تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2888 - (بخ م 4) : صفوان بن عمرو بن هرم السكسكي [ ص: 202 ] أبو عمرو الحمصي ، وأمه أم الهجرس بنت عوسجة بن أبي ثوبان المقرائي .

روى عن : أزهر بن عبد الله الحرازي ( د س ) ، وأنس بن مالك مرسلا ، وأيفع بن عبد الكلاعي ، وجبير بن نفير الحضرمي ( فق ) ، وحبيب بن صالح الطائي ، والحجاج بن عثمان السكسكي ، وحجر بن مالك الكندي ، وأبي روح حوشب بن سيف السكسكي ، وخالد بن معدان ، وراشد بن سعد ( بخ د س ق ) ، وسليم بن عامر الخبائري ( د س ) ، وسواد بن عقبة ، وشراحيل بن معشر العنسي ، وشريح بن عبيد الحضرمي ( د س ق ) ، وضمضم أبي المثنى الأسلوكي ، وأبي اليمان عامر بن عبد الله بن لحي الهوزني ( مد ) وعبد الله بن بسر المازني الصحابي ( س ) ، عبد الله بن بسر الحبراني ، وعبد الله بن الحجاج ، وعبد الله بن أبي زكريا ، وعبد الرحمن بن جبير بن نفير الحضرمي ( بخ م د ق ) ، وعبد الرحمن بن عائذ الثمالي ، وعبد الرحمن بن عدي البهراني ، وعبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي القاضي ، وعبد الرحمن بن مالك بن مخامر السكسكي ، وأبي سلمة عبد الرحمن بن ميسرة الحضرمي ، وعبيد الله بن بسر الحمصي [ ص: 203 ] ( ت س ) ، وعثمان بن جابر ، ويقال : عمرو بن عثمان بن جابر ، وعقيل بن مدرك الخولاني ، وعكرمة مولى ابن عباس ، وعلي بن أبي طلحة ، وعمرو بن سليم الحضرمي ، وعمرو بن قيس السكوني الكندي ، والفضيل بن فضالة ( مد ) ، والمثنى ابن يزيد ، وأبي حسبة مسلم بن أكيس ، ومكحول الشامي ، وأبي زياد يحيى بن عبيد الغساني ، وأبي رواحة يزيد بن أيهم الحمصي ، ويزيد بن خمير الرحبي ( د ت ق ) ، ويزيد بن ميسرة بن حلبس ، وأبي إدريس السكوني ( د ) ، وأمه أم الهجرس بنت عوسجة المقرائي .

روى عنه : أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري ، وإسماعيل بن عياش ( د ق ) ، وبقية بن الوليد ( بخ د س فق ) ، وأبو اليمان الحكم بن نافع البهراني ( د ) ، وسعيد بن عبد الجبار الزبيدي ، وأبو حيوة شريح بن يزيد ، وصدقة بن عبد الله السمين ، وعباد بن يوسف الكندي ( ق ) ، وعبد الله بن المبارك ( بخ د ت س ) ، وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج ( د س ) ، وعثمان بن عمرو بن ساج ، وعصام بن خالد الحمصي ، وعمر بن هارون البلخي ، وعيسى بن يونس ( س ) ، ومبشر بن إسماعيل الحلبي ، ومحمد بن إبراهيم العباسي ، ومحمد بن حمير السليحي ، ومروان بن سالم القرقساني ( ق ) ، ومسكين بن بكير الحراني ، ومعاوية بن صالح الحضرمي ( س ) ، وأبو مطيع معاوية بن يحيى الأطرابلسي ، ومنصور بن إسماعيل الحراني ، مولى أم البنين ، والوليد بن مسلم ( م د ت ) ، ويحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي .

[ ص: 204 ] قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ليس به بأس .

وقال أبو حاتم : سألت يحيى بن معين عنه ، فأثنى عليه خيرا .

وقال عمرو بن علي : ثبت في الحديث .

وقال علي ابن المديني : كان عند يحيى القطان أرفع من عبد الرحمن بن يزيد .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي ، ودحيم ، وأبو حاتم ، والنسائي : ثقة .

زاد أبو حاتم : لا بأس به .

[ ص: 205 ] وقال محمد بن سعد : كان ثقة مأمونا .

وقال أبو زرعة الدمشقي : قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم : من الثبت بحمص ؟ قال : صفوان ، وبحير ، وحريز ، وثور ، وأرطاة .

وقال أبو حاتم : سمعت دحيما يقول : صفوان أكبر من حريز ، وقدمه وأثنى عليه وعلى حريز .

وقال ابن خراش : كان ابن المبارك وغيره يوثقه .

وقال أبو اليمان ، عن صفوان بن عمرو : أدركت من خلافة عبد الملك ، وخرجنا في زحف كان بحمص ، وعلينا أيفع بن عبد سنة أربع وتسعين .

وذكره ابن سميع في الطبقة الخامسة .

وقال يزيد بن عبد ربه : مات سنة خمس وخمسين ومائة .

وقال سليمان بن سلمة الخبائري : مات سنة ثمان وخمسين ومائة .

وقال الوليد بن عتبة : مات وقد جاوز الثمانين ، فحدثني الحكم بن نافع أنه مات قبل الأوزاعي .

[ ص: 206 ] وقال أحمد بن محمد بن عيسى صاحب "تاريخ الحمصيين" : مات وهو ابن ثلاث وثمانين سنة ، وكانت وفاته سنة خمس وخمسين ومائة ، أدرك أبا أمامة ، وأدرك خلافة عبد الملك .

روى له البخاري في "الأدب" ، والباقون .

أخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، ومحمد بن معمر بن الفاخر في آخرين ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن عوف بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لم يخمس السلب ، وأن مدديا كان رفيقا لهم في غزوة مؤتة في طرف الشام ، فلقوا العدو ، فجعل الرومي منهم يشد على المسلمين ، وهو على فرس أشقر ، وسرج مذهب ، ومنطقة ملطخة بذهب ، وسيف محلى من ذهب فيفري بهم فيلطف له ذلك المددي ، حتى مر به ، فعرقب فرسه ، فوقع ثم علاه بالسيف فقتله ، فلما هزم الله الروم ، قامت البينة للمددي أنه قتله ، فأعطاه خالد سيفه وخمس ماله ، قال عوف : فكلمت خالد بن الوليد فقلت : أما تعلم أن [ ص: 207 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بالسلب للقاتل ؟ قال : بلى ، ولكني استكثرته قال عوف : وكان بيني وبينه كلام ، فقلت : والله لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم خبرك قال عوف : فلما اجتمعنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر عوف ما كان منه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منعك أن تدفع إليه ؟ فقال خالد : استكثرته ، فقال : ادفعه إليه ، قال عوف : فقلت : كيف رأيت يا خالد ، ألم أنجز لك ما وعدتك ، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لخالد : لا تعطه ، وقال : ما أنتم بتاركي لي أمرائي " .

وأخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا مسعود بن أبي منصور الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا علي بن هارون ، قال : حدثنا موسى بن هارون ، قال : حدثنا أبو خيثمة قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا صفوان بن عمرو بإسناده ، نحوه .

رواه مسلم عن أبي خيثمة ، فوافقناه فيه بعلو ، وليس لصفوان عنده غيره .

ورواه أبو داود عن أحمد بن حنبل عن الوليد بن مسلم ، فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية