تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2644 - (ت ق) : سويد بن عبد العزيز بن نمير السلمي ، [ ص: 256 ] مولاهم ، أبو محمد الدمشقي . وقيل : إنه حمصي ، أصله من واسط ، وقيل : من الكوفة .

وكان شريك يحيى بن حمزة الحضرمي في القضاء ، وكان يتقاضى إليه أهل الذمة ، وولي القضاء ببعلبك أيضا .

وقرأ القرآن على الحسن بن عمران العسقلاني ، عن عطية بن قيس ، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء ، وعلى يحيى بن الحارث الذماري عن عبد الله بن عامر اليحصبي وإسناده معروف ، وقرأ عليه وأقرأ عنه الربيع بن ثعلب ، وأبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر ، وهشام بن عمار .

وروى عن : أيوب بن أبي تميمة السختياني ، وأبي العلاء أيوب بن مسكين الواسطي ، وثابت بن عجلان الحمصي ، وحجاج بن [ ص: 257 ] أرطاة ، والحسن بن عمران العسقلاني ، وحصين بن عبد الرحمن السلمي ، وحميد الطويل (ت) ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري ، وداود بن عيسى النخعي ، وزيد بن جبيرة (ت) ، وزيد بن واقد (ق) ، وسفيان بن حسين ، وسيار أبي الحكم ، وشداد بن عبيد الله القارئ ، وشعبة بن الحجاج ، وعاصم الأحول ، وعبد الله بن أبي نجيح المكي ، وعبد الرحمن بن أبي الحارث ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، وعبيد الله بن عمر العمري ، وعمرو بن خالد الحراني ، وعمرو بن مهاجر ، وعمران بن مسلم القصير ، وقرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن الحجاج بن أبي قتيلة الحراني ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، ومغيرة بن مقسم الضبي ، وموسى بن أبي كثير ، والنعمان بن المنذر ، ونوح بن ذكوان ، وهشام بن زيد بن أنس بن مالك ، والوضبين بن عطاء ، ويحيى بن الحارث الذماري ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، ويزيد بن أبي مريم الشامي ، وأبي عبد الله النجراني .

روى عنه : إبراهيم بن إدريس العمي البصري ، وإبراهيم بن أيوب الحوراني الزاهد ، وأبو إسحاق إبراهيم بن النضر البعلبكي ، وإبراهيم بن هشام بن يحيى بن يحيى الفساني ، وأبو علي أحمد بن الفرج بن عبد الله بن عبيد الجشمي المقرئ ، وأبو سليم إسماعيل بن حصن الجبيلي ، وداود بن رشيد ، والربيع بن ثعلب ، والسلم بن يحيى الحجزاوي ، وأبو أيوب سليمان بن سلمة الخبائري ، وسليمان بن عبد الرحمن ، وسويد بن سعيد الحدثاني ، وصفوان بن صالح المؤذن ، وعبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان المقرئ ، وأبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر ، وعبد الحميد بن حماد القرشي البعلبكي ، وعبد الرحمن بن [ ص: 258 ] إبراهيم دحيم ، وأبو سليم عبد الرحمن بن الضحاك البعلبكي ، وعبد الرحمن بن عبد الصمد بن شعيب بن إسحاق الدمشقي ، وعبد الرحمن بن يونس الرقي ، وعبد السلام بن إسماعيل الحداد ، وأبو نعيم عبيد بن هشام الحلبي ، وعلي بن بحر بن بري القطان ، وعلي بن حجر المروزي (ت) ، وعمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي ، وعيسى بن مساور الجوهري ، وكثير بن عبيد المذحجي ، ومحمد بن بكير الحضرمي ، ومحمد بن الخليل الخشني البلاطي ، ومحمد بن أبي السري العسقلاني ، ومحمد بن شعيب بن شابور ، ومحمد بن عائذ الدمشقي ، ومحمد بن عمرو الغزي ، ومحمد بن مصفى الحمصي ، ومحمد بن مهران الرازي ، ومحمد بن هاشم البعلبكي ، ومحمد بن يحيى بن حمزة الحضرمي ، وأبو مسعود هاشم بن خالد بن أبي جميل الدمشقي ، وهشام بن خالد الأزرق ، وأبو التقي هشام بن عبد الملك اليزاني الحمصي ، وهشام بن عمار (ق) ، والوليد بن عتبة .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي عن سويد بن عبد العزيز فقال : متروك الحديث .

وقال أبو بكر الأثرم : سمعت أبا عبد الله وعنده الهيثم بن خارجة فذكرا سويد بن عبد العزيز ، فقال أبو عبد الله للهيثم : كم كانت روايته عن حصين ؟ فقال : أربع مائة ، أو ست مائة ، قال أبو عبد الله : فيها أرى يخلط . [ ص: 259 ] فقال : لا ، كلها صحاح ، فقال أبو عبد الله : أليس فيها سترة الإمام سترة لمن خلفه عن الشعبي ، عن مسروق ؟ وتبسم كأنه ينكره .

وقال أبو بكر الإسماعيلي : رأيت في " تاريخ " أبي طالب أنه سأله - يعني أحمد بن حنبل - عن شيء من حديث سويد عن سعيد بن عبد العزيز ، وحفص بن ميسرة فضعف حديث سويد بن عبد العزيز من أجله لا من أجل سويد الأنباري .

وقال عباس الدوري ، وأبو بكر بن أبي خيثمة ، وعبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

وقال المفضل بن غسان الغلابي ومعاوية بن صالح ، عن يحيى : ضعيف .

وقال العلاء ، عن يحيى في موضع آخر : ليس بثقة .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى : ليس بثقة .

وقال محمد بن عوف الطائي ، عن يحيى : لا يجوز في الضحايا .

وقال محمد بن سعد : كان يروي أحاديث منكرة .

وقال البخاري : في حديثه مناكير أنكرها أحمد .

[ ص: 260 ] وقال في موضع آخر : في حديثه نظر لا يحتمل .

وقال أبو عبيد الآجري : سمعت أبا داود قال : قال أبو مسهر : لقيني سويد بن عبد العزيز ، فقال : تركت حديثي ، فقلت : أوتدع ذاك الرأي .

وقال النسائي : ضعيف .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة .

وقال يعقوب بن سفيان : مستور ، وفي حديثه لين .

وقال في موضع آخر : ضعيف الحديث .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : لين الحديث ، في حديثه نظر .

وقال سعيد بن عمرو البردعي : قال لي أبو حاتم : قلت لدحيم : كان سويد عندك ممن يقرأ إذا دفع إليه ما ليس من حديثه ؟ قال : نعم .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن دحيم : ثقة ، وكانت له أحاديث يغلط فيها .

[ ص: 261 ] وقال نعيم بن حماد : كان هشيم يحسن أمره .

وقال علي بن حجر : سألت هشيما ، قلت : شيخ من أهل واسط بالشام يقال له : سويد بن عبد العزيز ؟ فأثنى عليه خيرا .

وقال محمد بن سعد : أخبرنا أبو عبد الله السامي ، قال : ولي سويد بن عبد العزيز قضاء بعلبك وكان محتاجا فلقيه داود بن أبي شيبان الدمشقي ، فقال : يا أبا محمد وليت القضاء بعد العلم والحديث ؟ قال : نعم ، نشدتك الله أتحت جبتك شعار ، فقال داود : نعم . فرفع سويد جبته وقال : لكن جبتي ليس تحتها شعار ، ثم قال : أنشدك الله ، هل هذا الطيلسان لك ؟ قال داود : نعم ، قال سويد : فوالله ما هذا الطيلسان الذي ترى علي لي وإنه لعارية أفلا ألي القضاء بعد هذا ، فوالله لو وليت بيت المال فإنه شر من القضاء لوليته .

قال دحيم ، وهشام بن عمار ، ومحمد بن مصفى ، وأبو زرعة وغير واحد : مات سنة أربع وتسعين ومائة .

زاد أبو زرعة : وصلى عليه منصور بن المهدي .

وقال دحيم : سمعت سويد بن عبد العزيز يقول : ولدت سنة ثمان ومائة .

[ ص: 262 ] وقال محمد بن سعد : ولد سنة تسعين في آخر خلافة الوليد بن عبد الملك ، وتوفي سنة سبع وستين ومائة في خلافة المهدي .

قال أبو القاسم : وهذا وهم في مولده ووفاته جميعا وكأنه اشتبه عليه بسعيد بن عبد العزيز ، والله أعلم .

روى له الترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية