تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1953 - (بخ د ت ق) : زبان بن فائد المصري ، أبو جوين [ ص: 282 ] الحمراوي ، وهي محلة بطرف فسطاط مصر ، كان على المظالم بمصر في إمرة عبد الملك بن مروان بن موسى بن نصير أمير مصر لمروان بن محمد .

روى عن : سعيد بن ماجد ، عن أنس ، وعن سهل بن معاذ بن أنس الجهني ، عن أبيه نسخة (بخ د ت ق) .

روى عنه : رشدين بن سعد (ت ق) ، وسعيد بن أبي أيوب (د) ، وسليمان بن أبي داود الأفطس ، وعبد الله بن لهيعة (ق) ، والليث بن سعد ، ويحيى بن أيوب (بخ د) : المصريون .

قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل ، عن أبيه : أحاديثه مناكير .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : شيخ ضعيف .

وقال أبو حاتم : صالح .

وقال أبو سعيد بن يونس : كان على مظالم مصر في إمرة عبد الملك بن مروان بن موسى بن نصير أمير مصر لمروان بن محمد وهو آخر من ولي لبني أمية ، وكان من أعدل ولاتهم .

[ ص: 283 ] وقال سليمان بن داود المهري ، عن إدريس بن يحيى الخولاني ، عن سليمان بن أبي داود الأفطس : كان زبان بن فائد يصلي في أول زمانه النوافل قائما ثم بلغ به الخوف فلم يستطع القيام فكان يصلي جالسا ، ويضع يده تحت خده وينضجع أحيانا ثم يقول لي : يا سليمان أترجو لي ؟ فإذا قلت : إني لأرجو لك وما يشبه ذلك رأيت في وجهه أثر السرور .

وقال المهري أيضا ، عن سعيد الأدم ، عن سليمان بن أبي داود الأفطس : دخلت على زبان وهو يبكي ويضطرب مثل الحمامة ، فقال لي : يا سليمان أترى الله يغفر لي ؟ قال سليمان : وكان زبان قد اشتد حزنه حتى لم يكن يقوى على الصلاة فكنت أمر به جالسا يده تحت ذقنه .

قال أبو سعيد بن يونس : يقال : مات سنة خمس وخمسين ومائة وكان فاضلا .

روى له البخاري في كتاب " الأدب " ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية