تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1838 - (م د ت ق) : رافع بن عمرو الغفاري، أخو الحكم بن عمرو، يكنى أبا جبير، له صحبة، عداده في أهل البصرة .

[ ص: 29 ] روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم (م د ت ق) .

روى عنه : عبد الله بن الصامت (م ق) ، وابنه عمران بن رافع بن عمرو الغفاري ، وأبو جبير مولى أخيه الحكم بن عمرو الغفاري (ت) .

وروى معتمر بن سليمان (د ق) ، عن ابن أبي الحكم الغفاري عن جدته، عن عم أبيها رافع بن عمرو الغفاري، وقيل عن : المعتمر عن ابن أبي الحكم الغفاري، قال : حدثتني جدتي عن أبي رافع بن عمرو، قال معتمر : قال سلام بن مسكين : اسم ابن أبي الحكم عبد الكبير، وقيل غير ذلك عن معتمر .

روى له مسلم، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه .

أخبرنا أحمد بن أبي الخير، قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال، قال : أخبرنا أبو علي الحداد، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا [ ص: 30 ] أحمد بن يوسف بن خلاد، قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة، قال : حدثنا أبو النضر، وعفان. قال أبو نعيم : حدثنا محمد بن إبراهيم، قال : حدثنا أحمد بن علي، قال : حدثنا شيبان بن فروخ، وهدبة، قالوا : حدثنا سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن بعدي من أمتي أقواما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم - وقال عفان : حلاقيمهم - يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه، شر الخلق والخليقة ". قال ابن الصامت : فذكرت ذلك لرافع أخي الحكم بن عمرو، فقال : أنا أيضا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

لفظ أبي النضر رواه مسلم ، عن شيبان، فوافقناه فيه بعلو .

ورواه ابن ماجه ، عن ابن أبي شيبة، عن أبي أسامة ، عن سليمان بن المغيرة، فوقع لنا عاليا بدرجتين .

ورواه أحمد ابن حنبل ، عن أبي النضر، وعفان، فوافقناه فيهما بعلو .

وأخبرنا ابن أبي عمر، وابن علان، وابن شيبان، قالوا : أخبرنا حنبل، قال : أخبرنا ابن الحصين، قال : أخبرنا ابن المذهب، قال : أخبرنا القطيعي، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد، قال : حدثني أبي، قال : حدثنا معتمر ، قال : سمعت ابن ابن الحكم الغفاري يقول : [ ص: 31 ] حدثتني جدتي ، عن عم أبي رافع بن عمرو الغفاري ، قال : كنت وأنا غلام أرمي نخلا للأنصار فأتي النبي صلى الله عليه وسلم فقيل : إن ها هنا غلاما يرمي نخلنا ، فأتي بي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا غلام لم ترمي النخل ؟ قال : قلت : آكل. قال : فلا ترم النخل ، وكل ما يسقط في أسافلها . ثم مسح رأسي ، وقال : " اللهم أشبع بطنه " .

رواه أبو داود ، عن أبي بكر ، وعثمان ابني أبي شيبة . ورواه ابن ماجه ، عن محمد بن الصباح ، ويعقوب بن حميد بن كاسب ، كلهم ، عن معتمر بن سليمان ، فوقع لنا بدلا عاليا .

ورواه الترمذي ، عن الحسين بن حريث ، عن الفضل بن موسى ، عن صالح بن أبي جبير ، عن أبيه ، عن رافع بمعناه ، وقال : حسن صحيح غريب .

وليس له عندهم سوى هذين الحديثين .

التالي السابق


الخدمات العلمية