تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2863 - (ت س ق) : صدقة بن عبد الله السمين ، أبو معاوية ويقال : أبو محمد الدمشقي .

روى عن : إبراهيم بن أبي كريمة الصيداوي ، وإبراهيم بن مرة (ق ) ، وأصبغ ، وثور بن يزيد الرحبي ، وراشد بن داود الصنعاني ، وزهير بن محمد (س ) ، وزيد بن واقد (ق ) ، وسعيد بن أبي عروبة ، وسليمان بن داود الخولاني ، وسليمان بن أبي كريمة ، وصفوان بن عمرو السكسكي ، وطلحة بن زيد الرقي ، وعبد الله بن علي القرشي ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، وعبد الكريم بن مالك الجزري ، وعبد الملك بن جريج ، وأبي وهب [ ص: 134 ] عبيد الله بن عبيد الكلاعي ، وعتبة بن حميد الضبي ، والعلاء بن الحارث ، وعياض بن عبد الله الفهري ، والقاسم أبي عبد الرحمن ، ومحمد بن أبي عتيق ، ومحمد بن المنكدر ، والمهاجر بن أبي حبيب ، وموسى بن عقبة ، وموسى بن يسار الأردني (ت ) ، ونصر بن علقمة الحضرمي (فق ) ، وهاشم بن زيد ، ويقال : ابن زائد الدمشقي ، وهشام بن عروة ، وهشام الكناني ، والوضين بن عطاء ، والوليد بن جميل ، ويحيى بن الحارث الذماري ، ويونس بن عبيد ، وأبي عبد الله النجراني .

روى عنه : إسماعيل بن عياش ، وبقية بن الوليد ، والجراح بن مليح الرؤاسي أبو وكيع ، والحسن بن يحيى الخشني ، وخارجة بن مصعب الخراساني ، ورواد بن الجراح العسقلاني ، وسعيد بن عبد العزيز ، وسلامة بن بشر بن بديل ، وعبد الله بن يزيد بن راشد الدمشقي المقرئ ، وعلي بن عياش الحمصي ، وعمر بن سعيد الدمشقي ، وعمر بن عبد الواحد ، وعمرو بن أبي سلمة التنيسي (ت س ق ) ، وفياض بن عمرو ، والقاسم بن يزيد الجرمي ، ومحمد بن يوسف الفريابي ، ومنبه بن عثمان اللخمي ، ووكيع بن الجراح ، والوليد بن مسلم ( ق ) ، ويحيى بن عبد الله البابلتي .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ما كان من حديثه مرفوعا فهو منكر ، وما كان من حديثه مرسلا عن مكحول فهو أسهل ، وهو ضعيف جدا .

[ ص: 135 ] وقال في موضع آخر : ضعيف ، ليس يسوى حديثه شيئا ، أحاديثه مناكير .

وقال أبو بكر المروزي ، عن أحمد بن حنبل : ليس بشيء ، ضعيف الحديث .

وقال عباس الدوري ، ومعاوية بن صالح ، وعثمان بن سعيد ، عن يحيى بن معين ، وأبو زرعة ، والبخاري ، والنسائي ، وغير واحد : ضعيف .

وقال مسلم : منكر الحديث .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن دحيم : ثقة .

وقال أبو زرعة الدمشقي ، عن دحيم : مضطرب الحديث ضعيف .

[ ص: 136 ] وقال محمد بن إبراهيم الكناني ، عن أبي حاتم : لين يكتب حديثه ، ولا يحتج به .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : محله الصدق ، وأنكر عليه القدر فقط .

وقال عمرو بن أبي سلمة عن سعيد بن عبد العزيز : قال لي الأوزاعي : من حدثك بذاك الحديث ؟ فقلت : الثقة عندي وعندك صدقة بن عبد الله أبو معاوية السمين ، يعني : حديثه عن إبراهيم بن مرة ، عن الزهري ، عن سالم عن أبيه : صلاة الليل مثنى مثنى .

وقال العباس بن الوليد الخلال عن مروان بن محمد : دخلت المسجد أول ما جالست سعيد بن عبد العزيز قال : وذكر صدقة بن عبد الله منتشر في المسجد ، وقد كان مات في حياة سعيد ، قال مروان ولم أدركه ، كان عنده علم من علم الشام ، ولو كنت أدركته لفتشت عنه .

وقال يعقوب بن سفيان : سمعت أبا سعيد عبد الرحمن بن إبراهيم يقول : صدقة من شيوخنا ، لا بأس به ، قلت : عبد الله بن يزيد يروي عنه مناكير قال : أف ، نحن لم نحمل عنه ، وعن أمثاله عن صدقة ، وعرض بغيره ، إنما حملنا عن أبي حفص التنيسي ، وأصحابنا عنه .

[ ص: 137 ] قال يعقوب : وسمعت عبد الرحمن بن إبراهيم يحسن أمره ، ويميل إلى عدالته ، وكذلك ذكر لي عن مروان بن محمد ، وهو عندي ضعيف الحديث .

وقال أبو القاسم : بلغني عن أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد أنه سأل أحمد بن صالح المصري عن صدقة بن عبد الله السمين ، فقال : ما به بأس عندي . قال : ورأيته عند أحمد بن صالح صحيحا مقبولا .

وقال أبو حاتم ، عن دحيم : محله الصدق ، غير أنه كان يشوبه القدر ، وقد حدثنا بكتب عن ابن جريج ، وابن أبي عروبة ، وكتب عن الأوزاعي ألفا وخمس مائة حديث ، وكان صاحب حديث ، كتب إليه الأوزاعي في رسالة القدر ، يعظه فيها .

وقال أبو جعفر العقيلي ، ضعيف الحديث ، ليس بشيء أحاديثه مناكير .

وقال أبو أحمد بن عدي : أحاديثه منها ما يتابع عليه ، وأكثرها مما لا يتابع عليه ، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق .

[ ص: 138 ] قال محمد بن مصفى ، عن الوليد بن مسلم : مات سنة ست وستين ومائة .

روى له الترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية