تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1996 - (ق) : زكريا بن منظور ، ويقال : زكريا بن يحيى بن [ ص: 370 ] منظور بن ثعلبة بن أبي مالك ، ويقال : زكريا بن منظور بن عقبة بن ثعلبة بن أبي مالك القرظي أبو يحيى المدني القاضي حليف الأنصار .

روى عن : ثابت بن يزيد المدني ، وزيد بن أسلم ، وأبي حازم سلمة بن دينار المدني (ق) ، وعطاف بن خالد القرشي المخزومي وهو من أقرانه ، وعطاف الشامي ، وعمر بن عبد الله مولى غفرة ، وجده لأمه محمد بن عقبة بن أبي مالك القرظي (ق) ، وأبيه منظور ، ونافع مولى ابن عمر ، وهشام بن عروة ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ولم يدركه ، وأبي سليمان النجار .

روى عنه : إبراهيم بن عبد الله الهروي ، وإبراهيم بن المنذر الحزامي (ق) ، وإسحاق بن أبي إسرائيل ، وأبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، وبشر بن الحكم النيسابوري ، وداود بن رشيد ، وداود بن سليمان بن حفص بن أبي داود الطرسوسي ، وسريج بن يونس ، وسعيد بن سليمان الواسطي ، وعباد بن موسى الختلي ، وعبد الله بن الزبير [ ص: 371 ] الحميدي ، وعبد الله بن عبد الوهاب الحجبي ، وعبد الرحمن بن واقد الواقدي ، وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي ، وعبيد بن جناد الحلبي ، وعتيق بن يعقوب الزبيري ، والليث بن سعد فيما قيل ، ومحمد بن الحسن بن زبالة المخزومي ، ومحمد بن الصباح الجرجرائي (ق) ، وأبو ثابت محمد بن عبيد الله المديني ، ومحمد بن قدامة النحاس ، وموسى بن مروان الرقي ، ونصر بن عاصم الأنطاكي ، وهارون بن معروف ، وهشام بن عمار الدمشقي (ق) ، ويحيى بن محمد الجاري ، ويعقوب بن حميد بن كاسب ، ويعقوب بن كعب الحلبي .

قال أبو بكر المروذي ، عن أحمد ابن حنبل : شيخ ، ولينه .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء ، قال : فراجعته فيه مرارا فزعم أنه ليس بشيء ، وأنه كان طفيليا .

وقال في موضع آخر : ليس به بأس ، وإنما كان فيه شيء زعموا أنه كان طفيليا .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى : ليس به بأس .

[ ص: 372 ] وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى : ليس بثقة .

وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز ، عن يحيى : ضعيف .

وقال أبو داود : سمعت يحيى يضعفه .

وقال أحمد بن صالح المصري : ليس به بأس .

وقال علي ابن المديني ، والنسائي : ضعيف .

وقال عمرو بن علي ، وزكريا بن يحيى الساجي : فيه ضعف .

وقال أبو زرعة : واهي الحديث ، منكر الحديث .

وقال أبو حاتم : ليس بالقوي ، ضعيف الحديث ، منكر الحديث ، يكتب حديثه .

[ ص: 373 ] وقال البخاري : منكر الحديث .

وقال في موضع آخر : ليس بذلك .

وذكره يعقوب بن سفيان في " باب من يرغب عن الرواية عنهم وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم " .

وقال أبو بشر الدولابي : ليس بثقة .

وقال الحاكم أبو أحمد : ليس بالقوي عندهم .

وقال أبو أحمد العسكري : تكلموا فيه .

وقال الدارقطني : متروك .

وروى له أبو أحمد ابن عدي عدة أحاديث ، وقال : ليس له أحاديث أنكر مما ذكرته ، وله غير ما ذكرته من الحديث غرائب ، وهو ضعيف كما ذكروه إلا أنه يكتب حديثه .

روى له ابن ماجه .

[ ص: 374 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية