تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
190 - (ت ق ) : إبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي ، أبو إسحاق ، نزيل بغداد .

روى عن : إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي ، وإسماعيل بن جعفر المدني (ق) ، وإسماعيل ابن علية (ق) ، وبشر بن المفضل ، وجرير بن عبد الحميد ، وجعفر بن سليمان الضبعي ، وحمزة بن الحارث بن عمير ، وخلف بن خليفة ، وزكريا بن منظور القرظي ، وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، وعباد بن العوام (ت ق) [ ص: 120 ] ، والعباس بن الفضل الأنصاري (ق) ، وعبد الله بن الحارث المخزومي (ق) ، وعبد الله بن عثمان بن إسحاق بن سعد بن أبي وقاص الزهري (ق) ، وعبد الرحمن بن أبي الزناد ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، وعفيف بن سالم الموصلي ، وعيسى بن يونس ، والقاسم بن مالك المزني ، وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير ، ومحمد بن فضيل بن غزوان ، وهشيم بن بشير (ق) ، وأبي يوسف يعقوب بن إبراهيم القاضي .

روى عنه : الترمذي ، وابن ماجه ، وإبراهيم بن إسحاق الحربي ، وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي الصغير ، وأبو بكر أحمد بن علي بن سعيد القاضي المروزي ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، وأحمد بن فرح بن جبريل المقرئ ، وأحمد بن محمد بن داود الهمذاني ، وجعفر بن محمد بن الحسن الفريابي القاضي ، والحارث بن محمد بن أبي أسامة التميمي ، والحسن بن علي بن شبيب المعمري ، وحماد بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد ، وعبد الله بن إسحاق بن إبراهيم المدائني ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعلي بن عبد العزيز البغوي ، وعمران بن موسى بن مجاشع السختياني ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، وأبو قبيصة محمد بن عبد الرحمن بن عمارة بن القعقاع بن شبرمة الضبي ، وموسى بن [ ص: 121 ] محمد الوراق الأثط ، وموسى بن هارون الحافظ ، ويوسف بن يعقوب بن إسماعيل بن حماد بن زيد القاضي .

قال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز عن يحيى بن معين : لا بأس به .

وقال أبو زرعة الدمشقي : سمعت رجلا قال ليحيى بن معين : عن من يكتب حديث هشيم ؟ قال : عن إبراهيم الهروي ، وسريج بن يونس .

وقال يعقوب بن شيبة بن الصلت السدوسي : حدثني خال أبي أبو إسماعيل عبد الله بن هبيرة بن الصلت ، قال : سألت يحيى بن معين ، قلت : يا أبا زكريا من أصحاب هشيم الذين يعتمد عليهم ؟ فقال : إبراهيم الهروي ، ومحمد بن الصباح الدولابي .

وقال علي بن الحسين بن حبان : وجدت في كتاب أبي بخط يده : سألت أبا زكريا ، فقلت : اختلف محمد بن الصباح والهروي في حديث عن هشيم . لمن يقضى منهما ؟ قال : حتى يجيء ثالث . قلت : ليس ثالث ؟ قال : ينظر في الحديث إن كان حدث به غير هشيم إنسان ، وكان الصواب في يد أحدهما ، كان القول قوله . قلت : فإن كان لم يحدث به غير هشيم ؟ قال : كان الهروي أكيسهما .

وقال أبو داود : ضعيف .

[ ص: 122 ] وقال النسائي : ليس بالقوي .

وقال أبو زرعة الرازي ، وصالح بن محمد البغدادي : صدوق .

وقال أبو حاتم : شيخ .

وقال الدارقطني : ثقة ثبت .

وقال صالح بن محمد أيضا : سمعت إبراهيم بن عبد الله يقول : ما من حديث من حديث هشيم ، إلا وقد سمعته ما بين العشرين مرة إلى الثلاثين مرة ، وكنت أوقفه ، وكنت أسمع مع سعيد الجوهري أبي إبراهيم .

وقال صالح أيضا : أعلم الناس بحديث هشيم عمرو بن عون ، وإبراهيم بن عبد الله .

وقال إبراهيم بن إسحاق الحربي : كان إبراهيم الهروي حافظا متقنا تقيا ما كان هاهنا أحد مثله .

وقال أيضا : كان يديم الصيام إلا أن يأتيه أحد يدعوه إلى طعامه فيفطر ، وكان أكولا ، كان يأكل حملا وحده .

قال الحارث بن أبي أسامة : مات بسر من رأى سنة أربع وأربعين ومائتين في رمضان .

[ ص: 123 ] وقال أبو حاتم بن حبان : مات في شعبان منها .

التالي السابق


الخدمات العلمية