تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2053 - (خ م ت ق) : زياد بن عبد الله بن الطفيل البكائي العامري ، أبو محمد ويقال : أبو يزيد الكوفي .

[ ص: 486 ] روى عن : إدريس بن يزيد الأودي ، وإسماعيل بن أبي خالد ، والحجاج بن أرطاة (ت) ، وحصين بن عبد الرحمن (م) ، وحميد الطويل (خ) ، وسليمان الأعمش (ت) ، وعاصم الأحول (م) ، وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي (ق) ، وعبد الملك بن أبي سليمان (ق) ، وعبد الملك بن عمير (م) ، وعطاء بن السائب (ت) ، وعمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة (ق) ، وعوانة بن الحكم الكلبي ، والفضل بن مبشر (ق) ، ومجالد بن سعيد ، ومحمد بن إسحاق بن يسار (عخ) ، ومحمد بن جحادة ، ومحمد بن سالم ، ومحمد بن سوقة ، وأبي فروة مسلم بن سالم الجهني (ر) ، ومنصور بن المعتمر (ت) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، ويزيد بن أبي زياد (ت) ، وأبي بكر بن عبد الله بن أبي سبرة .

روى عنه : إبراهيم بن دينار البغدادي ، وإبراهيم بن يوسف ، وأحمد بن عبدة الضبي (ت) ، وأحمد بن محمد بن حنبل ، وإسماعيل بن توبة القزويني (ق) ، وإسماعيل بن صبيح اليشكري ، وإسماعيل بن عيسى العطار ، والحسن بن عرفة ، والحسين بن بيان (ق) ، وزكريا بن يحيى زحمويه الواسطي ، وزياد بن أيوب الطوسي ، وسهل بن عثمان العسكري (م) ، والعباس بن يزيد البحراني (ق) ، وعبد الله بن سعيد بن أبان الأموي - وهو من أقرانه - وعبد الله بن عمر بن أبان الجعفي ، وعبد الله بن محمد بن إسحاق الأذرمي ، وعبد الملك بن هشام السدوسي النحوي صاحب " السيرة " ، وعلي بن مسلم الطوسي ، وعمر بن يحيى الثقفي ، وعمرو بن زرارة النيسابوري (خ) ، وعمرو بن علي الصيرفي ، وأبو غسان مالك بن إسماعيل (ر) ، ومحمد بن بكار بن الزبير [ ص: 487 ] العيشي ، ومحمد بن مرداس الأنصاري ، ومحمد بن موسى الحرشي (ت) ، ومحمود بن خداش ، ويحيى بن يمان ، ويوسف بن حماد المعني (م) .

قال محمد بن عقبة السدوسي ، عن وكيع بن الجراح : هو أشرف من أن يكذب .

وقال عبد الله بن أحمد ابن حنبل ، عن أبيه : ليس به بأس ، حديثه حديث أهل الصدق .

وقال أبو داود ، عن أحمد ابن حنبل : ما أرى كان به بأس ، كان ابن إدريس حسن الرأي فيه . قال : وسئل عنه مرة أخرى ، فقال : كان صدوقا .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء ، وكان عندي في المغازي لا بأس به ، زعم عبد الله بن إدريس أنه باع بعض داره وكتب المغازي .

وقال أبو داود : سمعت يحيى بن معين يقول : زياد البكائي في ابن إسحاق ثقة ، كأنه يضعفه في غيره .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : لا بأس به [ ص: 488 ] في المغازي ، وأما في غيره فلا . قال : وسألت يحيى ، قلت : عمن أكتب المغازي ؟ ممن يروي عن يونس بن بكير أو غيره ؟ قال : اكتب عن أصحاب البكائي .

وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة : ذكرت ليحيى بن معين رواية منجاب ، عن إبراهيم بن يوسف ، عن زياد المغازي ، فقال : كان زياد ضعيفا .

وقال عبد الله بن علي ابن المديني : سألت أبي عنه فضعفه .

وقال في موضع آخر : كتبت عنه شيئا كثيرا وتركته .

وقال أبو زرعة : صدوق .

وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به .

وقال النسائي : ضعيف .

وقال في موضع آخر : ليس بالقوي .

وقال محمد بن سعد : هو من بني عامر بن صعصعة ، سمع [ ص: 489 ] " الفرائض " من محمد بن سالم ، وسمع " المغازي " من محمد بن إسحاق ، وقدم بغداد فحدثهم بها ، وبالفرائض ، ثم رجع إلى الكوفة فمات بها سنة ثلاث وثمانين ومائة في خلافة هارون ، وكان عندهم ضعيفا ، وقد حدثوا عنه .

وقال يحيى بن آدم ، عن عبد الله بن إدريس : ما أحد أثبت في ابن إسحاق من زياد البكائي ، لأنه أملى عليه إملاء مرتين ، أرادوا رجلا أن يكتب لرجل من قريش فجاء زياد حتى أملى عليه لذلك الرجل .

وقال صالح بن محمد الحافظ : ليس كتاب " المغازي " عند أحد أصح منه عند زياد البكائي ، وزياد في نفسه ضعيف ، ولكن هو من أثبت الناس في هذا الكتاب ، وذلك أنه باع داره وخرج يدور مع ابن إسحاق حتى سمع منه الكتاب .

وقال أبو أحمد ابن عدي : ولزياد أحاديث صالحة ، وقد روى عنه الثقات من الناس ، وما أرى برواياته بأسا .

وقال مطين في تاريخ وفاته كما قال محمد بن سعد .

[ ص: 490 ] روى له البخاري حديثا واحدا مقرونا بغيره ، ومسلم ، والترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية