تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1447 - (م صد س ق :) الحكم بن مينآء الأنصاري [ ص: 144 ] المدني ، ويقال : الشامي ، مولى آل أبي عامر الراهب ، وهو والد شبيث بن الحكم .

رأى بلالا يمسح على الخفين .

وروى عن : عبد الله بن عباس (س ق) ، وعبد الله بن عمر (م س ق) ، والمسور بن مخرمة ، ويزيد بن جارية الأنصاري (صد س) ، وأبي سعيد الخدري ، وأبي هريرة (م) ، وعائشة .

روى عنه : جعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري والد عبد الحميد بن جعفر ، والحجاج بن أرطاة ، وسعد بن إبراهيم (صد س) ، وابنه شبيث بن الحكم ، والضحاك بن عثمان الحزامي ، وممطور أبو سلام الأسود (م س) ، ويحيى بن أبي كثير (ق) ، وقيل : لم يسمع منه .

قال أبو زرعة : مدني ثقة .

وقال أبو حاتم : مدني يروى عنه .

وذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل المدينة قال : ويذكر ولده أن أبا عامر وهبه ، يعني مينآء لأبي سفيان بن حرب ، وأن أبا سفيان باعه من العباس بن عبد المطلب فأعتقه [ ص: 145 ] العباس ، وولده اليوم ينتمون إلى ولاء العباس ، وشهد مينآء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوك .

روى له مسلم وأبو داود في "فضائل الأنصار" ، والنسائي ، وابن ماجه .

أخبرنا أبو الفرج ابن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين قال : أخبرنا أبو علي ابن المذهب قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك قال : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثنا هدبة بن خالد قال : حدثنا أبان بن يزيد العطار ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلام ، عن الحكم بن مينآء ، عن ابن عباس ، وابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم ، ثم ليكتبن من الغافلين " .

رواه مسلم عن الحسن بن علي الحلواني عن أبي توبة الربيع بن نافع ، عن معاوية بن سلام ، عن أخيه زيد بن سلام ، عن جده أبي سلام ، عن الحكم بن مينآء، عن ابن عمر وأبي هريرة نحوه ، فوقع لنا عاليا جدا .

ورواه النسائي عن محمد بن معمر، عن حبان بن هلال ، [ ص: 146 ] عن أبان بن يزيد، عن يحيى بن أبي كثير، عن الحضرمي بن لاحق، عن زيد بن سلام، عن جده أبي سلام، عن الحكم بن مينآء، عن ابن عباس ، وابن عمر نحوه .

ورواه ابن ماجه عن علي بن محمد، عن أبي أسامة، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن الحكم بن مينآء، عن ابن عباس ، وابن عمر نحوه ، وقال : الجماعات .

وليس له عندهم غير هذا الحديث الواحد ، وقد اختلف فيه على الحكم بن ميناء ، وعلى يحيى بن أبي كثير .

التالي السابق


الخدمات العلمية