تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2019 - زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل بن زهير بن [ ص: 421 ] خيثمة الجعفي ، أبو خيثمة الكوفي أخو حديج بن معاوية ، والرحيل بن معاوية ، سكن الجزيرة .

روى عن : أبان بن تغلب ، وإبراهيم بن عقبة (م د) ، وإسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله (ق) ، وإسماعيل بن أبي خالد (خ) ، والأسود بن قيس (خ م د س) ، وأسيد بن شبرمة الحارثي ، وأشعث بن أبي الشعثاء المحاربي (م) ، وأبي بشر بيان بن بشر البجلي (خ س) ، وجابر بن يزيد الجعفي ، وجعفر بن برقان (د) ، والحر بن الصياح (س) ، والحسن بن الحر (د س) ، وأبي الجويرية حطان بن خفاف (خ) ، وحميد الطويل (خ م د ت س) ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري (د س) ، وداود بن عبد الله الأودي (د س) ، وزبيد اليامي (م س) ، وزياد بن خيثمة (د) ، وزياد بن علاقة ، وزيد بن جبير (خ م) ، وأبي حازم سلمة بن دينار حديثا واحدا ، وسليمان الأعمش (م د) ، وسليمان التيمي (خ د) ، وسماك بن حرب (م د س) ، وسهيل بن أبي صالح (م د) ، وصالح بن حيان القرشي ، وعاصم بن سليمان الأحول (م د) ، وعاصم بن أبي النجود ، وعبد الله بن عثمان بن خثيم (بخ د) ، وعبد الله بن عطاء المكي (م د س) ، وعبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى (د) ، وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي (د) ، وعبد العزيز بن رفيع (م س) ، وعبد الكريم بن مالك الجزري (م س) ، وعبد الملك بن أبي بشير (د س) ، وعبد الملك بن سعيد بن أبجر (م) ، وعبد الملك بن أبي سليمان (د س) ، وعبيد الله بن عمر العمري (س) ، وعبيد الله بن القبطية ، وعثمان بن حكيم [ ص: 422 ] الأنصاري (د) ، وعروة بن عبد الله بن قشير (د تم ق) ، وعطاء بن السائب (د) ، وعلي بن زيد بن جدعان ، وعلي بن عبد الأعلى (د) ، وعمارة بن غزية (د) وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي (ع) ، وعمرو بن ميمون بن مهران (خ د) ، والعلاء بن المسيب (س) ، وفضيل بن مرزوق (د) ، وقابوس بن أبي ظبيان (بخ د ت) ، وكنانة مولى صفية بنت حيي (بخ) ، ومحمد بن إسحاق (ق) ، ومحمد بن جحادة (س ق) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي (م 4) ، ومطرف بن طريف (خ د) ، وأبيه معاوية بن حديج الجعفي ، ومغيرة بن مقسم الضبي (خ) ، ومنصور بن عبد الرحمن الحجبي (خ) ، ومنصور بن المعتمر (م ق) ، وموسى بن عقبة (م) ، وميسرة الأشجعي (فق) ، وهشام بن عروة (خ م د ت) ، وواصل بن حيان الأحدب ، والوليد بن ثعلبة (د سي) ، ووهب بن عقبة العجلي ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (خ م) ، ويزيد بن أبي زياد (د) .

روى عنه : أحمد بن أبي شعيب الحراني (د) ، وأحمد بن عبد الله بن يونس (خ م د ت س) ، وأحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني ، وأحمد بن يزيد بن الورتنيس الحراني (خ) ، وإسحاق بن منصور السلولي (س) ، والأسود بن عامر شاذان (م ق) ، والحسن بن بشر البجلي (س) ، والحسن بن محمد بن أعين (خ م س) ، والحسن بن محمد الأشيب (م) ، والحسين بن عياش الباجدائي (س) ، وحفص بن عمر بن عبيد الطنافسي (ت) ، وحكام بن سلم الرازي ، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي (ت س ق) ، وخلاد بن يزيد الجعفي (ت) ، وسليمان بن داود الطيالسي (س) ، وسويد بن عمرو الكلبي (س) ، وأبو بدر شجاع بن الوليد (د) ، وشعيب بن حرب المدائني ، وصاعد بن [ ص: 423 ] عبيد الجزري (ت ق) ، وعبد الله بن صالح العجلي ، وعبد الله بن محمد النفيلي (د س ق) ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي (ق) ، وعبد الرحمن بن عمرو الحراني ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعبد الصمد بن النعمان ، وعبيد الله بن موسى ، وعثمان بن زفر التيمي ، وعروة بن مروان الرقي ثم العرقي ، وعلي بن الجعد ، وعمرو بن خالد الحراني (خ) ، وعمرو بن عثمان الرقي (ق) ، وعمرو بن مرزوق ، وعون بن سلام (م) ، وأبو نعيم الفضل بن دكين (خ سي) ، وأبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي (خ م) ، وأبو سعيد محمد بن أسعد التغلبي الكوفي ، ومحمد بن القاسم الحراني سحيم ، ومحمد بن موسى بن أعين (عس) ، والمعافى بن سليمان الرسعني (س) ، وموسى بن داود الضبي ، وأبو النضر هاشم بن القاسم (خ) ، وهشام بن عبد الملك الطيالسي (س) ، وهوبر بن معاذ الكلبي ، والهيثم بن جميل الأنطاكي (قد فق) ، ويحيى بن سعيد القطان ، ويحيى بن يحيى النيسابوري (م) ، وأبو سعيد مولى بني هاشم (عس) .

قال يحيى بن أيوب ، عن معاذ بن معاذ : والله ما كان سفيان أثبت من زهير فإذا سمعت الحديث من زهير فلا أدري ألا أسمعه من سفيان .

وقال أيضا ، عن شعيب بن حرب : إنه حدثهم يوما بحديث عن [ ص: 424 ] زهير ، وشعبة ، فقيل له : تقدم زهيرا على شعبة ؟ فقال : كان زهير أحفظ من عشرين مثل شعبة .

وقال بشر بن عمر الزهراني ، عن ابن عيينة : عليك بزهير بن معاوية فما بالكوفة مثله .

وقال أبو الحسن الميموني ، عن أحمد ابن حنبل : كان من معادن الصدق .

وقال صالح بن أحمد ابن حنبل ، عن أبيه : زهير فيما روى عن المشايخ ثبت بخ بخ ، وفي حديثه عن أبي إسحاق لين ، سمع منه بأخرة .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال أبو زرعة : ثقة إلا أنه سمع من أبي إسحاق بعد الاختلاط .

وقال أبو حاتم : زهير أحب إلينا من إسرائيل في كل شيء إلا [ ص: 425 ] في حديث أبي إسحاق . قيل له : فزائدة وزهير ؟ قال : زهير أتقن من زائدة وما أشبه حديثه بحديث زيد بن أبي أنيسة ، وهو أحفظ من أبي عوانة ، وهما يوازيان إذا حدثا من كتابيهما لم أبال بأيهما بطشت ، وإذا حدثا من حفظهما فزهير أحب إلي ، وزهير ثقة متقن صاحب سنة ، تأخر سماعه من أبي إسحاق وزهير أحب إلي من جرير بن عبد الحميد ، وخالد الواسطي . وقال أحمد بن عبد الله العجلي : ثقة مأمون .

وقال النسائي : ثقة ثبت .

وقال محمد بن الصلت الأسدي : خرج زهير من الكوفة سنة أربع وستين ومائة وما عاد إليها .

قال مطين : مات سنة اثنتين ، وقيل : سنة ثلاث وسبعين ومائة ، وأخبرت أنه قدم الجزيرة فلم يزل مقيما بها حتى مات .

وقال أبو بكر بن منجويه : مات سنة سبع وسبعين ومائة ، وكان حافظا متقنا ، وكان أهل العراق يقدمونه في الإتقان على أقرانه .

قال أبو بكر الخطيب : حدث عنه ابن جريج ، وعبد السلام بن عبد الحميد الحراني ، وبين وفاتيهما بضع وتسعون سنة ، وحدث عنه محمد بن إسحاق وبين وفاتيهما قريب من ذلك .

روى له الجماعة .

[ ص: 426 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية