تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
350 - (خ 4 ) : إسحاق بن راشد الجزري ، أبو سليمان الحراني ، وقيل الرقي ، مولى بني أمية ، وقيل : مولى عمر بن الخطاب .

روى عن : سالم (د) ، عن عمرو بن وابصة بن معبد ، وقيل : عن عمرو بن وابصة نفسه ، وعن عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب (س) ، وعبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (خ ت س ق) ، وميمون بن مهران .

روى عنه : إبراهيم بن المختار (ت ق) ، وسلمة بن الفضل الأبرش ، وسليمان بن صهيب العطار الرقي ، وعبيد الله بن عمرو الرقي (ز س) ، وعتاب بن بشير (خ س) ، والقاسم بن غزوان (د) ، ومسعر بن كدام (س) ، ومعمر بن راشد ، وموسى بن أعين (خ س) ، ويزيد بن عبد العزيز ، وأبو المليح الرقي . [ ص: 420 ]

قال البخاري : إسحاق بن راشد أخو النعمان بن راشد نسبه محمد بن راشد ، قال أحمد : لا أعلم بينهما قرابة ، ولا أراه حفظه .

وقال أبو بكر الخطيب : ذكر بعض أهل العلم أنه أخو معمر بن راشد ، وذلك وهم ، ليس بين معمر وإسحاق قرابة في النسب ، لكن إسحاق هذا هو أخو النعمان بن راشد ، ولا نعرف لمعمر أخا والله أعلم .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سئل أبي وأنا أسمع ، عن إسحاق بن راشد ، والنعمان بن راشد ، فقال : ليس هما بأخوين ، إسحاق رقي ، والنعمان جزري ، ولا أعلم بينهما قرابة ، وإسحاق أحب إلي ، وأصح حديثا من النعمان ، هو فوقه .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : إسحاق بن راشد جزري ، ومعمر بن راشد بصري ، ليس بينهما رحم .

وكذلك قال يعقوب بن سفيان ، وزاد : وإسحاق بن راشد صالح الحديث .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى نحو ذلك ، وزاد : قال : وسمعت يحيى يقول : إسحاق بن راشد ثقة .

وقال في موضع آخر : إسحاق بن راشد : صالح الحديث .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى : النعمان بن راشد جزري ، وإسحاق بن راشد جزري ، ليس بأخيه ، ولا بينهما [ ص: 421 ] قرابة رحم ، قلت ليحيى بن معين : أيهما أعجب إليك ؟ قال : ليس هما في الزهري بذاك . قلت : ففي غير الزهري ؟ قال : ليس بإسحاق بأس .

وقال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي ، عن أبيه ، عن يحيى بن معين : إسحاق بن راشد ثقة .

وقال جعفر بن محمد بن الأزهر ، عن المفضل بن غسان الغلابي : إسحاق بن راشد ثقة .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عن إسحاق بن راشد ، فقال : شيخ ، قلت : هو أخو النعمان بن راشد ؟ قال : لم يصح عندي أنهما أخوان .

وقال النسائي : ليس به بأس .

وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ : أخبرني أبو بكر محمد بن جعفر فيما قرأت عليه ، قال : وسئل - يعني أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة - عن إسحاق بن راشد الجزري الذي يروي عن الزهري ، فقال : لا يحتج بحديثه .

وقال الحاكم في موضع آخر : قلت للدارقطني : وإسحاق [ ص: 422 ] بن راشد الجزري ؟ قال : تكلموا في سماعه من الزهري ، وقالوا : إنه وجد في كتابه ، والقول عندي قول مسلم فيه .

وقال في موضع آخر : أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاب بهمذان ، قال : حدثنا إبراهيم بن نصر ، قال : حدثنا أبو الوليد الطيالسي ، قال : حدثني صاحب لي من أهل الري يقال له أشرس ، قال : قدم علينا محمد بن إسحاق ، وكان يحدثنا عن إسحاق بن راشد ، فقدم علينا إسحاق بن راشد ، فجعل يقول : حدثنا الزهري حدثنا الزهري ، قال : فقلت له : أين لقيت ابن شهاب ؟ قال : لم ألقه ، مررت ببيت المقدس ، فوجدت كتابا له ثم .

وقال أيوب بن إسحاق بن سافري : حدثنا علي - يعني ابن المديني - قال : حدثنا أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا صاحب لنا يقال له : أشرس من أهل الري ثقة ، فذكر نحو هذه الحكاية .

وقال يعقوب بن سفيان : سمعت عليا يقول : أخبرني عبد الجبار الخطابي ، مولى لهم ، عن إسحاق بن راشد قال : قال لي ابن شهاب : هل بقي أحد عنده علم ؟ قال : قلت : نعم . رجل من أهل الكوفة يقال له : سليمان الأعمش ، قال : هات حدثني عنه قال : فقلت : لا أحفظ ، ولكن إن شئت جئتك بكتاب عندي ، قال : هاته قال : فجئته بكتاب فقرأه ، فقال : ويحك ما كنت أرى بقي أحد يحسن هذا .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : وسمعت عبيد الله بن عمرو ، وأبا المليح يقولان : قال إسحاق بن [ ص: 423 ] راشد : بعث محمد بن علي زيد بن علي إلى الزهري ، قال : يقول لك أبو جعفر : استوص بإسحاق خيرا ، فإنه منا أهل البيت . قال عبيد الله بن عمرو : وكان إسحاق - يعني ابن راشد - صاحب مال ، فأنفق عليهم أكثر من ثلاثين ألف درهم ، ورثها من أبيه .

وقال أبو عروبة الحراني في الطبقة الثانية من التابعين من أهل الجزيرة : إسحاق بن راشد ، عقبه بحران ، وولده ينتسبون إلى ولاء عمر بن الخطاب .

ذكر بعضهم : أنه مات بسجستان ، أحسبه قال : في خلافة أبي جعفر المنصور ، وجل حديثه عند موسى بن أعين ، وقد روى عنه : عتاب بن بشير ، وعبيد الله بن عمرو وغيرهم .

روى له الجماعة ، سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية