تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1719 - (خ) : خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط العصفري، أبو عمرو البصري الحافظ المعروف بشباب .

قال الخطيب : وعصفر فخذ من العرب، كان عالما بالنسب والسير وأيام الناس.

روى عن : إبراهيم بن الحجاج النيلي ، وإبراهيم بن صالح بن درهم الباهلي ، وأحمد بن موسى المقرئ ، وإسحاق بن إدريس ، وأبي عبيدة إسماعيل بن سنان العصفري ، وإسماعيل ابن علية ، وأشهل بن حاتم ، وأنيس بن سوار الجرمي ، وبشر بن المفضل (بخ) ، وبكر بن سليمان صاحب المغازي ، وبكر بن عطية ، وجعفر بن عون [ ص: 315 ] وحاتم بن مسلم ، وأبي صخر حشرج بن عبد الله بن حشرج بن عائذ بن عمرو المزني ، وحماد بن سلمة ، وخالد بن الحارث ، وأبيه خياط بن خليفة بن خياط ، ودرست بن حمزة ، وروح بن عبادة ، وريحان بن عصمة ، وزياد بن عبد الله البكائي ، وسفيان بن عيينة ، وسليمان بن حرب ، وأبي داود سليمان بن داود الطيالسي (بخ) ، وشعيب بن حيان ، وصفوان بن عيسى ، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد ، وعامر بن أبي عامر الخزاز ، وعبد الله بن بكر السهمي ، وعبد الله بن داود الخريبي ، وعبد الله بن رجاء الغداني (بخ) وعبد الله بن مسلمة القعنبي ، وعبد الله بن المغيرة ، وعبد الله بن ميمون ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي ، وأبي بحر عبد الرحمن بن عثمان البكراوي ، وعبد الرحمن بن مهدي (بخ) ، وأبي ظفر عبد السلام بن مطهر ، وعبد الملك بن قريب الأصمعي ، وعبد الوهاب الثقفي وعبيد الله بن عبد الله بن عون ، وعبيد الله بن موسى ، وعثام بن علي العامري ، وعثمان بن الهيثم المؤذن ، وعلي بن عاصم ، وعلي بن عبد الله ابن المديني ، وأبي الحسن علي بن محمد بن أبي سيف المدائني الأخباري ، وعمار بن عمرو بن أبي المختار ، وعمر بن أبي خليفة العبدي ، وعمر بن علي المقدمي (خ) ، وغسان بن مضر ، وأبي نعيم الفضل بن دكين ، والفضل بن العلاء ، والفضيل بن سليمان ، وكثير بن هشام (بخ) وكهمس بن المنهال [ ص: 316 ] (خ) ، وأبي غسان مالك بن إسماعيل ، ومحمد بن جعفر غندر ، ومحمد بن الحسن ولقبه محبوب ، ومحمد بن حمران ، ومحمد بن الزبير ، ومحمد بن سواء (خ) ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري (خ) ، ومحمد بن عثمان القرشي ، ومحمد بن أبي عدي ، ومحمد بن عمر الواقدي ، ومحمد بن معاوية ، ومرحوم بن عبد العزيز العطار ، ومعاذ بن معاذ العنبري (خ) ، ومعاذ بن هشام الدستوائي ، ومعتمر بن سليمان (خ) ، وأبي سلمة موسى بن إسماعيل ، ونوح بن قيس الحداني ، وهارون بن دينار ، وهبيرة بن حدير العدوي ، وأبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، ووكيع بن الجراح ، والوليد بن هشام القحذمي ، ووهب بن جرير بن حازم ، وأبي أيوب يحيى بن أبي الحجاج الخاقاني ، ويحيى بن سعيد القطان ، ويحيى بن عباد الضبعي ، ويحيى بن عبد الرحمن ، ويحيى بن محمد الكعبي المدني ، ويزيد بن زريع (خ) ، ويزيد بن هارون ، ويعلى بن عبيد الطنافسي ، ويوسف بن خالد السمتي ، وأبي سعيد مولى بني هاشم ، وأبي اليقظان العجيفي الأخباري، واسمه سحيم بن حفص .

روى عنه : البخاري ، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي ، وإبراهيم بن فهد الساجي ، وإبراهيم بن محمد بن الحارث بن نائلة الأصبهاني ، وأحمد بن بشير الطيالسي ، وأحمد بن الحسين بن نصر الحذاء البغدادي ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، وأحمد بن علي الأبار ، وأبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل ، وأحمد بن يزيد الحلواني ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، وحرب بن [ ص: 317 ] إسماعيل الكرماني ، والحسن بن إسحاق العطار ، والحسن بن سفيان الشيباني ، والحسن بن شجاع البلخي ، والحسن بن علي بن شبيب المعمري ، والحسين بن علي العطار المصيصي ، وأبو علي الحسين بن محمد الحراني ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، وعبد الله بن محمد بن ناجية ، وعبد الرحمن بن معدان بن جمعة اللاذقي ، وعبدان الأهوازي ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعلي بن زكريا القطيعي التمار ، وعمر بن أحمد الأهوازي ، وعمر بن أبي عمر البلخي ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني ، ومحمد بن بشر بن مطر أخو خطاب ، ومحمد بن بكر بن عمرو بن رفيع ، ومحمد بن عبدوس الأهوازي الصائغ ، ومحمد بن غالب بن حرب تمتام ، ومحمد بن يزيد المستملي ، وموسى بن زكريا التستري ، ويعقوب بن شيبة السدوسي .

قال الحسن بن يحيى الرزي ، عن علي ابن المديني : في دار عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة وشباب بن خياط، شجر يحمل الحديث.

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : انتهى أبو زرعة إلى أحاديث كان أخرجها في فوائده عن شباب العصفري، فلم يقرأها علينا، فضربنا عليها وتركنا الرواية عنه.

وقال أبو حاتم : لا أحدث عنه، هو غير قوي، كتبت من مسنده [ ص: 318 ] أحاديث ثلاثة عن أبي الوليد، فأتيت أبا الوليد وسألته عنها فأنكرها، وقال : ما هذه من حديثي، فقلت : كتبتها من كتاب شباب العصفري! فعرفه وسكن غضبه.

وقال أبو أحمد بن عدي : له حديث كثير، وتاريخ حسن، وكتاب في "طبقات الرجال" وهو مستقيم الحديث، صدوق، من متيقظي رواة الحديث.

وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات " وقال : كان متقنا عالما بأيام الناس وأنسابهم.

[ ص: 319 ] قال محمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة أربعين ومائتين.

التالي السابق


الخدمات العلمية