تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء


2986 - (خ 4) : طلحة بن يزيد الأنصاري ، أبو حمزة الكوفي ، مولى قرظة بن كعب الأنصاري .

[ ص: 447 ] روى عن : حذيفة بن اليمان (ق ) ، وقيل : عن رجل ، (د تم س ) ، عنه ، وعن زيد بن أرقم (د ت س ) .

روى عنه : عمرو بن مرة (خ 4 ) .

قال يحيى بن معين : لم يرو عنه غيره .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له الجماعة ، سوى مسلم .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، وزينب بنت مكي ، قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد الصريفيني ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن حبابة ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا حمزة الأنصاري ، يعني عن زيد بن أرقم ، قال : قالت الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لكل قوم أتباعا ، وإنا قد اتبعناك ، فادع الله أن يجعل أتباعنا منا ، قال : اللهم اجعل أتباعهم منهم " .

قال عمرو : فنميت ذلك إلى ابن أبي ليلى ، قال : زعم ذلك زيد .

رواه البخاري ، عن آدم ، عن شعبة ، فوقع لنا بدلا عاليا ، وعن بندار ، عن غندر ، عن شعبة ، فوقع لنا عاليا بدرجتين .

[ ص: 448 ] وبه ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا حمزة الأنصاري ، يحدث عن رجل من بني عبس عن حذيفة أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، حين قام في صلاته من الليل ، فلما دخل في الصلاة ، قال : الله أكبر ، ذو الملكوت ، والجبروت ، والكبرياء ، والعظمة ، ثم قرأ البقرة ، ثم ركع ، وكان ركوعه نحوا من قيامه ، يقول في ركوعه : سبحان ربي العظيم ، ثم رفع رأسه ، فكان قيامه بعد الركوع نحوا من ركوعه ، يقول : لربي الحمد ، لربي الحمد ، ثم سجد فكان سجوده نحوا من قيامه بعد الركوع ، يقول : سبحان ربي الأعلى ، ثم رفع رأسه ، فكان بين السجدتين نحوا من سجوده ، يقول : رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، حتى صلى أربع ركعات ، قرأ فيهن البقرة ، وآل عمران ، والنساء ، والمائدة ، والأنعام .

رواه أبو داود ، عن علي بن الجعد ، فوافقناه فيه بعلو .

ورواه الترمذي في " الشمائل " ، عن محمد بن المثنى ، عن غندر ، عن شعبة ، فوقع لنا عاليا بدرجتين .

ورواه النسائي ، عن حميد بن مسعدة ، عن يزيد بن زريع ، وعن محمد بن عبد الأعلى ، عن خالد بن الحارث ، جميعا عن شعبة ، فوقع لنا عاليا بدرجتين أيضا ، وقال : هذا الرجل يشبه أن يكون صلة .

ورواه أيضا عن محمد بن آدم ، عن حفص بن غياث ، وعن [ ص: 449 ] إسحاق بن إبراهيم ، عن النضر بن محمد ، جميعا ; عن العلاء بن المسيب ، عن عمرو بن مرة ، عن طلحة ، عن يزيد ، عن حذيفة .

ورواه ابن ماجه ، عن علي بن محمد ، عن حفص ، بإسناده مختصرا : كان يقول بين السجدتين : رب اغفر لي .

وبه ، قال : حدثنا علي ، قال : أخبرنا شعبة ، قال : أخبرني عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا حمزة الأنصاري ، يقول : سمعت زيد بن أرقم ، يقول : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في بعض أسفاره ، في منزل نزلوه : " ما أنتم بجزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض من أمتي " قال أبو حمزة : فقلت لزيد : كم أنتم يومئذ ؟ قال : ثمان مائة ، أو تسع مائة .

رواه أبو داود ، عن حفص بن عمر الحوضي ، عن شعبة ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وبه ، قال : حدثنا علي ، قال : أخبرنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا حمزة الأنصاري يقول : سمعت زيد بن أرقم ، يقول : أول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، علي ، قال عمرو : فذكرت ذلك لإبراهيم ، فأنكره ، وقال : أبو بكر .

رواه الترمذي عن ابن بشار ، وابن مثنى ، عن غندر ، عن شعبة مختصرا : أول من أسلم علي ، وقال : حسن صحيح ، فوقع لنا عاليا بدرجتين . ورواه النسائي ، عن إسماعيل بن مسعود ، عن خالد بن [ ص: 450 ] الحارث ، عن شعبة كذلك ، فوقع لنا أيضا عاليا بدرجتين .

وهذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية