تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 534 ] 2756 - (ر 4) : شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي السهمي الحجازي ، والد عمرو بن شعيب ، وقد ينسب إلى جده .

قال الزبير بن بكار : أمه أم ولد .

روى عن : عبادة بن الصامت (ر) ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وجده عبد الله بن عمرو بن العاص (ر 4) ، وأبيه محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص (د ت س) - إن كان محفوظا - ومعاوية بن أبي سفيان (ق) .

روى عنه : ثابت البناني (د س ق) ونسبه إلى جده ، وأبو سحابة زياد بن عمر ، ويقال : ابن عمرو ، وسلمة بن أبي الحسام والد سعيد بن سلمة بن أبي الحسام ، وعثمان بن حكيم الأنصاري ، وعطاء الخراساني ، وابناه : عمر بن شعيب ، وعمرو بن شعيب (ر 4) .

[ ص: 535 ] ذكره خليفة بن خياط في الطبقة الأولى من أهل الطائف .

وذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل المدينة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وذكر البخاري ، وأبو داود وغير واحد أنه سمع من جده عبد الله بن عمرو .

وقال محمد بن سعد : روى عن جده عبد الله بن عمرو ، وروى عنه ابنه عمرو بن شعيب ، فحديثه عن أبيه - يعني : عمرو بن شعيب ، وحديث أبيه عن جده ، يعني : عبد الله بن عمرو .

وروى محمد بن عبيد الطنافسي ، عن عبيد الله بن عمر ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه أن رجلا أتى عبد الله بن عمرو يسأله عن محرم وقع بامرأته ، فأشار إلى عبد الله بن عمر ، فقال : اذهب إلى ذاك فاسأله ، قال شعيب : فلم يعرفه الرجل ، فذهبت معه ، فسأل ابن عمر ، فقال : بطل حجك ، فذكر الحديث ، وذكر فيه سؤاله لابن عباس أيضا وذهاب شعيب معه إليه وأنه قال مثل قول ابن عمر .

ورواه الدراوردي عن عبيد الله بن عمر نحو رواية محمد بن عبيد .

وهذا إسناد صحيح وفيه التصريح بأن شعيبا سمع من جده عبد الله بن عمرو ، ومن ابن عباس ، ومن ابن عمر .

[ ص: 536 ] وهكذا قال غير واحد أن شعيبا يروي عن جده عبد الله ، ولم يذكر أحد منهم أنه يروي عن أبيه محمد ، ولم يذكر أحد لمحمد بن عبد الله والد شعيب هذا ترجمة إلا القليل من المصنفين ، فدل ذلك على أن حديث عمرو بن شعيب عن أبيه ، عن جده صحيح متصل إذا صح الإسناد إليه ، وأن من ادعى فيه خلاف ذلك ، فدعواه مردودة حتى يأتي عليها بدليل صحيح يعارض ما ذكرناه والله أعلم .

وسنشبع القول في ذلك في ترجمة عمرو بن شعيب إن شاء الله تعالى .

روى له البخاري في " القراءة خلف الإمام " وفي " الأدب " ، والباقون سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية