تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1621 - (ق) : خالد بن أبي الصلت البصري، عامل عمر بن عبد العزيز، مدني الأصل .

روى عن : ربعي بن خراش ، وسماك بن حرب ، وعبد الملك بن عمير ، وعراك بن مالك (ق) ، وعمر بن عبد العزيز ، ومحمد بن سيرين .

روى عنه : خالد الحذاء (ق) ، وسفيان بن حسين ، والمبارك بن فضالة ، وواصل مولى أبي عيينة ، وأبو عوانة - فيما قيل - والصحيح : أن بينهما خالدا الحذاء .

ذكره ابن حبان في الثقات .

وقال البخاري : خالد بن أبي الصلت عن عراك مرسل .

روى له ابن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا من روايته.

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري، وأبو الغنائم بن علان، [ ص: 93 ] وأحمد بن شيبان، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين، قال : أخبرنا أبو علي بن المذهب، قال : أخبرنا أبو بكر بن مالك، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد، قال : حدثني أبي، قال : حدثنا علي بن عاصم، قال خالد الحذاء : أخبرني عن خالد بن أبي الصلت، قال : كنت عند عمر بن عبد العزيز في خلافته، وعنده عراك بن مالك، فقال عمر : ما استقبلت القبلة ولا استدبرتها ببول ولا غائط، منذ كذا أو كذا، فقال عراك : حدثتني عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بلغه قول الناس في ذلك أمر بمقعدته فاستقبل بها القبلة .

رواه عن أبي بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد عن وكيع، عن حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء نحوه، ولم يذكر قصة عمر بن عبد العزيز.

وقال البخاري : قال موسى : حدثنا حماد، عن خالد الحذاء، عن خالد بن أبي الصلت، قال : كنا عند عمر بن عبد العزيز فقال عراك بن مالك : سمعت عائشة قالت، قال النبي صلى الله عليه وسلم : حولي مقعدي إلى القبلة بفرجة ، قال : وقال موسى : حدثنا وهيب عن خالد عن رجل أن عراكا حدث عن عمرة عن عائشة، وقال ابن بكير : حدثني بكر، عن جعفر بن ربيعة، عن عراك، عن عروة أن عائشة كانت تنكر قولهم : لا تستقبل القبلة، وهذا أصح.

[ ص: 94 ] ورواه البيهقي من رواية علي بن عاصم ثم قال : تابعه حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء في إقامة إسناده، قال : ورواه عبد الوهاب الثقفي، عن خالد الحذاء عن رجل، عن عراك، عن عائشة.

ورواه أبو عوانة وغيره، عن خالد الحذاء، عن عراك، عن عائشة.

التالي السابق


الخدمات العلمية