تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 239 ] 1481 - (ع) : حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبو إسماعيل البصري الأزرق مولى آل جرير بن حازم ، وكان جده درهم من سبي سجستان .

قال : أبو حاتم بن حبان ، وأبو بكر بن منجويه : كان ضريرا ، وكان يحفظ حديثه كله .

[ ص: 240 ] روى عن : أبان بن تغلب (س) ، وإبراهيم بن عقبة (س) ، والأزرق بن قيس (خ) ، وإسحاق بن سويد العدوي (م د) ، وأنس بن سيرين (خ م ت ق) ، وأيوب السختياني (ع) ، وبحر بن مرار بن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، وبديل بن ميسرة (م د س ق) ، وبرد بن سنان الشامي (س) ، وبشر بن حرب أبي عمرو الندبي (ق) ، وبهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري ، وثابت البناني (ع) ، والجعد أبي عثمان (خ م) ، وجميل بن مرة (د عس ق) ، وحاجب بن المهلب بن أبي صفرة (د س) ، وحجاج بن أبي عثمان الصواف (خ م د) ، وحميد الطويل (خ ت) ، وخالد بن سلمة (مد) ، وخالد الحذاء (م) ، وخثيم بن عراك بن مالك (م س) ، وداود بن أبي هند ، وأبي فزارة راشد بن كيسان ، وراشد أبي محمد الحماني ، والزبير بن الخريت (م قد) ، والزبير بن عربي (خ ت س) ، وأبيه زيد بن درهم (قد) ، وزيد النميري (عخ) ، والسري بن يحيى (بخ) ، وسعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة (س) ، وسعيد بن إياس الجريري (س) ، وسعيد بن أبي صدقة (د) ، وأبي مسلمة سعيد بن يزيد (خ د) ، وسلم العلوي (بخ د م سي) ، وسلمة بن تمام أبي عبد الله الشقري (س) ، وأبي حازم سلمة بن دينار المدني (خ م د س) ، وسلمة بن علقمة (خ) ، وسليمان بن علي الربعي (ق) ، وسماك بن عطية (خ م د) ، وسنان بن ربيعة (خ د ت ق) ، وسهيل بن أبي صالح (سي) ، وشعيب بن الحبحاب (خ م ت س) ، وصالح بن أبي الأخضر (كد) ، وصالح بن كيسان (س) ، وصخر بن جويرية (ت) ، والصقعب بن زهير (بخ) ، وطالب بن [ ص: 241 ] السميدع الجهضمي ، وعاصم بن بهدلة (بخ مق د س ق) ، وعاصم الأحول (خ م) .، وعباس الجريري (خ) ، وعبد الله بن سوادة القشيري (م د) ، وعبد الله بن شبرمة (س) ، وعبد الله بن طاوس (د س) ، وعبد الله بن عون (م د س) ، وعبد الله بن المختار (م) ، وعبد الحميد صاحب الزيادي (خ م) ، وعبد الخالق بن سلمة الشيباني (مد) ، وعبد الرحمن بن أبي شميلة (صد) ، وعبد الرحمن بن عبد السراج (م س) ، وعبد العزيز بن صهيب (ع) ، وعبد الملك بن حبيب أبي عمران الجوني (خ م د س ق) ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (خ) ، وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك (خ م د) ، وعبيد الله بن عمر العمري (س) ، وعبيد الله بن أبي يزيد المكي (خ م د) ، وعثمان الشحام (م) ، وعطاء بن السائب (د س) ، وعلي بن زيد بن جدعان (بخ د ت ق) ، وعمر بن عثمان المخزومي ، وعمرو بن دينار المكي (خ م د ت س) ، وعمرو بن دينار البصري قهرمان آل الزبير (ت ق) ، وعمرو بن مالك النكري (قد) ، وعمرو بن يحيى بن عمارة بن أبي حسن المازني (س) ، وعمران بن حدير (م) ، والعلاء بن زياد العدوي (قد س) ، وغيلان بن جرير (ع) ، وفرقد السبخي ، وقطن بن كعب القطعي (قد) ، وكثير بن زيد الأسلمي ، وأبي سهل كثير بن زياد البرساني ، وكثير بن شنظير (بخ م د ت) ، وكثير بن معدان البصري ، وكثير بن يسار أبي الفضل ، وكلثوم بن جبر (قد) ، وليث بن أبي سليم ، ومجالد بن سعيد (ت ق) ، ومحمد بن أبي حفصة (مد) ، ومحمد بن الزبير الحنظلي (س) ، ومحمد بن زياد [ ص: 242 ] القرشي (م ت س ق) ، ومحمد بن شبيب الزهراني (م س) ، ومحمد بن واسع (س) ، ومروان أبي لبابة (ت س) ، ومطر الوراق (عخ م ت) ، ومعبد بن هلال العنزي (خ م س) ، والمعلى بن زياد (خت م د ت س) ، ومنصور بن المعتمر (خ م) ، ومهاجر أبي مخلد (ت) ، وأبي جهضم موسى بن سالم (س ق) ، وميمون بن جابان (د) ، وأبي جمرة نصر بن عمران الضبعي (خ م د ت) ، والنعمان بن راشد (د س) ، .وهارون بن رئاب (م) ، وهشام بن حسان (خ م د س) ، وهشام بن عروة (ع) ، وواصل مولى أبي عيينة (د س) ، والوليد بن دينار السعدي ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (خ م د س) ، ويحيى بن عتيق (خت د س) ، ويحيى بن ميمون أبي المعلى العطار (ق) ، ويزيد بن حازم (قد) أخي جرير بن حازم ، ويزيد الرشك (م د) ، ويونس بن خباب (عس ق) ، ويونس بن عبيد (خ م د س) ، وأبي الصهباء الكوفي (ت) ، وأبي عمرو بن العلاء النحوي (قد) ، وأبي هاشم الرماني (س) .

روى عنه : أحمد بن إبراهيم الموصلي ، وأحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني (خ) ، وأحمد بن عبدة الضبي (م ت س ق) ، وأبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي (تم ق) ، وأزهر بن مروان الرقاشي (ق) ، وإسحاق بن أبي إسرائيل ، وإسحاق بن عيسى ابن الطباع (ق) ، والأسود بن عامر شاذان (س) ، والأشعث بن إسحاق السجستاني والد أبي داود ، وبشر بن معاذ العقدي (ق) ، وجبارة بن المغلس الحماني (ق) ، وحامد بن [ ص: 243 ] عمر البكراوي (خ م) ، وحجاج بن المنهال الأنماطي (خ) ، والحسن بن الربيع البوراني (م) ، والحسين بن الوليد النيسابوري (س) ، وأبو عمر حفص بن عمر الحوضي (خ س) ، وأبو عمر حفص بن عمر الضرير ، وأبو أسامة حماد بن أسامة (ق) ، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي (س) ، وحميد بن مسعدة (س ق) ، وحوثرة بن محمد المنقري (ق) ، وخالد بن خداش (م كد س) ، وخلف بن هشام البزار المقرئ (م) ، وداود بن عمرو الضبي ، وداود بن معاذ العتكي (س) ، وروح بن أسلم ، وروح بن عبادة ، وزكريا بن عدي (س) ، وسعيد بن عمرو الأشعثي (س) ، وسعيد بن منصور (م) ، وسعيد بن يعقوب الطالقاني (س) ، وسفيان الثوري ، وهو أكبر منه ، وسفيان بن عيينة - وهو من أقرانه - وسليمان بن حرب (ع) ، وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني (م د س) ، وسويد بن سعيد الحدثاني (ق) ، وشهاب بن عباد العبدي ، وشيبان بن فروخ ، وصالح بن عبد الله الترمذي (ت) ، وأبو همام الصلت بن محمد الخاركي (خ) ، والضحاك بن مخلد أبو عاصم النبيل ، وعباس بن الوليد النرسي ، وعبد الله بن الجراح القهستاني (د ق) ، .وعبد الله بن داود التمار الواسطي (ت) ، وعبد الله بن عبد الوهاب الحجبي (خ) ، وعبد الله بن المبارك ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي ، وعبد الله بن معاوية الجمحي ، وعبد الله بن وهب ، وعبد الأعلى بن حماد النرسي ، وعبد الرحمن بن المبارك العيشي (خ د) ، وعبد الرحمن بن مهدي (مق ت) ، وعبد العزيز بن المغيرة (ق) ، وأبو .قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي (عخ) ، وعبيد الله بن عمر القواريري (م د س) [ ص: 244 ] وعفان بن مسلم (خ) ، وعلي ابن المديني ، وعمر بن يزيد السياري ، وعمرو بن عون الواسطي (خ د) ، وعمرو بن مرزوق ، وعمران بن موسى القزاز (ت ق) ، وغسان بن الفضل السجستاني ، وفضيل بن حسين أبو كامل الجحدري (م د) ، وفضيل بن عبد الوهاب القناد (د) ، وفطر بن حماد بن واقد ، وقتيبة بن سعيد (خ م د ت س) ، وليث بن حماد الصفار ، وليث بن خالد البلخي ، ومحمد بن إسماعيل السكري ، ومحمد بن أبي بكر المقدمي (خ م) ، ومحمد بن زنبور المكي (سي) ، ومحمد بن زياد الزيادي (ق) ، ومحمد بن سليمان لوين (س) ، ومحمد بن عبد الله الرقاشي ، ومحمد بن عبيد بن حساب (م د س) ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع (خت س) ، وأبو النعمان محمد بن الفضل عارم (ع) ، ومحمد بن محبوب البناني (خ) ، ومحمد بن موسى الحرشي (ت) ، ومحمد بن النضر بن مساور المروزي (س) ، ومحمد بن أبي نعيم الواسطي ، ومخلد بن الحسن البصري ، ومخلد بن خداش البصري (س) ، ومسدد بن مسرهد (خ د) ، ومسلم بن إبراهيم ، ومعلى بن منصور الرازي (خ) ، ومهدي بن حفص البغدادي (د) ، وموسى بن إسماعيل ، يقال : حديثا واحدا ، ومؤمل بن إسماعيل (خت) ، وهدبة بن خالد ، وهلال بن بشر (د) ، والهيثم بن سهل التستري ، وهو آخر من روى عنه ، ووكيع بن الجراح ، ووهب بن جرير بن حازم (س) ، ويحيى بن بحر الكرماني ، ويحيى بن حبيب بن عربي الحارثي (م س ق) ، ويحيى بن حسان التنيسي (د) ، ويحيى بن درست البصري (ت س ق) ، ويحيى بن سعيد القطان ، ويحيى بن عبد [ ص: 245 ] الله بن بكير المصري ، ويحيى بن يحيى النيسابوري (م) ، ويزيد بن هارون ، ويوسف بن حماد المعني (ق) ، ويونس بن محمد المؤدب .

قال أبو حاتم عن عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني رسته : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : أئمة الناس في زمانهم أربعة : سفيان الثوري بالكوفة ، ومالك بالحجاز ، والأوزاعي بالشام ، وحماد بن زيد بالبصرة .

وقال عمرو بن علي ، عن عبد الرحمن بن مهدي : الأئمة في الحديث أربعة : الأوزاعي ، ومالك بن أنس ، وسفيان الثوري ، وحماد بن زيد .

وقال أبو حاتم أيضا عن العباس بن دخان الضبي سمعت عبيد الله بن الحسن يقول : إنما هما الحمادان ، فإذا طلبتم العلم فاطلبوه من الحمادين .

وقال سليمان بن أيوب صاحب البصري سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : ما رأيت أعلم من حماد بن زيد ، ولا من سفيان ، ولا من مالك .

وقال الحسن بن علي المعمري ، عن فطر بن حماد : دخلت على مالك بن أنس فلم يسألني عن أحد من أهل البصرة ، إلا عن حماد بن زيد .

[ ص: 246 ] وقال سليمان بن أيوب أيضا سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : ما رأيت أحدا لم يكتب الحديث أحفظ من حماد بن زيد ، ولم يكن عنده كتاب ، إلا جزء ليحيى بن سعيد ، وكان يخلط فيه .

وقال علي ابن المديني : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : لم أر أحدا قط أعلم بالسنة ولا بالحديث الذي يدخل في السنة من حماد بن زيد .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي عن حماد بن زيد ، فقال : قال عبد الرحمن بن مهدي : ما رأيت بالبصرة أفقه من حماد بن زيد .

وقال محمد بن المنهال الضرير : سمعت يزيد بن زريع ، وسئل : ما تقول في حماد بن زيد وحماد بن سلمة ، أيهما أثبت في الحديث ؟ قال : حماد بن زيد ، وكان الآخر رجلا صالحا .

وقال أبو حاتم : عن مقاتل بن محمد ، سمعت وكيعا وقيل له : حماد بن زيد كان أحفظ أو حماد بن سلمة ؟ فقال حماد بن زيد : ما كنا نشبه حماد بن زيد إلا بمسعر .

[ ص: 247 ] وقال أحمد بن يوسف السلمي ، عن يحيى بن يحيى ما رأيت أحدا من الشيوخ أحفظ من حماد بن زيد .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي يقول : حماد بن زيد أحب إلينا من عبد الوارث ، حماد بن زيد من أئمة المسلمين ، من أهل الدين والإسلام ، وهو أحب إلي من حماد بن سلمة .

وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين : حماد بن زيد أثبت من عبد الوارث ، وابن علية ، وعبد الوهاب الثقفي ، وابن عيينة .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس أحد في أيوب أثبت من حماد بن زيد .

وقال يعقوب بن سفيان : سمعت سليمان بن حرب يقول : حماد بن زيد في أيوب أكبر من كل من روى عن أيوب ، قال : أما عبد الوارث فقد قال : كتبت حديث أيوب بعد موته بحفظي ، ومثل هذا يجيء فيه ما يجيء ، وكان يثني على وهيب بن خالد ، إلا أنه يعرض أنه كان تاجرا فقد شغله سوقه ، وأما إسماعيل فكان يعرض بما دخل فيه .

[ ص: 248 ] وقال عباس الدوري : سمعت يحيى بن معين يقول : إذا اختلف إسماعيل بن علية ، وحماد بن زيد في أيوب ، كان القول قول حماد ، قيل ليحيى : فإن خالفه سفيان الثوري ؟ قال : فالقول قول حماد بن زيد في أيوب ، قال يحيى : ومن خالفه من الناس جميعا في أيوب فالقول قوله . قال : وقال حماد بن زيد : جالست أيوب عشرين سنة .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبو زرعة عن حماد بن زيد ، وحماد بن سلمة ، فقال : حماد بن زيد أثبت من حماد بن سلمة بكثير ، وأصح حديثا وأتقن .

وقال أبو العباس الثقفي عن أحمد بن سعيد الدارمي : سمعت أبا عاصم يقول : مات حماد بن زيد يوم مات ، ولا أعلم له في الإسلام نظيرا في هيئته ودله ، أظنه قال : وسمته .

وقال أبو بكر محمد بن إسحاق الصاغاني : سمعت أبا عاصم قال : قال حماد بن زيد ولا نعدل به أحدا القريب أحب إلينا من الغريب .

وقال محمد بن علي بن روح العسكري ، عن عبد الله بن معاوية الجمحي : سمعت ابن المبارك ينشد :


أيها الطالب علما ائت حماد بن زيد [ ص: 249 ]     فخذ العلم بحلم
ثم قيده بقيد     ودع البدعة من
آثار عمرو بن عبيد



وقال أحمد بن علي الأبار : حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال : حدثني أبي قال : قال عبد الله بن المبارك :


أيها الطالب علما     ائت حماد بن زيد
فاطلب العلم بحلم     ثم قيده بقيد
لا كثور وكجهم     وكعمرو بن عبيد

أخبرنا بذلك أحمد بن أبي الخير قال : أنبأنا القاضي أبو المكارم اللبان ، وأبو الحسن الجمال قالا : أخبرنا أبو علي الحداد قال : أخبرنا أبو نعيم قال : حدثنا سليمان بن أحمد قال : حدثنا أحمد بن علي الأبار فذكره .

وقال عبيد الله بن يوسف الحبيري ، عن فطر بن حماد بن واقد : سألت حماد بن زيد قلت : يا أبا إسماعيل ، إمام لنا يقول : القرآن مخلوق ، أصلي خلفه ؟ قال : لا ، ولا كرامة .

وقال حاتم بن الليث الجوهري عن خالد بن خداش : كان [ ص: 250 ] حماد بن زيد من عقلاء الناس وذوي الألباب .

وقال أبو بكر بن أبي الدنيا ، عن خالد بن خداش : سمعت حماد بن زيد يقول : لئن قلت : إن عليا أفضل من عثمان ، لقد قلت : إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خانوا .

وقال محمد بن غالب ، عن أمية بن بسطام : سمعت يزيد بن زريع يقول يوم مات حماد بن زيد : مات اليوم سيد المسلمين .

وقال محمد بن سعد : حماد بن زيد بن درهم ، ويكنى أبا إسماعيل ، وكان عثمانيا ، وكان ثقة ثبتا حجة كثير الحديث .

أخبرنا عبيد الله بن عمر عن حماد بن زيد قال : قدم علينا البصرة حماد بن أبي سليمان ، فلم يأته أيوب فلم نأته ، وكان إذا لم يأت أيوب أحدا لم نأته قال : وقدم علينا ليث بن أبي سليم ، فأتاه أيوب فأتيناه . قال : وقال غيره : مات أيوب ولحماد بن زيد أربع وثلاثون سنة .

حدثنا عفان بن مسلم قال : حدثنا حماد بن زيد قال : كنا عند عمرو بن دينار ، فجاء أيوب وأبو عمرو بن العلاء [ ص: 251 ] فسألاه في كتاب قال : وكنا إذا أتينا على حديث قد سمعناه تركناه . قال : فأقول أنا حديث كذا ، فأسأل عن الذي تركوا .

وقال أبو زرعة : سمعت أبا الوليد يقول : يرون أن حماد بن زيد دون شعبة في الحديث .

وقال عبد الله بن معاوية الجمحي : حدثنا حماد بن سلمة بن دينار ، وحماد بن زيد بن درهم ، وفضل ابن سلمة على ابن زيد كفضل الدينار على الدرهم .

وقال أبو حاتم بن حبان : كان ضريرا يحفظ حديثه كله ، وكان درهم جده من سبي سجستان ، وما كان يحدث إلا من حفظه ، وقد وهم من زعم أن بينهما كما بين الدينار والدرهم ، إلا أن يكون القائل أراد فضل ما بينهما مثل الدينار والدرهم في الفضل والدين ; لأن حماد بن سلمة كان أفضل وأدين وأورع من حماد بن زيد ، ولسنا ممن يطلق الكلام على أحد بالجزاف ، بل نعطي كل شيخ قسطه ، وكل راو حظه ، والله الموفق .

قال أبو بكر الخطيب : حدث عنه إبراهيم بن أبي عبلة ، والهيثم بن سهل التستري ، وبين وفاتيهما مائة وثمان سنين أو أكثر ، وحدث عنه سفيان الثوري ، وبين وفاته ووفاة الهيثم بن سهل [ ص: 252 ] مائة سنة أو أكثر ، وحدث عنه عبد الوارث بن سعيد ، وبين وفاته ووفاة التستري أكثر من تسعين سنة .

قال محمد بن علي الصوري : توفي الهيثم بن سهل بعد سنة ستين ومائتين .

قال عارم : سألت أم حماد بن زيد ، وعمته فقالت إحداهما : ولد زمن سليمان بن عبد الملك ، وقالت الأخرى : ولد زمن عمر بن عبد العزيز .

وقال خالد بن خداش : ولد سنة ثمان وتسعين .

وقال عارم وأبو بكر بن أبي الأسود ، وعمرو بن علي : مات سنة تسع وسبعين ومائة .

قال عارم : يوم الجمعة لعشر ليال خلون من رمضان .

وقال عمرو بن علي : يوم الجمعة لتسع عشرة ليلة مضت منه ، وصلى عليه إسحاق بن سليمان بن علي الهاشمي ، وصليت عليه.

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية