تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2080 - (د س) : زياد أبو يحيى المكي ، ويقال : الكوفي ، الأعرج ، مولى قيس بن مخرمة ، ويقال : مولى الأنصار ، ويقال : مولى ثقيف .

روى عن : الحسن ، والحسين ، وعبد الله بن عباس (د س) ومروان بن الحكم .

روى عنه : حصين بن عبد الرحمن ، وعطاء بن السائب (د س) .

قال أحمد ابن حنبل : أبو يحيى صاحب حصين اسمه زياد .

[ ص: 531 ] وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سألت يحيى بن معين عن أبي يحيى الأعرج ، فقال : اسمه : زياد ، وهو مكي ، ليس به بأس ، ثقة .

وقال البخاري : زياد أبو يحيى المكي ، سمعت يحيى بن معين قال : حدثنا عبيدة بن حميد ، عن حصين ، قال علي . وروى عنه عطاء بن السائب ، قال عبدان : عن أبي حمزة ، عن عطاء ، عن أبي يحيى زياد الأنصاري ، عن ابن عباس : اختصم رجلان إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال يحيى بن حماد : حدثنا أبو عوانة ، عن عطاء ، عن زياد أبي يحيى : إني لأمشي مع الحسن ، والحسين ، ومروان ، وكان حسين أحد من الحسن .

وقال أبو داود : أبو يحيى اسمه زياد ، كوفي ثقة .

وقال في موضع آخر : روى عنه عطاء بن السائب فقال : زياد أبو يحيى ، وقد قيل غير هذا .

وقال عبد الرحمن ابن أبي حاتم : سمعت أبي ، وقيل له : إن أبا زرعة قال : أبو يحيى زياد مولى بني عفراء ثقة ؟ فقال : يروى عنه .

[ ص: 532 ] وقال ابن حبان في كتاب " الثقات " : زياد أبو يحيى الأنصاري من أهل مكة .

روى له أبو داود ، والنسائي ، حديثا واحدا ، وقد وقع لنا عاليا عنه .

أخبرنا به أبو الفرج ابن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري ، وزينب بنت مكي ، قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري ، قال : أخبرنا أبو محمد الجوهري ، قال : أخبرنا أبو بكر محمد بن عبيد الله بن الشخير ، قال : حدثنا إبراهيم بن محمد الكندي ، قال : حدثنا فضل بن يعقوب الجزري ، قال : حدثنا مخلد بن يزيد ، قال : حدثنا روح بن القاسم ، قال : حدثنا عطاء بن السائب ، عن أبي يحيى ، عن ابن عباس ، قال : جاء رجلان إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أحدهما يطلب صاحبه بحق ، فسأل الطالب البينة ، فلم تكن له بينة ، فحلف الآخر بالله الذي لا إله إلا هو : ما له عليه حق . قال : فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبر أنه كاذب ، فقال : " أعطه حقه ، وأما أنت فكفرت عنك يمينك بقولك : لا إله إلا الله " .

روياه من حديث أبي الأحوص وغيره ، عن عطاء بن السائب ، مطولا ومختصرا .

[ ص: 533 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية