تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2741 - (د) : شعبة بن دينار القرشي الهاشمي ، أبو عبد الله ، ويقال : أبو يحيى المدني ، مولى ابن عباس .

[ ص: 498 ] روى عن : مولاه عبد الله بن عباس (د) .

روى عنه : بكير بن عبد الله بن الأشج ، وجابر الجعفي ، وحفص بن عمر المؤذن ، وداود بن الحصين ، وصالح بن خوات بن صالح بن خوات بن جبير ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب (د) ،

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ما أرى به بأسا .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس به بأس ، وهو أحب إلي من صالح مولى التوأمة ، قلت له : ما كان مالك يقول فيه ؟ قال : كان يقول : ليس من القراء .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : لا يكتب حديثه .

وقال إسحاق بن منصور ، عن بشر بن عمر الزهراني : سألت مالكا عن شعبة مولى ابن عباس فقال : ليس بثقة .

وعن صالح مولى التوأمة فقال : ليس بثقة .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، والنسائي : ليس بقوي .

[ ص: 499 ] وقال محمد بن سعد : روى عنه ابن أبي ذئب وعدة من أهل المدينة ، ولم يرو عنه مالك بن أنس .

قال يحيى بن سعيد القطان : قلت لمالك بن أنس : ما تقول في شعبة ؟ فقال : لم يكن يشبه القراء ، قال : وله أحاديث كثيرة ولا يحتج به .

وقال أبو أحمد بن عدي : ولم أجد له حديثا أنكر من حديث حدثناه أحمد بن علي المدائني ، قال : حدثنا إبراهيم بن منقذ ، قال ، حدثنا إدريس بن يحيى ، قال : حدثنا الفضل بن المختار ، عن ابن أبي ذئب ، عن شعبة عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " الوضوء مما خرج وليس مما دخل " ، قال : وهذا لعل البلاء فيه من الفضل بن المختار لا من شعبة ، لأن الفضل له فيما يرويه غير حديث منكر ، والأصل في هذا الحديث موقوف من قول ابن عباس .

قال : وله أحاديث غير ما ذكرته عن ابن عباس ، وكانوا يحكون أنه لم يرو عنه غير ابن أبي ذئب ، وقد ذكرته عن جابر الجعفي ، وحفص بن عمر المؤذن فهما رويا عنه أيضا ، ولم أجد له حديثا منكرا فأحكم عليه بالضعف ، وأرجو أنه لا بأس به .

قال الواقدي : مات في وسط خلافة هشام بن عبد الملك .

[ ص: 500 ] روى له أبو داود حديثا واحدا ، وقد وقع لنا عاليا جدا من روايته ، أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، وأحمد بن شيبان ، قالا : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : وجدت في كتابي عن إسماعيل بن عبد الله ، قال : حدثنا عبد الله بن مسلمة ، عن ابن أبي ذئب ، عن شعبة بن دينار مولى ابن عباس أن ابن عباس كان إذا اغتسل من الجنابة أفرغ بيده اليمنى على اليسرى سبع مرات فنسي مرة كم أفرغ ، فسأله ، فقال : لا أدري ، فقال : لا أم لك ، وما يمنعك أن تدري ، ثم توضأ وضوءه للصلاة ثم يفيض الماء على جلده ثم يقول : هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتطهر .

رواه عن حسين بن عيسى ، عن ابن أبي فديك ، عن ابن أبي ذئب .

التالي السابق


الخدمات العلمية