تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2003 - (م مد ت س ق) : زمعة بن صالح الجندي اليماني ، سكن مكة .

روى عن : زياد بن سعد ، وأبي حازم سلمة بن دينار ، وسلمة بن وهرام (ت ق) ، وعبد الله بن طاوس (مد س) ، وعبد الله بن كثير القارئ ، وعثمان بن حاضر ، وعمرو بن دينار (س ق) ، وعيسى بن يزداد (مد ق) ، [ ص: 387 ] ومحمد بن عبد الرحمن المدلجي ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (م ق) ، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، وهشام بن عروة ، ويعقوب بن عطاء بن أبي رباح .

روى عنه : إسحاق بن عيسى القشيري ابن بنت داود بن أبي هند ، وإسماعيل بن عياش ، وبشر بن السري ، وروح بن عبادة (م) ، وسعيد بن زكريا المدائني ، وسفيان الثوري ، وسفيان بن عيينة ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل (ق) ، وعبد الله بن الوليد العدني ، وعبد الله بن وهب (ق) ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعبد الرزاق بن همام ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج وهو من أقرانه ، وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي (ت ق) ، وأبو علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي (ت) ، وعبيد بن عقيل الهلالي ، وعثمان بن اليمان (س) ، وعلي بن غراب ، وعلي بن قادم ، وعيسى بن يونس ، وأبو نعيم الفضل بن دكين (ق) ، وأبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري (ق) ، ومسكين بن بكير الحراني ، والمعافى بن عمران الموصلي ، ومعتمر بن سليمان ، ومهران بن أبي عمر الرازي (مد) ، وأبو قرة موسى بن طارق الزبيدي ، ووكيع بن الجراح (مد ق) ، وابنه وهب بن زمعة بن صالح ، ويحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، ويزيد بن أبي حكيم العدني (س) .

قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل ، عن أبيه : ضعيف .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ضعيف ، [ ص: 388 ] وهو أصلح حديثا من صالح بن أبي الأخضر .

وقال مرة أخرى : زمعة صويلح الحديث .

وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود عن زمعة فقال : ضعيف قلت لأحمد : أيما أكبر زمعة أو صالح بن أبي الأخضر ؟ فقال : هذا لا يضبط . قال : وسألت يحيى فقال : لا هو ولا زمعة ، كان زمعة جديا .

قال ابن عيينة : ربما سمعت هشام بن حجير يقول لزمعة : إنما أنت جدي ما لك وللحديث .

وقال في موضع آخر : سمعت أبا داود يقول : قلت ليحيى بن معين : صالح بن أبي الأخضر أكبر عندك أو زمعة ؟ قال : لا هو ولا زمعة .

قال أبو داود : صالح أحب إلي من زمعة ، أنا لا أخرج حديث زمعة .

وقال البخاري : يخالف في حديثه ، تركه ابن مهدي أخيرا .

وقال عمرو بن علي : فيه ضعف في الحديث ، وقد روى عنه الثوري وابن مهدي ، وما سمعت يحيى ذكره قط ، وهو جائز الحديث مع الضعف الذي فيه .

[ ص: 389 ] وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : متماسك .

وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، ووهيب أوثق منه .

وقال النسائي : ليس بالقوي ، كثير الغلط عن الزهري .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبو زرعة عنه فقال : لين واهي الحديث ، حديثه عن الزهري كأنه يقول مناكير .

وقال أبو أحمد ابن عدي : ربما يهم في بعض ما يرويه ، وأرجو أن حديثه صالح لا بأس به .

روى له مسلم مقرونا بمحمد بن أبي حفصة ، وأبو داود في " المراسيل " ، والباقون سوى البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية