1784 - (قد ق) : داود بن المحبر بن قحذم بن سليمان بن
[ ص: 444 ] ذكوان الطائي، ويقال : الثقفي، البكراوي، أبو سليمان البصري، نزيل بغداد، وهو صاحب كتاب "العقل" .
قال أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" : قحذم مولى أبي بكرة الثقفي من سبي أصبهان.
روى عن :
داود بن إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=12434وإسماعيل بن عياش ،
والأسود بن شيبان ،
وجسر بن فرقد القصاب ،
والحسن بن دينار ،
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ، والخليل بن أحمد النحوي ، والربيع بن صبيح (ق) ،
وزياد بن عبد الرحمن القرشي ،
وزياد بن عبيد الله الزيادي ،
والسري بن يحيى ، وسليمان بن الحكم بن عوانة الكلبي ، وسلام أبي المنذر القارئ ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وشعبة بن الحجاج ،
وصالح المري ،
وعباد بن كثير الثقفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد ،
وعدي بن الفضل ،
وعنبسة بن عبد الرحمن القرشي ، وغياث بن إبراهيم النخعي ، وأبيه
المحبر بن قحذم ،
والمفضل بن لاحق ،
ومقاتل بن سليمان ،
وميسرة بن عبد ربه ،
وأبي جزء نصر بن طريف ،
nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام بن يحيى (قد) ،
وهياج بن بسطام ،
والهيثم بن جماز البكاء .
روى عنه :
إبراهيم بن المستمر العروقي ،
وإسماعيل بن أبي الحارث البغدادي (ق) ،
والحارث بن محمد بن أبي أسامة ،
والحسن بن مكرم بن حسان البزاز ،
والحسن بن يزيد الجصاص ،
والحسين بن عيسى البسطامي ،
وسليمان بن داود بن ثابت ،
وأبو شعيب صالح بن زياد السوسي المقرئ ،
وعبد الله بن أيوب المخرمي ،
وعبد الله بن خالد بن يزيد اللؤلؤي ،
وعبيد بن الهيثم بن عبيد الله الأنماطي البغدادي ،
نزيل [ ص: 445 ] حلب ،
وعلي بن الحسين بن إشكاب ،
والفضل بن سهل الأعرج ،
وأبو أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي ،
ومحمد بن أحمد بن أبي العوام الرياحي ،
وأبو بكر محمد بن بحر بن مطر المخرمي البزاز ،
nindex.php?page=showalam&ids=13844ومحمد بن الحسين البرجلاني ،
ومحمد بن عبيد الله ابن المنادي ،
ومحمد بن يحيى بن عبد الكريم الأزدي (قد) ،
ومروان بن جعفر السمري من ولد سمرة بن جندب ، وقال في نسبه : البكراوي.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي عن داود بن المحبر، فضحك، وقال : شبه لا شيء، كان لا يدري ما الحديث.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مثله.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وذكر داود بن المحبر، فأحسن الثناء عليه، وذكره بخير، وقال : ما زال معروفا بالحديث، يكتب الحديث، وترك الحديث، ثم ذهب فصحب قوما من المعتزلة فأفسدوه، وهو ثقة.
وقال في موضع آخر : ليس بكذاب، وقد كتبت عن أبيه المحبر، وكان داود ثقة، ولكنه جفا الحديث، وكان يتنسك، وجالس الصوفيين بعبادان، وكان يعمل الخوص، ثم قدم بغداد بعد ذلك، فلما أسن
[ ص: 446 ] وكبر أتاه أصحاب الحديث فكان يحدثهم، وكان يخطئ كثيرا، ويصحف، إلا أنه كان ثقة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16791الفضل بن سهل الأعرج : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، عن داود بن المحبر، فقال : ليس له بخت.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني : ذهب حديثه.
وقال
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان يروي عن كل، وكان مضطرب الأمر.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة : ضعيف الحديث.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : ذاهب الحديث غير ثقة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : ثقة شبه الضعيف، بلغني عن يحيى فيه كلام أنه يوثقه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ضعيف.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16216صالح بن محمد البغدادي : ضعيف صاحب مناكير.
[ ص: 447 ] وقال في موضع آخر : يكذب، ويضعف في الحديث.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : متروك الحديث.
وقال في موضع آخر، فيما حكاه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16390عبد الغني بن سعيد : كتاب "العقل" وضعه أربعة : أولهم ميسرة بن عبد ربه، ثم سرقه منه داود بن المحبر، فركبه بأسانيد غير أسانيد ميسرة، وسرقه عبد العزيز بن أبي رجاء فركبه بأسانيد أخر، ثم سرقه سليمان بن عيسى السجزي، فأتى بأسانيد أخر، أو كما قال الدارقطني.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : وعن داود كتاب قد صنفه في فضائل العقل، وفيه أخبار مسندة، وكل تلك الأخبار أو عامتها غير محفوظات، وداود له أحاديث صالحة خارج كتاب "العقل" المصنف، ويشبه أن تكون صورته ما ذكره يحيى بن معين، أنه كان يخطئ، ويصحف الكثير، وفي الأصل أنه صدوق، كما ذكره.
قال البخاري : مات يوم الجمعة، لثمان مضين من جمادى الأولى سنة ست ومائتين.
زاد غيره : ببغداد.
[ ص: 448 ] روى له أبو داود في "القدر" حديثه، عن همام، عن قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=911835من كانت الدنيا همه وسدمه " وابن ماجه حديثه، عن الربيع بن صبيح، عن يزيد الرقاشي، عن أنس : "ستفتح عليكم الآفاق، وستفتح عليكم مدينة يقال لها قزوين" وقد وقع لنا بعلو عنه.
أخبرنا به أبو بكر محمد بن إسماعيل بن الأنماطي، وأمة الحق شامية بنت الحسن بن محمد بن البكري، قالا : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله ابن البنا، قال : أخبرنا أبو بكر محمد بن عبيد الله بن الزاغوني، قال : أخبرنا أبو القاسم يحيى بن أحمد بن محمد بن السيبي، قال : أخبرنا أبو الفضل عبد الواحد بن عبد العزيز التميمي، قال : حدثنا عمر بن جعفر بن سلم، قال : حدثنا الحارث بن محمد بن أبي أسامة، قال : حدثنا داود بن المحبر، قال : حدثنا الربيع بن صبيح، عن يزيد الرقاشي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=679283ستفتح مدينة يقال لها قزوين، من رابط فيها أربعين ليلة كان له في الجنة عمود من ذهب، وزمردة خضراء، على ياقوتة حمراء، لها سبعون ألف مصراع من ذهب، كل باب منها فيه زوجة من الحور العين" .
رواه، عن إسماعيل بن أبي الحارث، عنه، فوقع لنا بدلا عاليا،
[ ص: 449 ] وهو حديث منكر، لا يعرف إلا من رواية داود بن المحبر، ويقال : إنه دخل عليه فحدث به، والله أعلم.