تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 355 ] 1525 - (ع) : حميد بن أبي حميد الطويل أبو عبيدة الخزاعي البصري مولى طلحة الطلحات ، ويقال : السلمي ، ويقال : الدارمي ، واسم أبي حميد تير ، ويقال : تيرويه ، ويقال : زاذويه ، ويقال : داور ، ويقال : طرخان ، ويقال : مهران ، ويقال : عبد الرحمن ، ويقال : مخلد ، ويقال : غير ذلك ، وهو خال حماد بن سلمة .

روى عن : إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل (د) ، وأنس بن مالك (ع) ، وبكر بن عبد الله المزني (ع) ، وثابت البناني (خ م د ت س) ، والحسن البصري (م د) ، ورجاء بن حيوة ، وطلق بن حبيب ، وعبد الله بن شقيق العقيلي (م ق) ، وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة (م) ، وعكرمة مولى ابن عباس (س) ، وعلي بن داود أبي المتوكل الناجي (س) ، وعلي الأزدي ، وعمار بن أبي عمار مولى بني هاشم ، والقاسم بن ربيعة (س) ، ومحمد بن عبيد الأنصاري (مد) ، وموسى بن أنس بن مالك (خت م د) ، ونافع مولى ابن عمر ، ويحيى بن سعيد الأنصاري - وهو من أقرانه - ويوسف بن ماهك المكي (د) .

[ ص: 356 ] روى عنه : أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري (خ س) ، وإسماعيل بن جعفر (خ م ت س) ، وإسماعيل بن علية (خ م د ت س) ، وأبو ضمرة أنس بن عياض الليثي ، وبشر بن المفضل (خ س) ، وجرير بن حازم (تم س) ، والحارث بن عمير (خت) ، وحفص بن غياث ، وحماد بن زيد (خ ت) ، وابن أخته حماد بن سلمة (خت م 4) ، وحماد بن مسعدة (س) ، وخالد بن الحارث (ع) ، وخالد بن عبد الله الواسطي (د ت) ، ودرست بن زياد القزاز ، والربيع بن صبيح ، وزائدة بن قدامة (د س) ، وزهير بن معاوية (خ م د ت س) ، وزياد بن سعد الخراساني (س) ، وزياد بن عبد الله البكائي (خ) ، وزياد بن عبيد الله الزيادي (تم) ، وسفيان بن حسين الواسطي ، وسفيان بن سعيد الثوري (خ ت) ، وسفيان بن عيينة (خ) ، وسليمان بن بلال (خ س) ، [ ص: 357 ] وسليمان بن حيان أبو خالد الأحمر (خ م س ق) ، وسليمان بن كثير العبدي (د) ، وسهل بن يوسف (4) ، وسويد بن عبد العزيز (ت) ، وسلام الطويل (ق) ، وشعبة بن الحجاج (خ م س) ، وعاصم بن بهدلة (س) ، وعائذ بن حبيب (س ق) ، وعباد بن العوام (تم) ، وعبد الله بن بكر بن حبيب السهمي (خ ت) ، وعبد الله بن عمر العمري (س) ، وعبد الله بن المبارك (خ د ت س) ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى (خ د) ، وعبد ربه بن نافع أبو شهاب الحناط ، وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي ، وعبد الرحمن بن عثمان أبو بحر البكراوي (ق) ، وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون (س) ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي (م) ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (ق) ، .وعبد الوهاب الثقفي (خ ت ق) ، وعبيد الله بن عمر العمري ، وعبيدة بن حميد (ق) ، وعثمان بن عبد الرحمن الجمحي (ق) ، وعمران القطان (ت) ، وفضيل بن عياض ، وقدامة بن شهاب المازني ، وقريش بن أنس ، ومالك بن أنس (خ م د ت س) ، ومبارك بن فضالة (ق) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار (ت ق) ، .ومحمد بن جعفر بن أبي كثير (خ) ، ومحمد بن طلحة بن مصرف (خ ت) ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري (خ ت س) ، ومحمد بن أبي عدي (م ت س ق) ، ومحمد بن عيسى بن القاسم بن سميع (س) ، ومحمد بن قيس الأسدي (سي) ، ومروان بن معاوية الفزاري (خ م د ت) ، ومعاذ بن معاذ (م) ، ومعتمر بن سليمان (خ 4) ، والنضر بن شميل ، وهشيم بن بشير (خ م د ت س) ، ووهيب بن خالد (خ) ، ويحيى بن أيوب المصري (خت د) ، ويحيى بن سعيد [ ص: 358 ] الأنصاري (خ س) ، ويحيى بن سعيد القطان (خ م د س) ، ويزيد بن زريع (خ م س) ، ويزيد بن هارون (خ ت س) ، وأبو بكر بن عياش (خ ت) ، وأبو جعفر الرازي (ل) .

ذكره الهيثم بن عدي في الطبقة الثالثة من أهل البصرة ، وذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة منهم ، وذكره خليفة بن خياط في الطبقة السادسة منهم ، وقال في " التاريخ " سنة أربع وأربعين فيها افتتح ابن عامر كابل ، ومن سبي كابل مهران أبو حميد الطويل .

وقال يعقوب بن سفيان ، عن أبي موسى : يقال : حميد بن تيرويه ، وهم يغضبون منه .

وقال حاشد بن إسماعيل البخاري : سألت إبراهيم بن حميد الطويل قلت : ما اسم جدك . قال : لا أدري .

وقال البخاري : قال الأصمعي : رأيت حميدا ولم يكن بطويل ، ولكن كان طويل اليدين .

وقال أبو داود السنجي عن الأصمعي : رأيت حميدا الطويل ، ولم يكن بالطويل كان قصيرا . [ ص: 359 ] وقال غيره : عن الأصمعي لم يكن حميد الطويل بذاك الطويل ، ولكن كان في جيرانه رجل يقال له حميد : القصير ، فقيل : حميد الطويل ليعرف من الآخر .

وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى بن معين : يونس بن عبيد أحب إليك في الحسن أو حميد ؟ فقال : كلاهما ، قلت : فحميد أحب إليك فيه ، أو حبيب بن الشهيد ؟ فقال : كلاهما . قال الدارمي : يونس أكبر من حميد بكثير .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : بصري تابعي ثقة ، وهو خال حماد بن سلمة .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : ثقة لا بأس به . قال : وسمعته يقول : أكبر أصحاب الحسن قتادة ، وحميد .

وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : ثقة صدوق .

وقال في موضع آخر : في حديثه شيء ، يقال : إن عامة حديثه عن أنس إنما سمعه من ثابت .

وقال يحيى بن أبي بكير ، عن حماد بن سلمة : أخذ حميد [ ص: 360 ] كتب الحسن فنسخها ، ثم ردها عليه .

وقال الأصمعي ، عن حماد بن سلمة : لم يدع حميد لثابت علما إلا وعاه وسمعه منه .

وقال مؤمل بن إسماعيل ، عن حماد بن سلمة : عامة ما يروي حميد عن أنس سمعه من ثابت .

وقال عيسى بن عامر بن أبي الطيب ، عن أبي داود ، عن شعبة : كل شيء سمع حميد ، عن أنس خمسة أحاديث .

وقال أبو عبيدة الحداد ، عن شعبة : لم يسمع حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثا ، والباقي سمعها من ثابت أو ثبته فيها ثابت .

وقال علي ابن المديني ، عن أبي داود : سمعت شعبة يقول : سمعت حبيب بن الشهيد يقول لحميد وهو يحدثني : انظر ما يحدث به شعبة ، فإنه يرويه عنك ثم يقول هو : إن حميدا رجل نسي ، فانظر ما يحدثك به .

وقال عفان ، عن حماد بن سلمة : جاء شعبة إلى حميد فسأله عن حديث لأنس ، فحدثه به ، فقال له شعبة : سمعته من أنس ، قال : فيما أحسب ، فقال شعبة بيده هكذا ، وأشار بأصابعه : لا أريده ، ثم ولى ، فلما ذهب قال حميد : سمعته من [ ص: 361 ] أنس كذا وكذا مرة ، ولكني أحببت أن أفسده عليه ، وفي رواية أخرى ، ولكنه شدد علي فأحببت أن أشدد عليه .

وقال يحيى بن أيوب ، عن معاذ بن معاذ : كنا عند حميد الطويل فأتاه شعبة ، فقال : يا أبا عبيدة حديث كذا وكذا ، تشك فيه ؟ فقال : إنه ليعرض لي أحيانا ، فانصرف شعبة ، فقال حميد : ما أشك في شيء منها ، ولكنه غلام صلف أحببت أن أفسدها عليه .

وقال عمرو بن خالد الحراني عن زهير بن معاوية : قدمت البصرة فأتيت حميدا الطويل ، وعنده أبو بكر بن عياش فقلت له : حدثني ، فقال : سل ، فقلت : ما معي شيء أسأل عنه ، قلت : حدثني فحدثني بثلاثين حديثا ، قلت : حدثني فحدثني بتسعة وأربعين حديثا ، فقلت له : ما أراك إلا قد قاربت ، قال : فجعل يقول : "سمعت أنسا" والأحيان يقول : "قال أنس" ، فلما فرغ قلت له : أرأيت ما حدثتني به عن أنس ، أنت سمعته منه ؟ فقال أبو بكر بن عياش : هيهات فاتك ما فاتك ! يقول : كان ينبغي لك أن تقفه عند كل حديث وتسأله ، فكأن حميدا وجد في نفسه ، فقال : ما حدثتك بشيء عن أحد ، فعنه أحدثك فلم يشف قلبي ، أو فلم يشفني .

وقال علي ابن المديني ، عن يحيى بن سعيد : كان حميد الطويل إذا ذهبت تقفه على بعض حديث أنس يشك فيه .

وقال عفان بن مسلم ، عن يحيى بن سعيد : كنت أسأل [ ص: 362 ] حميدا عن الشيء من فتيا الحسن ، فيقول : نسيته .

وقال الحميدي ، عن سفيان : كان عندنا شويب بصري يقال له : درست ، فقال لي : إن حميدا قد اختلط عليه ما سمع من أنس ، ومن ثابت ، وقتادة عن أنس ، إلا شيئا يسيرا ، فكنت أقول له : أخبرني بما ثبت عن غير أنس ، فأسأل حميدا عنها ، فيقول : سمعت أنسا .

وقال يوسف بن موسى ، عن يحيى بن يعلى المحاربي : طرح زائدة حديث حميد الطويل .

وقال عمر بن حفص الأشقر ، عن مكي بن إبراهيم : مررت بحميد الطويل وعليه ثياب سود ، فقال لي أخي : ألا تسمع من حميد ؟ فقلت : أسمع من الشرطي ؟!

وقال أبو أحمد ابن عدي : له أحاديث كثيرة مستقيمة ، فأغنى لكثرة حديثه أن أذكر له شيئا من حديثه ، وقد حدث عنه الأئمة ، وأما ما ذكر عنه أنه لم يسمع من أنس ، إلا مقدار ما ذكر ، وسمع الباقي من ثابت عنه ، فإن تلك الأحاديث يميزها من كان يتهمه أنها عن ثابت عنه ، لأنه قد روى عن أنس وقد روى عن ثابت عن أنس أحاديث ، فأكثر ما في بابه أن الذي رواه عن أنس البعض مما يدلسه عن أنس ، وقد سمعه من ثابت ، وقد دلس جماعة من الرواة عن مشايخ قد رأوهم .

[ ص: 363 ] وقال محمد بن سعد : أخبرنا أبو عبد الله التميمي قال : أخبرني أبو خالد الرازي ، عن حماد بن سلمة قال : أخذ إياس بن معاوية بيدي وأنا غلام ، فقال : لا تموت أو تقص ، أما إني قد قلت هذا لخالك ، يعني : حميدا الطويل ، قال : فما مات حتى قص ، قال أبو خالد : فقلت لحماد بن سلمة : فقصصت أنت ؟ قال : نعم .

وقال عفان ، عن معاذ بن معاذ قال حميد للبتي : إذا أتاك الناس فاحملهم على أمر واحد ، لا ولكن خذ من هذا ومن هذا ، فأصلح بينهم ، قال : فقال البتي : لا أطيق سحرك ، قال : وكان حميد مصلح أهل البصرة .

وقال قريش بن أنس ، عن حبيب بن الشهيد : كنت جالسا على باب خالد بن برزين إذ أتاه رجل من أهل الشام ، فقال له إياس : إن أردت الصلح فعليك بحميد الطويل ، تدري ما يقول لك ؟ يقول لك : اترك شيئا ولصاحبك مثل ذلك .

قال عبد الرحمن بن عمر رسته ، عن يحيى بن سعيد : مات حميد الطويل وهو قائم يصلي ، ومات عباد بن منصور وهو على بطن امرأته !

وقال محمد بن سعد عن يحيى بن أيوب : سمعت معاذ بن معاذ يقول : كان حميد الطويل قائما يصلي فمات فذكروه لابن [ ص: 364 ] عون ، وجعلوا يذكرون من فضله ، فقال ابن عون : احتاج حميد إلى ما قدم .

وقال الهيثم بن عدي : مات في أول خلافة أبي جعفر .

وقال أبو يحيى بن أبي مسرة ، عن يعقوب بن إسحاق ابن بنت حميد الطويل : مات حميد الطويل في جمادى الأولى سنة أربعين ومائة .

وقال قريش بن أنس ، ومحمد بن سعد : مات سنة اثنتين وأربعين ومائة .

وكذلك قال الهيثم بن عدي فيما حكى عنه أبو سليمان بن زبر .

وقال أحمد بن حنبل ، عن يحيى بن سعيد : مات سنة اثنتين وأربعين ومائة ، أو سنة ثلاث في آخرها قبل التيمي بقليل .

وقال أبو أحمد محمد بن يوسف البيكندي ، عن إبراهيم بن حميد الطويل : مات أبي سنة ثلاث وأربعين ومائة ، ولم أسمع منه شيئا وأنا ابن عشر أو نحوها .

وقال أحمد بن منصور الرمادي ، عن إبراهيم بن حميد : [ ص: 365 ] مات أبي سنة ثلاث وأربعين ومائة ، وقد أتت عليه خمس وسبعون سنة.

وقال خليفة بن خياط وعمرو بن علي : مات سنة ثلاث وأربعين ومائة ، زاد عمرو بن علي : وهو ابن خمس وسبعين سنة ، ولد سنة ثمان وستين .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية