تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1699 - (د س) : خطاب بن القاسم الحراني، أبو عمر قاضي حران .

روى عن : خصيف بن عبد الرحمن الجزري (د س) وزيد بن أسلم ، وسليمان الأعمش ، وأبي الواصل عبد الحميد بن واصل ، وعبد الكريم بن مالك الجزري .

روى عنه : أبو جعفر عبد الله بن محمد النفيلي (د) وعمرو بن خالد الحراني ، ومحمد بن موسى بن أعين ، والمعافى بن سليمان الرسعني (س) ، ومعلل بن نفيل الحراني .

[ ص: 270 ] قال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ثقة.

وقال أبو عثمان البرذعي ، عن أبي زرعة : منكر الحديث، يقال : إنه اختلط قبل موته.

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم عن أبي زرعة : ثقة.

وقال عن أبيه : يكتب حديثه.

وذكره ابن حبان في "الثقات".

روى له أبو داود حديثا، والنسائي آخر، وقد وقع لنا كل واحد منهما بعلو.

أخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني، وغير واحد، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت : أخبرنا أبو بكر ابن ريذة، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال : حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني، قال : حدثنا أبي، قال : حدثنا خطاب بن القاسم، عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كره أن يجمع بين العمة والخالة وبين العمتين والخالتين .

رواه أبو داود عن النفيلي عنه، فوقع لنا بدلا عاليا.

[ ص: 271 ] وبه قال : أخبرنا الطبراني.

قال : حدثنا سليمان بن المعافى بن سليمان، قال : حدثني أبي قال : حدثنا خطاب بن القاسم، عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة وحفصة، وهما صائمتان، ثم خرج، فرجع وهما تأكلان، فقال : ألم تكونا صائمتين؟ قالتا : بلى، ولكن أهدي لنا هذا الطعام فأعجبنا فأكلنا منه، قال : صوموا يوما مكانه .

رواه النسائي ، عن علي بن عثمان النفيلي، عن المعافى بن سليمان، فوقع لنا عاليا بدرجتين، وقال : هذا حديث منكر، وخصيف ضعيف في الحديث، وخطاب لا علم لي به.

التالي السابق


الخدمات العلمية