تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1992 - (ع) : زكريا بن أبي زائدة ، واسمه خالد بن ميمون بن فيروز ، وقال بحشل : اسمه هبيرة ، الهمداني الوادعي ، أبو يحيى الكوفي ، أخو عمر بن أبي زائدة ، ووالد يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، مولى عمرو بن عبد الله الوادعي ، ويقال : مولى محمد بن المنتشر الهمداني .

روى عن : خالد بن سلمة (بخ م 4) ، وسعد بن إبراهيم [ ص: 360 ] (خ م ت) ، وسعيد بن أبي بردة بن أبي موسى (م ت س) ، وسعيد بن عمرو بن أشوع (خ م) ، وسماك بن حرب (م) ، وصالح بن أبي صالح الأسدي (س) ، وعامر الشعبي (ع) ، والعباس بن ذريح (س) ، وعبد الرحمن ابن الأصبهاني (م) ، وعبد الملك بن عمير (م) ، وعطية العوفي (ت ق) ، وفراس بن يحيى الهمداني (خ م س ق) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة (ت) ، ومصعب بن شيبة (م 4) ، وأبي إسحاق السبيعي (خ م د س) ، وأبي القاسم الجدلي (د) واسمه حسين بن الحارث .

روى عنه : أسباط بن محمد القرشي (م) ، وإسحاق بن يوسف الأزرق (م س) ، والحسن بن حبيب بن ندبة (عس) ، وأبو أسامة حماد بن أسامة (خ م ت س) ، وسعيد بن يحيى اللخمي (س) ، وسفيان الثوري ، وسفيان بن عيينة (ت س) ، وشعبة بن الحجاج ، وعبد الله بن المبارك (خ 4) ، وعبد الله بن نمير (م) ، وعبد الرحيم بن سليمان (خ م س) ، وعبيد الله بن موسى (خ) ، وعلي بن مسهر (م) ، وعلي بن يزيد الصدائي ، وعيسى بن يونس (م د س) ، وأبو نعيم الفضل بن دكين (خ م س) ، ومحمد بن بشر العبدي (م س ق) ، ومحمد بن فضيل بن غزوان (ق) ، وهاشم بن البريد ، ووكيع بن الجراح (م 4) ، وابنه يحيى بن زكريا بن أبي زائدة (ع) ، ويحيى بن سعيد القطان (د س) ، ويزيد بن هارون (ت س) ، ويعلى بن عبيد (م) ، وأبو سعيد الأنصاري (س) .

قال علي ابن المديني : سألت يحيى بن سعيد عنه فقال : ليس به بأس ، وليس عندي مثل إسماعيل بن أبي خالد .

[ ص: 361 ] وقال صالح بن أحمد ابن حنبل ، عن أبيه : إذا اختلف زكريا وإسرائيل فإن زكريا أحب إلي في أبي إسحاق من إسرائيل . ثم قال : ما أقربهما ، وحديثهما عن أبي إسحاق لين ، سمعا منه بأخرة .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ثقة حلو الحديث ما أقربه من إسماعيل ابن أبي خالد .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : صالح .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى بن معين : زكريا أحب إليك أو ابن أبي ليلى ؟ قال : زكريا أحب إلي في كل شيء ، وابن أبي ليلى ضعيف الحديث .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : زكريا من أصحاب الشعبي ، وكان ثقة إلا أن سماعه من أبي إسحاق بأخرة بعدما كبر أبو إسحاق ، وروايته ورواية زهير بن معاوية ، وإسرائيل بن يونس قريب من السواء ، ويقال : إن شريكا أقدم سماعا من أبي إسحاق من هؤلاء .

وقال أبو زرعة : صويلح يدلس كثيرا عن الشعبي .

[ ص: 362 ] وقال أبو حاتم : لين الحديث ، كان يدلس ، وإسرائيل أحب إلي منه ، يقال : إن المسائل التي يرويها زكريا عن الشعبي لم يسمعها منه إنما أخذها عن أبي حريز .

وقال أبو عبيد الآجري : سمعت أبا داود وقيل له : أجلح أحب إليك أو زكريا في الشعبي ؟ فقال : سبحان الله ، زكريا أرفع منه بمائة درجة ، وقال : سمعت أبا داود يقول : زكريا ثقة ، ولكنه يدلس .

قال يحيى بن زكريا : لو شئت لسميت لك من بين أبي وبين الشعبي .

وقال النسائي : ثقة .

قال محمد بن عبد الله بن نمير : مات سنة سبع وأربعين ومائة .

وقال أبو نعيم : سنة ثمان وأربعين .

وقال محمد بن سعد ، وعمرو بن علي : سنة تسع [ ص: 363 ] وأربعين .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية