387 - [تمييز] : إسحاق بن نجيح الأزدي ، أبو صالح .
ويقال : أبو يزيد الملطي ، سكن بغداد .
روى عن :
أبان بن أبي عياش ،
وعباد بن راشد المنقري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16374وعبد العزيز بن أبي رواد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ،
وأبي المنيب عبيد الله بن عبد الله العتكي المروزي ،
وعطاء بن أبي مسلم الخراساني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان .
وروى عنه :
إبراهيم بن بشار الصوفي ،
وإبراهيم بن راشد الأدمي ،
والحسين بن أبي زيد الدباغ ،
وحماد بن بحر التستري ،
وخالد بن عبد الملك بن مسرح الحراني ،
وسويد بن سعيد الحدثاني ،
وعبد الصمد بن الفضل الربعي ،
وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي ،
وعلي بن حجر السعدي ،
وعلي بن هاشم بن مرزوق ،
وعيسى بن أبي فاطمة الرازي ،
والقاسم بن عبد الوهاب ابن أخت الحسن بن موسى الأشيب ،
ومحمد بن شعيب الحراني ،
ومحمد بن منصور الطوسي ،
ونوح بن حبيب القومسي ،
والوليد بن عبد الملك بن مسرح الحراني ،
ويزيد بن هارون الخلال .
وهو أحد الضعفاء المتروكين والكذبة الوضاعين .
[ ص: 485 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي يقول : إسحاق بن نجيح الملطي من أكذب الناس ، يحدث عن البتي عن ابن سيرين برأي أبي حنيفة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وذكر إسحاق بن نجيح فضعفه ، وقال : لا رحمه الله .
وقال
أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : إسحاق بن نجيح الملطي كذاب ، عدو الله ، رجل سوء خبيث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16999محمد بن عثمان بن أبي شيبة : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : كان ببغداد قوم يضعون الحديث ، منهم إسحاق بن نجيح الملطي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12256أحمد بن سعد بن أبي مريم : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : من المعروفين بالكذب ووضع الحديث إسحاق بن نجيح الملطي .
[ ص: 486 ] وقال
عبد الله بن علي بن المديني : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16604أبي عن إسحاق بن نجيح الملطي ، فقال بيده هكذا ، أي : ليس بشيء . وضعفه .
وقال في موضع آخر : روى عجائب . وضعفه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي : كذاب ، كان يضع الحديث .
وقال
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : غير ثقة ، ولا من أوعية الأمانة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16642علي بن نصر الجهضمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري : منكر الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : متروك الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان : لا يكتب حديثه .
وقال
محمد بن علي بن طالب : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16216أبو علي صالح بن محمد : إسحاق بن نجيح عن ابن جريج حديثه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=74992من حفظ على أمتي أربعين حديثا " حديث باطل ، وإسحاق بن نجيح ترك حديثه . قلت لمحمد بن منصور : لم ترك حديثه ؟ فقال : حدثنا عن هشام ، عن الحسن ، قال :
" يغفر للزاني قبل أن يغفر [ ص: 487 ] للقواد " ، فأنكروا هذا عليه . ثم حدث بعد بأحاديث مناكير عن عطاء الخراساني وغيره .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي بعد أن روى له عدة أحاديث : وهذه الأحاديث التي ذكرتها مع سائر الروايات عن إسحاق بن نجيح عن من روى عنه ، فكلها موضوعات ، وضعها هو وعامة ما أتى عن ابن جريج فكل منكر ووضعه عليه . وروى عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، وصية أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب كلها في الجماع ، وكيف يجامع إذا جامع ، وذلك من وضعه . وكأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوص لعلي إلا في الجماع وحده ، وإسحاق بن نجيح بين الأمر في الضعفاء ، وهو ممن يضع الحديث .
ذكرناه للتمييز بينهما .