تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1635 - (سي) : خالد بن عرفطة .

عن : سالم بن عبيد (سي) في تشميت العاطس .

وعنه : هلال بن يساف (سي) .

قاله يزيد بن هارون (سي) ، وعبد الصمد بن النعمان، عن ورقاء بن عمر، عن هلال، وتابعه معاوية بن هشام (سي) ، عن سفيان، عن منصور، عن رجل، عن خالد بن عرفطة.

وقال عبد الرحمن بن مهدي، عن أبي عوانة، عن منصور، عن هلال، عن رجل من آل عرفطة، عن سالم.

[ ص: 132 ] وقال إسحاق بن يوسف الأزرق (د) : عن ورقاء، عن منصور، عن هلال، عن خالد بن عرفجة، عن سالم بن عبيد، وتابعه أبو داود الطيالسي، عن ورقاء.

روى له أبو داود هذا الحديث الواحد، وقال : ابن عرفجة.

ورواه النسائي في "اليوم والليلة" وقال : ابن عرفطة. وقد وقع لنا عاليا من روايته.

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري، وأحمد بن شيبان، وإسماعيل ابن العسقلاني، وفاطمة بنت علي بن عساكر، وزينب بنت مكي، قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين، قال : أخبرنا أبو طالب بن غيلان، قال : أخبرنا أبو بكر الشافعي، قال : حدثنا محمد بن غالب، قال : حدثنا عبد الصمد بن النعمان، قال : حدثنا ورقاء، عن منصور، عن هلال، عن خالد بن عرفطة ، قال : كنا في مسير فعطس رجل من القوم، فقال : السلام عليكم، فقال له سالم بن عبيد الأشجعي : وعليك وعلى أمك، ثم قال : لعله ساءك ما قلت؟ قال : ما يسرني أن تذكر أمي بخير ولا بشر، قال : أما إني لا أقول إلا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، وعطس يعني رجل من القوم، فقال : السلام عليكم، فقال : عليك وعلى أمك، ثم قال : "إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله رب العالمين، وليقل من عنده : يرحمك الله، وليقل هو : غفر الله لي ولكم .

رواه أبو داود عن تميم بن المنتصر، عن إسحاق بن يوسف، كما تقدم.

[ ص: 133 ] ورواه النسائي عن محمد بن إسماعيل ابن علية، عن يزيد بن هارون، وعن القاسم بن زكريا، عن معاوية بن هشام، كما تقدم.

التالي السابق


الخدمات العلمية