب .

وقال عيسى بن محمد الكاتب عن العباس بن مصعب : سمعت مشايخنا يذكرون أن الحكم بن عمرو دفن في قيوده بناحية جصين في الدباغين عند تل يعرف الآن بتل مقاتل بحذاء حمام أبي حمزة السكري .

[ ص: 126 ] وقال هشام بن حسان عن الحسن : بعث زياد الحكم بن عمرو على خراسان فأصابوا غنائم ، فكتب إليه زياد : أما بعد : فإن أمير المؤمنين قال : لا تقسم بين المسلمين ذهبا ولا فضة . فكتب له الحكم : أما بعد : فإنك كتبت إلي تذكر كتاب أمير المؤمنين ، وإني أقسم بالله لو كانت السماوات والأرض رتقا على عبد ، فاتقى الله ، لجعل الله له من بينهما مخرجا ، والسلام .

وقال أوس بن عبد الله بن بريدة : حدثني أخي سهل عن أبيه عبد الله بن بريدة : أن الحكم بن عمرو الغفاري كان معاوية وجهه عاملا على خراسان ، فغنم غنائم كثيرة فكتب إلى معاوية : إني غنمت غنائم كثيرة فما ترى ؟ فكتب إليه معاوية : أن انظر كل صفراء وبيضاء فأصفها لأمير المؤمنين ، واقسم ما سوى ذلك في الجند . فجمع أصحابه فقال : ما ترون ؟ فقالوا : لا نرى لمعاوية قبلنا حقا . فكتب إلى معاوية : إني وجدت كتاب الله أحق أن يتبع من كتابك ، وإني قسمت ما غنمت في الجند . فبعث إليه معاوية عاملا فحبسه ، وقيده ، ومات في قيوده ، فأمر الحكم أن يدفن في قيوده حتى يخاصم معاوية يوم القيامة فيما قيده .

وقال الحاكم أيضا : حدثنا العباس بن أحمد بن هارون الفقيه قال : حدثنا يحيى بن ساسويه قال : حدثني أحمد بن أبي زهير قال : حدثنا أبو وهب قال : سمعت عبد الرحمن بن رافع يقول : قدم قرشي مع المأمون فنزل سكة خاقان ، فمات له إنسان [ ص: 127 ] فبعث إلى المقبرة فأبطؤوا، فقيل : حفرنا أربعة قبور فوجدنا في كل قبر عظاما، فحفرنا الخامس، فإذا شيخ عليه كفن أبيض لم يتغير منه شيء ، فقام القرشي ، قال عبد الرحمن : فذهبت معهم فإذا هو في قبره كأنه لم يتغير منه شيء ، قال للناس : هذا قبر الحكم بن عمرو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقال أبو علي محمد بن علي حمزة المروزي : مات بمرو ، وكان ولي خراسان وقبره بجنب قبر بريدة ، يقال : ليس بينهما إلا ذراع ، وكان واليا لزياد ، قال : وأمه أسماء بنت هلال بن أسد بن عبد الله .

وقال الشاه بن عمار : ذكر أبو صالح أن الجنوب بنت الحكم الغفاري كانت تحت قثم بن العباس .

وقال عبد الصمد بن حبيب بن عبد الله الأزدي : حدثني أبي عن الحكم بن عمرو الغفاري قال : دخلت أنا وأخي رافع بن عمرو على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وأنا مخضوب بالحناء ، وأخي مخضوب بالصفرة ، فقال لي عمر بن الخطاب : هذا خضاب الإسلام ، وقال لأخي : هذا خضاب الإيمان .

قيل : مات سنة خمس وأربعين .

وقال أبو نصر ابن ماكولا : مات سنة خمسين .

[ ص: 128 ] وقال غيره : سنة إحدى وخمسين .

روى له الجماعة سوى مسلم .

أخبرنا أبو الفرج بن أبي عمر بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري المقدسيان ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين قال : أخبرنا أبو علي ابن المذهب قال : أخبرنا أبو بكر ابن مالك قال : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي قال : حدثنا سفيان بن عيينة قال : قال عمرو بن دينار : قلت لأبي الشعثاء : إنهم يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لحوم الحمر ؟ قال : يا عمرو أبى ذلك البحر ، وقرأ : قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه يا عمرو ، أبى ذلك البحر ، وقرأ : قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه يا عمرو ، أبى ذلك البحر ، وقد كان يقول ذلك الحكم بن عمرو الغفاري ، يعني بقوله أبى ذلك علينا البحر : ابن عباس .

رواه البخاري عن علي ابن المديني عن سفيان [ ص: 129 ] نحوه . فوقع لنا بدلا عاليا ، وليس له في الصحيح غيره .

ورواه أبو داود من حديث ابن جريج عن عمرو بن دينار .

وأخبرنا ابن أبي عمر ، وابن علان ، وابن شيبان قالوا : أخبرنا حنبل قال : أخبرنا ابن الحصين قال : أخبرنا ابن المذهب قال : أخبرنا ابن مالك قال : حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي قال : حدثنا سليمان بن داود قال : حدثنا شعبة عن عاصم الأحول قال : سمعت أبا حاجب يحدث عن الحكم بن عمرو الغفاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يتوضأ الرجل بفضل وضوء المرأة .

رواه الأربعة من حديث أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، فوقع لنا بدلا عاليا ، وليس له عندهم غير هذين الحديثين ، وقد وقعا لنا بعلو ، ولله الحمد .

التالي السابق


الخدمات العلمية