تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1914 - (خ د ت س) : رفاعة بن رافع بن خديج الأنصاري الحارثي المدني ، والد عباية بن رفاعة .

[ ص: 201 ] عن : أبيه رافع بن خديج (خ د ت س) حديث " إنا لاقوا العدو غدا ، وليس معنا مدى " .

وعنه : ابنه عباية بن رفاعة (خ د ت س) .

قاله أبو الأحوص (خ د ت س) على الصحيح عنه ، وزائدة بن قدامة فيما قيل ، والمبارك بن سعيد بن مسروق ، عن سعيد بن مسروق ، عن عباية بن رفاعة ، عن أبيه ، عن جده ، وتابعهم عبد الوارث بن سعيد ، عن ليث بن أبي سليم ، عن عباية بن رفاعة .

وقال سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري (خ م ت س) ، وأخوه عمر بن سعيد بن مسروق (م س) ، وشعبة بن الحجاج (خ م س) ، وأبو عوانة (خ) ، وعمر بن عبيد الطنافسي (خ) ، وإسماعيل بن مسلم (م) ، وزائدة بن قدامة (م س) على الصحيح عنه ، وغير واحد عن [ ص: 202 ] سعيد بن مسروق ، عن عباية بن رفاعة ، عن جده رافع بن خديج وهو المحفوظ .

روى له البخاري ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي هذا الحديث الواحد على ما فيه من الخلاف ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به إبراهيم بن إسماعيل القرشي ، قال : أنبأنا محمد بن معمر بن الفاخر وغير واحد ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر ابن ريذه ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا عبيد بن غنام ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن سعيد بن مسروق ، عن عباية بن رفاعة ، عن أبيه ، عن جده رافع بن خديج ، قال : قلت يا رسول الله إنا نلقى العدو غدا وليس معنا مدى . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أنهر الدم وذكرت اسم الله عليه فكلوا ما لم يكن سن أو ظفر وسأحدثكم عن ذلك ، أما السن فعظم ، وأما الظفر فمدى الحبشة " .

رواه البخاري ، وأبو داود ، عن مسدد ، ورواه الترمذي ، والنسائي ، عن هناد بن السري ، كلاهما ، عن أبي الأحوص نحوه ، وفيه زيادة عما هنا ، فوقع لنا بدلا عاليا .

[ ص: 203 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية