تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1448 - (ع) : الحكم بن نافع البهراني أبو اليمان الحمصي مولى امرأة من بهراء يقال لها أم سلمة ، كانت عند عمر بن رؤبة التغلبي .

[ ص: 147 ] روى عن : أرطاة بن المنذر ، وإسماعيل بن عياش (د) ، وحريز بن عثمان الرحبي ، وسعيد بن سنان أبي مهدي ، وسعيد بن عبد العزيز ، وشعيب بن أبي حمزة (ع) ، وصفوان بن عمرو (د) ، والعطاف بن خالد المخزومي (قد) ، وعفير بن معدان ، ومبشر بن عبيد القرشي ، ويزيد بن سعيد بن ذي عصوان ، وأبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم .

روى عنه : البخاري ، وإبراهيم بن الحسين بن علي بن مهران الكسائي الهمذاني المعروف بابن ديزيل ، وإبراهيم بن أبي داود البرلسي ، وإبراهيم بن سعيد الجوهري (ت) ، وإبراهيم بن هانئ النيسابوري ، وإبراهيم بن الهيثم البلدي ، وأبو زيد أحمد بن عبد الرحيم الحوطي ، وأحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، وأبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي ، وأحمد بن محمد بن حنبل ، وإسماعيل بن عبد الله سمويه الأصبهاني ، وأبو المضاء رجاء بن عبد الرحيم القرشي الهروي ، ورجاء بن المرجى المروزي الحافظ (قد) ، وشعيب بن شعيب بن إسحاق الدمشقي ، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي (م) ، وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ، وعبد الكريم بن الهيثم الدير عاقولي ، وعبد الوهاب بن نجدة الحوطي (د) ، وعبيد الله بن فضالة النسائي (س) ، وعثمان بن سعيد الدارمي ، وعلي بن الحسن بن معروف ، وعلي بن محمد بن عيسى الخزاعي الجكاني ، وهو آخر من حدث [ ص: 148 ] عنه ، وعلي ابن المديني ، وعمرو بن منصور النسائي (س) ، وعمران بن بكار البراد الحمصي (س) ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وأبو محمد القاسم بن هاشم السمار ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني ، وأبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي ، ومحمد بن حيويه الإسفراييني ، ومحمد بن سهل بن عسكر البخاري (م) ، وأبو الجماهر محمد بن عبد الرحمن الحضرمي الحمصي ، وأبو علي محمد بن علي بن حمزة المروزي (س) ، ومحمد بن عوف الطائي الحمصي (د) ، وأبو بكر محمد بن عيسى الطرسوسي ، ومحمد بن هارون بن محمد بن بكار بن بلال العاملي ، .ومحمد بن يحيى الذهلي (دق) ، ومحمد بن يعقوب بن حبيب الدمشقي ، وموسى بن سعيد الدانداني ، وموسى بن عيسى بن المنذر الحمصي ، وموسى بن يزيد الإسفنجي ، والهيثم بن خالد بن يزيد المصيصي ، ويحيى بن معين ، ويعقوب بن سفيان .

ذكره أبو الحسن بن سميع في الطبقة السادسة .

وذكره محمد بن سعد في الطبقة السابعة من أهل الشام .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : أخبرنا علي بن أبي طاهر [ ص: 149 ] فيما كتب إلي قال : حدثنا الأثرم قال : سمعت أبا عبد الله سئل عن أبي اليمان فقال : أما حديثه عن صفوان بن عمرو وحريز فصحيح .

وقال محمد بن جعفر الراشدي، عن أبي بكر الأثرم : سمعت أبا عبد الله ، وسئل عن أبي اليمان ، وكان الذي سأله عنه قد سمع منه فقال له : أي شيء تنبش على نفسك ؟ ! ، ثم قال أبو عبد الله : هو يقول : أخبرنا شعيب ، واستحل ذلك بشيء عجيب . قال أبو عبد الله : كان أمر شعيب في الحديث عسرا جدا ، وكان علي بن عياش سمع منه ، وذكر قصة لأهل حمص أراها أنهم سألوه أن يأذن لهم أن يرووا عنه ، فقال لهم : لا ترووا هذه الأحاديث عني . قال أبو عبد الله : ثم كلموه ، وحضر ذلك أبو اليمان فقال لهم : ارووا تلك الأحاديث عني . قلت لأبي عبد الله : مناولة ؟ فقال : لو كان مناولة كان لم يعطهم كتبا ولا شيئا ، إنما سمع هذا فقط ، فكان ابن شعيب يقول : إن أبا اليمان جاءني فأخذ كتب شعيب مني بعد ، وهو يقول : "أخبرنا" ، فكأنه استحل ذلك بأن سمع شعيبا يقول لقوم : ارووه عني .

[ ص: 150 ] وقال القاسم بن أبي صالح الهمذاني، عن إبراهيم بن الحسين بن ديزيل : سمعت أبا اليمان الحكم بن نافع يقول : قال لي أحمد بن حنبل : كيف سمعت الكتب من شعيب بن أبي حمزة ؟ قلت : قرأت عليه بعضه ، وبعضه قرأه علي ، وبعضه أجاز لي ، وبعضه مناولة ، فقال في كله : أخبرنا شعيب .

وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين : سألت أبا اليمان عن حديث شعيب بن أبي حمزة فقال : ليس هو مناولة ، المناولة لم أخرجها إلى أحد .

وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أبي اليمان : كان شعيب بن أبي حمزة عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة فقال : هذه كتبي ، وقد صححتها ، فمن أراد أن يأخذها فليأخذها ، ومن أراد أن يعرض فليعرض ، ومن أراد أن يسمعها من ابني فليسمعها فإنه قد سمعها مني .

وقال سعيد بن عمرو البردعي، عن أبي زرعة الرازي : لم يسمع أبو اليمان من شعيب بن أبي حمزة إلا حديثا واحدا ، والباقي إجازة .

وقال البردعي في موضع آخر : قلت لمحمد بن يحيى في حديث أنس، عن أم حبيبة : حدثكم به أبو اليمان ، وقال : عن ابن أبي حسين ؟ فقال لي محمد بن يحيى : نعم حدثنا به من أصله، عن [ ص: 151 ] ابن أبي حسين ، فقلت : حدثنا به غير واحد، عن أبي اليمان يعني عن شعيب ، وقالوا : عن الزهري ، قال : لقنوه عن الزهري ، قلت : فيحيى بن معين رحل إليه قبلك أو بعدك ، وذاك أن يحيى روى هذا عن أبي اليمان فقال : عن الزهري ؟ فقال لي محمد بن يحيى : رحل إليه بعدي . قلت : فيقال : إنه لم يسمع من شعيب بن أبي حمزة غير حديث واحد ، والبقية عرض ؟ قال : لا أعلمه .

وقال أبو زرعة الدمشقي : سألت أحمد بن حنبل، عن حديث الزهري، عن أنس، عن أم حبيبة فقال : ليس هذا من حديث الزهري ، هذا من حديث ابن أبي حسين . قال : وسألت أحمد بن صالح - يعني عنه - فقال : ليس له أصل عن الزهري ، وأنكره كما أنكره أحمد بن حنبل . يعني الحديث الذي أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي قال : أخبرنا أبو جعفر الصيدلاني وغير واحد إذنا . قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني قال : حدثنا أبو زرعة قال : حدثنا أبو اليمان قال : أخبرنا شعيب، عن الزهري، عن أنس بن مالك، عن أم حبيبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أريت ما تلقى أمتي من بعدي ، وسفك بعضهم دماء بعض ، وكان ذلك سابقا من الله ، فسألته أن يوليني شفاعة فيهم ففعل " .

رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، عن أبي [ ص: 152 ] اليمان، عن شعيب، عن ابن أبي حسين، عن أنس ، وقال في آخره : قلت : ها هنا قوم يحدثون به عن أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري ، قال : ليس هذا من حديث الزهري ، إنما هو من حديث ابن أبي حسين .

وقال أبو زرعة في موضع آخر : سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل، عن حديث أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عن أنس، عن أم حبيبة قال : ليس له عن الزهري أصل ، وأخبرني أنه من حديث شعيب عن ابن أبي حسين ، وقال لي : كتاب شعيب عن ابن أبي حسين ملصق بكتاب الزهري ، قال : فبلغني أن أبا اليمان حدثهم به عن الزهري : ، وليس له أصل ، كأنه يذهب إلى أنه اختلط بكتاب الزهري ، إذ كان به ملصقا ، فرأيته كأنه يعذر أبا اليمان ، ولا يحمل عليه فيه .

قال : وقد سألت عنه أحمد بن صالح مقدمه دمشق ، فقال لي مثل قول أحمد : إنه لا أصل له عن الزهري .

وقال مكحول البيروتي عن جعفر بن محمد بن أبان الحراني : سألت يحيى بن معين عن حديث أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عن أنس، عن أم حبيبة فقال يحيى : أنا سألت أبا اليمان فقال : الحديث حديث الزهري فمن كتبه عني من حديث الزهري فقد أصاب ، ومن كتبه عني من حديث ابن أبي حسين فهو خطأ ، إنما كنت في آخر حديث ابن أبي حسين فغلطت فحدثت به من [ ص: 153 ] حديث ابن أبي حسين ، وهو صحيح من حديث الزهري .

وقال يحيى بن محمد بن صاعد، عن إبراهيم بن هانئ النيسابوري قال لنا أبو اليمان : الحديث حديث الزهري ، والذي حدثتكم عن ابن أبي حسين غلطت فيه بورقة قلبتها .

وقال عباس الدوري : سمعت يحيى يقول في حديث أبي اليمان عن شعيب، عن الزهري، عن عقبة بن سويد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " يغزو جيش الكعبة ". قال يحيى : وإنما هو عن سحيم مولى أبي هريرة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي عن أبي اليمان فقال كان يسمى كاتب إسماعيل بن عياش كما يسمى أبو صالح كاتب الليث ، وهو نبيل ثقة صدوق .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : لا بأس به .

وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : كان ثقة ، وكان [ ص: 154 ] بسلمية ، وكان إذا جاءه أصحاب الحديث قال لهم : القطوا لي الزعفران ، وثمة ينبت الزعفران ، وكانوا يلقطون الزعفران ، ثم يحدثهم .

وقال أبو بكر محمد بن عيسى الطرسوسي : سمعت أبا اليمان يقول : صرت إلى مالك فرأيت ، ثم من الحجاب والفرش شيئا عجيبا ، فقلت : ليس هذا من أخلاق العلماء ، فمضيت وتركته ، ثم ندمت بعد .

قال محمد بن مصفى ، ويعقوب بن سفيان ، وأبو زرعة الدمشقي : مات سنة إحدى وعشرين ومائتين . زاد أبو زرعة : وهو ابن ثلاث وثمانين سنة .

وقال البخاري ومحمد بن عبد الله الحضرمي ، ومحمد بن سعد : مات سنة اثنتين وعشرين ومائتين . زاد محمد بن سعد : في ذي الحجة بحمص .

روى له الجماعة .

أخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي قال : أنبأنا أبو جعفر [ ص: 155 ] الصيدلاني قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي قال : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني قال : حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي قال : حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع قال : أخبرنا شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري قال : أخبرنا علي بن الحسين أن المسور بن مخرمة أخبره : أن علي بن أبي طالب خطب بنت أبي جهل فذكر الحديث .

رواه ابن ماجه بتمامه، عن محمد بن يحيى الذهلي، عن أبي اليمان ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين ، وليس له عنده غير هذا الحديث الواحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية