تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1877 - (4) : ربيعة بن شيبان السعدي ، أبو الحوراء البصري .

روى عن : الحسن بن علي بن أبي طالب (4) حديث " القنوت في الوتر " .

روى عنه : بريد بن أبي مريم السلولي (4) ، وثابت بن عمارة الحنفي ، وأبو يزيد الزراد .

قال النسائي : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وروي عن أبي بكر الأثرم ، قال : قلت لأبي عبد الله : أبو الحوراء هو ربيعة بن شيبان ؟ فقال : ما يشبه . ثم قال : أبو الحوراء السعدي ، وهذا ربيعة بن شيبان - كأنه يقول : ليس هو سعدي - قال : وذاك عن الحسن بن علي ، وهذا عن الحسين بن علي . قلت له : قد قالوا في حديث ربيعة بن شيبان : الحسن بن علي . قال : أظن الذي قال هذا قيل له أنه الحسن فلقن .

قال أبو عبد الله محمد بن بكر البرساني : قال الحسن بن علي ، عن [ ص: 118 ] ثابت بن عمارة ، وأظنه قيل له . قال أبو عبد الله : وأظن عثمان بن عمر أيضا قال : الحسن بن علي . قال : وأما وكيع ، فقال : الحسين بن علي .

روى له الأربعة هذا الحديث ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري ، قال : أخبرنا الحسن بن علي الجوهري ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن المظفر الحافظ ، قال : أخبرنا أبو بكر الباغندي ، قال : حدثنا علي ابن المديني ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، قال : حدثنا شعبة ، قال : حدثنا بريد بن أبي مريم ، عن أبي الحوراء السعدي ، قال : قلت للحسن بن علي : ما تذكر من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أذكر أني أخذت تمرة من تمر الصدقة فأخذها بلعابها فصيرها في تمر الصدقة ، فقيل : يا رسول الله : ما كان عليك لو أكل هذه التمرة ؟ قال : إنا لا نأكل الصدقة . قال : وكان يقول : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة ، وإن الكذب ريبة " ، وكان يعلمنا هذا الدعاء : " اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت " . قال شعبة : وأحسبه قال : تباركت وتعاليت .

روى قصة الدعاء منه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، عن [ ص: 119 ] قتيبة بن سعيد ، عن أبي الأحوص .

ورواها ابن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن شريك جميعا عن أبي إسحاق ، عن بريد ، نحوه .

وقال الترمذي : حسن لا نعرفه إلا من حديث أبي الحوراء ، ولبعضهم فيه إسناد آخر . وروى الترمذي منه قوله : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة " عن إسحاق بن منصور الأنصاري عن عبد الله بن إدريس ، وعن محمد بن بشار ، عن غندر جميعا عن شعبة ، وقال : صحيح .

ورواه النسائي ، عن محمد بن أبان البلخي ، عن ابن إدريس إلى قوله : " ما لا يريبك " ولم يذكر ما بعده .

التالي السابق


الخدمات العلمية