تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
438 - (د ت سي) : إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان الأشعري ، مولاهم ، الكوفي .

روى عن : أكيل أبي حكيم مؤذن مسجد إبراهيم النخعي ، وأبيه حماد بن أبي سليمان ، وطلحة بن مصرف ، وعباد بن عباد بن علقمة المازني ، وأبي إسحاق السبيعي (سي) ، وأبي خالد الوالبي (د ت) .

روى عنه : أبو إسماعيل إبراهيم بن سليمان المؤدب ، وجرير بن عبد الحميد ، وأبو أسامة حماد بن أسامة ، وخالد بن عبد الله الواسطي (سي) ، وسعيد بن سويد الكوفي ، وعمر بن علي المقدمي ، ومحمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان العبسي ، ومعتمر بن سليمان (د ت) ، وأبو المغيرة النضر بن إسماعيل ، ويونس بن بكير الشيباني .

قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

[ ص: 67 ] وقال أبو حاتم : شيخ يكتب حديثه .

وذكر عبد الرحمن بن أبي حاتم إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان في ترجمته ، ثم قال بعده : إسماعيل بن حماد يعد في البصريين ، روى عن أبي خالد عن ابن عباس ،

روى عنه : معتمر بن سليمان ، سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك . هكذا قال .

ولم يذكر البخاري غير إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان . فالله أعلم .

روى له أبو داود ، والترمذي ، والنسائي في " اليوم والليلة " ، ووقع في عدة نسخ ، من " اليوم والليلة " : عن إسماعيل وحماد بن أبي سليمان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن أبي موسى : فإن شئت أن تصل خطبتك بآي من القرآن . . . الحديث .

وذلك وهم ، إنما هو إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان .

وقد رواه أبو القاسم الطبراني في كتاب " الدعاء " ، الذي أخبرنا به أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي ، عن أبي عبد الله محمد بن أبي زيد الكراني إذنا وكتابة ، عن أبي منصور محمود بن إسماعيل الصيرفي ، عن أبي الحسين أحمد بن محمد بن فاذ شاه ، عنه ، عن محمود بن محمد الواسطي ، عن [ ص: 68 ] وهب ، عن بقية ، عن خالد بن عبد الله ، عن إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان ، على الصواب . وروى له فيه حديثا آخر بهذا الإسناد ، عنه ، عن أبي إسحاق ، عن الأغر ، عن أبي هريرة وأبي سعيد : " لم يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة . . . الحديث " .

التالي السابق


الخدمات العلمية