تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1874 - (ت س) : ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي ، ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ، له صحبة ، وهو والد المطلب ، ويقال : عبد المطلب بن ربيعة ، وأخو نوفل بن الحارث ، وأبي سفيان بن الحارث ، وعبد الله بن الحارث ، وأمية بن الحارث ، وأروى بنت الحارث ، وأمهم غزية بنت طريف بن عبد الرحمن بن عامرة بن عميرة بن الحارث بن فهر ، فيما قاله الزبير بن بكار .

[ ص: 110 ] روى عن : ابن عمه الفضل بن العباس بن عبد المطلب (ت س) .

روى عنه : عبد الله بن نافع بن العمياء (ت س) على خلاف فيه ، وابنه عبد المطلب بن ربيعة وله صحبة أيضا ، وفي إسناد حديثه اختلاف .

قال أبو القاسم الطبراني : توفي سنة ثلاث وعشرين .

روى له الترمذي ، والنسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أنبأنا محمد بن أبي زيد الكراني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا مطلب بن شعيب الأزدي ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني عبد ربه بن سعيد ، عن عمران بن أبي أنس ، عن عبد الله بن نافع ابن العمياء ، عن ربيعة بن الحارث ، عن الفضل بن عباس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الصلاة مثنى مثنى ، وتشهد في كل ركعتين ، وتضرع ، وتخشع ، وتمسكن ، ثم تقنع بيديك ، يقول : ترفعهما إلى ربك مستقبلا ببطونهما وجهك ، فتقول : يا رب يا رب ، فمن لم يفعل ذلك فهي خداج " .

روياه جميعا عن سويد بن نصر ، عن عبد الله بن المبارك ، عن الليث بن سعد فوقع لنا عاليا بدرجتين .

[ ص: 111 ] ورواه عبد الله بن لهيعة ، عن عبد ربه بن سعيد بهذا الإسناد ، وخالفهما شعبة ، وقد ذكرنا حديثه في ترجمة أنس بن أبي أنس ، وقول البخاري أن حديث الليث أصح من حديث شعبة .

وقال أبو القاسم الطبراني : ضبط الليث بن سعد إسناد هذا الحديث ، ووهم فيه شعبة .

وبه قال : حدثنا يوسف القاضي ، وأحمد بن عمرو القطراني ، قالا : حدثنا عمرو بن مرزوق ، قال : أخبرنا شعبة ، عن عبد ربه بن سعيد ، عن أنس بن أبي أنس ، عن عبد الله بن نافع ، عن ربيعة بن الحارث عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ، ولم يذكر شعبة الفضل بن عباس .

هكذا رواه الطبراني في كتاب " الدعاء " ، عن شعبة بهذا الإسناد ، والمحفوظ عن شعبة ما تقدم ذكرنا له في ترجمة أنس بن أبي أنس .

وقد قيل . إن ربيعة بن الحارث راوي هذا الحديث : رجل آخر من التابعين ، قال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : ربيعة بن الحارث ، روى عن الفضل بن عباس ، روى عنه عبد الله بن نافع بن العمياء . هكذا قال : ولم يزد ، وربيعة بن الحارث بن عبد المطلب قريب سنه من سن عمه العباس بن عبد المطلب ، قيل : كان أسن من العباس بسنتين ، وابنه المطلب بن ربيعة قريب سنه من سن الفضل بن عباس على ما جاء في الحديث المشهور من إرسال أبويهما إياهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقوله عليه السلام لهما : أخرجا ما تصرران ، وفي ذلك دلالة [ ص: 112 ] ظاهرة على أن ربيعة بن الحارث راوي هذا الحديث رجل آخر مع ما في إسناد حديثه من الاختلاف ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية