تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 26 ] 2544 - (خ ع) : سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى بن ميمون التميمي ، أبو أيوب الدمشقي ، ابن بنت شرحبيل بن مسلم الخولاني .

روى عن : إسماعيل بن عياش ، وبشر بن عون ، وبقية بن الوليد ، وحاتم بن إسماعيل المدني (د) ، والحسن بن يحيى الخشني ، والحكم بن يعلى بن عطاء المحاربي ، وخالد بن يزيد بن أبي مالك (ق) ، وسعدان بن يحيى اللخمي (خ عس ق) وسعيد بن الفضل بن ثابت القرشي ، وسفيان بن عيينة ، وسليمان بن عتبة الغساني ، وسويد بن عبد العزيز ، وشعيب بن إسحاق الدمشقي (د) ، والصلت بن عبد الرحمن الزبيدي ، وصندل بن زياد ، وضمرة بن ربيعة الرملي ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر (قد) ، وعبد الله بن كثير القارئ الدمشقي ، وعبد الله بن وهب ، وعبد الخالق بن زيد بن واقد ، [ ص: 27 ] وعبد ربه بن صالح القرشي ، وعبد ربه بن ميمون النحاس الأشعري ، وعبد الرحمن بن بشير الشيباني وعبد الرحمن بن أبي الرجال ، وعبد الرحمن بن سوار الهلالي ، وعبد الرحمن بن مغراء الدوسي ، وعبد الملك بن محمد الصنعاني (س) ، وعبد الملك بن مهران ، وأبي صخر عبد الوارث بن صخر الحمصي ، وأبي خليد عتبة بن حماد الحكمي ، وعثمان بن حصن بن عبيدة بن علاق ، وعثمان بن فائد (ق) ، وعمر بن عبد الواحد النصري (د) ، وعمرو بن بشر بن السرح ، وعمران بن معروف ، وعيسى بن يونس ، ومحمد بن الحجاج القرشي الدمشقي ، ومحمد بن حمير الحمصي (خ) ، ومحمد بن سعيد بن الفضل بن ثابت القرشي الدمشقي ، ومحمد بن شعيب بن شابور (د) ، ومحمد بن عبد الله بن نمران ، ومحمد بن عبد الرحمن القشيري ، ومحمد بن مسروق الكندي ، ومروان بن معاوية الفزاري (د) ، ومسعود بن عمرو البكري ، ومسلمة بن علي الخشني ، ومطر بن العلاء بن أبي الشعثاء الفزاري ، ومعاوية بن صالح الأشعري الدمشقي - وهو أصغر منه - ومعروف الخياط ، وناشب بن عمرو الشيباني ، وهاشم بن أبي هريرة الحمصي ، والهقل بن زياد ، والوليد بن مسلم (خ ت س) ، ويحيى بن حمزة الحضرمي (د) ، وأبي خالد يزيد بن يحيى القرشي .

[ ص: 28 ] روى عنه : البخاري (ت) ، وأبو داود ، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي ، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، وأحمد بن بشر بن حبيب ، وأحمد بن جمهور ، وأحمد بن الحسن الترمذي (ت) ، وأبو جعفر أحمد بن محمد بن عمار ابن أخي هشام بن عمار ، وأحمد بن المعلى بن يزيد القاضي (س) ، وإسحاق بن إبراهيم بن سنين الختلي ، وأبو قصي إسماعيل بن محمد بن إسحاق العذري ، وأبو علي إسماعيل بن محمد بن قيراط ، وبدر بن الهيثم الدمشقي ، وجعفر بن محمد بن الحسن الفريابي ، والحسن بن جرير الصوري ، والحسن بن علي بن خلف ، وخالد بن روح بن أبي حجير الثقفي (عس) ، وسعد بن محمد البيروتي ، وسليمان بن أيوب بن حذلم ، وعبد الله بن أبي القاضي ، وعبد الله (خ) - غير منسوب - يقال : إنه ابن حماد الآملي ، وعبد الحميد بن محمود بن خالد السلمي ، وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ، وعبد الرحيم بن عمر المازني ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعثمان بن خرزاذ الأنطاكي (س) ، وأبو الجهم عمرو بن حازم بن عمرو القرشي ، وأبو سعيد عمرو بن أبي زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ، وعمرو بن منصور النسائي ، وأبو عبيد القاسم بن سلام - ومات قبله - وأبو بكر محمد بن أحمد بن مطر الفزاري ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، وأبو الحسن محمد بن إسحاق بن الحريص المؤذن ختن هشام بن عمار ، ومحمد بن عبد الرحمن بن يونس السراج الرقي ، ومحمد بن عوف بن سفيان الحمصي ، ومحمد بن مسلم بن وارة [ ص: 29 ] الرازي ، ومحمد بن هارون بن محمد بن بكار بن بلال العاملي ، وأبو هبيرة محمد بن الوليد الدمشقي ، ومحمد بن يحيى الذهلي (ق) ، ومحمود بن إبراهيم بن محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع ، ومحمود بن خالد السلمي (ق) ، وأبو عطية وردان بن صالح بن كثير ، والوليد بن حماد الرملي ، ويزيد بن محمد بن عبد الصمد الدمشقي (قد) ، ويعقوب بن إسحاق بن دينار .

قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : ليس به بأس .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت أبي يقول : سألت يحيى بن معين عن أبي أيوب الدمشقي . فقال : ليس به بأس ، وهشام بن عمار أكيس منه .

قال : وسمعت أبي يقول : سليمان بن شرحبيل صدوق مستقيم الحديث ، ولكنه أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين ، وكان عندي في حد : لو أن رجلا وضع له حديثا لم يفهم . وكان لا يميز .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : سمعت يحيى بن معين يقول : هشام بن عمار كيس .

قال أبو داود : وأبو أيوب - يعني سليمان ابن بنت شرحبيل - خير منه - يعني من هشام - حدث هشام بأرجح من أربعمائة حديث ليس لها أصل مسندة كلها ، كان فضل يدور على أحاديث أبي مسهر وغيره يلقنها هشام بن عمار .

[ ص: 30 ] قال هشام بن عمار : حدثني ، قد روي ، فلا أبالي من حمل الخطأ .

وقال أيضا : سألت أبا داود عن سليمان ابن بنت شرحبيل فقال : ثقة يخطئ كما يخطئ الناس . قلت : هو حجة ؟ قال : الحجة أحمد بن حنبل .

وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ثقة إذا روى عن المعروفين .

وقال يعقوب بن سفيان : كان صحيح الكتاب إلا أنه كان يحول ، فإن وقع فيه شيء فمن النقل ، وسليمان ثقة .

وقال صالح بن محمد البغدادي : لا بأس به ، ولكنه يحدث عن الضعفى .

وقال النسائي : صدوق .

وقال أبو حاتم بن حبان : يعتبر حديثه إذا روى عن الثقات المشاهير ، فأما إذا روى عن المجاهيل ففيها مناكير .

[ ص: 31 ] وقال الحاكم أبو عبد الله : قلت للدارقطني : سليمان بن عبد الرحمن ؟ قال : ثقة . قلت : أليس عنده مناكير ؟ قال : حدث بها عن قوم ضعفى ، فأما هو فثقة .

وقال أبو زرعة الدمشقي في " ذكر أهل الفتوى بدمشق " : سليمان بن عبد الرحمن .

وقال في موضع آخر : حدثني سليمان بن عبد الرحمن فقيه أهل دمشق ، فذكر عنه حديثا .

وقال أحمد بن عمير بن جوصى : سمعت إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، يقول : كنا عند أبي أيوب سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي فلم يأذن للناس أياما ، فلما دخلنا عليه واستزدناه قال : بلغني ورود هذا الغلام الرازي - يعني أبا زرعة - فدرست للالتقاء به ثلاث مائة ألف حديث .

قال عمرو بن دحيم : مولده سنة ثنتين وخمسين ومائة .

وقال يعقوب بن سفيان ، وأبو حاتم بن حبان : مولده سنة ثلاث وخمسين ومائة .

وقال أبو عبد الملك أحمد بن إبراهيم البسري : مات سنة اثنتين وثلاثين ومائتين ، وصلى عليه مالك بن طوق .

[ ص: 32 ] وقال موسى بن هارون الحمال : مات سنة اثنتين أو ثلاث وثلاثين ومائتين .

وقال معاوية بن صالح الأشعري ، وأبو زرعة الدمشقي ، ويعقوب بن سفيان ، والحسن بن محمد بن بكار بن بلال ، وغير واحد : مات سنة ثلاث وثلاثين ومائتين .

زاد ابن دحيم . يوم الأربعاء لليلة بقيت من صفر .

قال أبو زرعة : وشهدت جنازته ، وصلى عليه مالك بن طوق .

وقال أبو سليمان بن زبر : مات سنة ثلاث وثلاثين ومائتين وهو ابن ثمانين سنة .

قال : وقال محمد بن الفيض : مات سنة أربع وثلاثين . والأول أثبت .

روى له الباقون سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية