تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 273 ] من اسمه خلف

1701 - (ت) : خلف بن أيوب العامري، أبو سعيد البلخي .

روى عن : أسد بن عمرو البجلي القاضي ، وإسرائيل بن يونس ، وخارجة بن مصعب ، وعوف الأعرابي (ت) ، وقيس بن الربيع ، ومبارك بن مجاهد ، ومحمد بن مسلم الطائفي ، ومعمر بن راشد .

روى عنه : أحمد بن حنبل ، وأبو معمر إسماعيل بن إبراهيم القطيعي ، والحسين بن علي بن مهران ، وزكريا بن يحيى البلخي اللؤلؤي ، وعبد الصمد بن الفضل البلخي ، وأبو كريب محمد بن العلاء الهمداني (ت) ، ومحمد بن مقاتل المروزي ، ومحمد بن منصور النسفي ، ومسعود بن سهل النهدي .

[ ص: 274 ] قال : عبد الله بن أحمد بن حنبل : حدثني أبي، قال : حدثنا خلف بن أيوب العامري، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال : " لا عدوى ولا صفر ولا هامة " .

قال عبد الله : وقد كنت سألت أبي عن هذا الشيخ خلف بن أيوب فلم يثبته، وعرضت عليه حديثا لأبي معمر وأبي كريب من حديث خلف فلم يثبته، فلما حدثني بحديث خلف، قلت له : قد كنت سألتك عن خلف هذا فلم تثبته؟ قال : إنما أحفظ عنه حفظا، وإنما ذكرته عند حديث عبد الأعلى، أو كما قال أبي.

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألته - يعني أباه - عنه، فقال : يروى عنه.

وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال : كان مرجئا غاليا أستحب مجانبة حديثه؛ لتعصبه في الإرجاء، وبغضه من ينتحل السنن، وقمعه إياهم جهده.

[ ص: 275 ] روى له الترمذي حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا من روايته.

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي، وإسماعيل ابن العسقلاني قالا : أنبأنا عبد الواحد بن أبي المطهر الصيدلاني، وأبو المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي، قالا : أخبرنا سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي، وفاطمة بنت محمد بن أبي سعد البغدادي، قالا : أخبرنا أبو طاهر بن محمود الثقفي، قال : أخبرنا أبو بكر بن المقرئ قال : أخبرنا أبو عروبة الحسين بن أبي معشر الحراني، والحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فيل الأنطاكي، قالا : حدثنا أبو كريب، قال : حدثنا خلف بن أيوب، عن عوف، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "خصلتان لا تجتمعان في منافق : حسن سمت، وفقه في الدين " .

رواه عن أبي كريب فوافقناه فيه بعلو، وقال : غريب، ولا نعرف هذا إلا من حديث هذا الشيخ خلف بن أيوب العامري، ولم أر أحدا يروي عنه غير محمد بن العلاء، ولا أدري كيف هو.

التالي السابق


الخدمات العلمية