تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 69 ] 439 - (ع) : إسماعيل بن أبي خالد ، واسمه هرمز ، ويقال : سعد ، ويقال : كثير ، البجلي الأحمسي ، مولاهم ، أبو عبد الله الكوفي ، وكان له من الإخوة : أشعث بن أبي خالد ، وخالد بن أبي خالد ، وسعيد بن أبي خالد ، والنعمان بن أبي خالد .

رأى أنس بن مالك ، وسلمة بن الأكوع .

وروى عن : إسماعيل بن عبد الرحمن السدي (قد) وهو من أقرانه ، وأخيه أشعث بن أبي خالد ، وأصبغ مولى عمرو بن حريث (د ق) ، والحارث بن شبيل بن عوف الأحمسي (خ م د ت س) [ ص: 70 ] ، وحكيم بن جابر الأحمسي ، (م د تم س ق) ، وأخيه خالد بن أبي خالد ، وذكوان أبي صالح السمان ، والزبير بن عدي (م س ق) ، وزر بن حبيش الأسدي (س) ، وزيد بن وهب الجهني (خ) ، وأخيه سعيد بن أبي خالد (س ق) ، وسلمة بن كهيل (خ) ، وشبيل بن عوف الأحمسي (بخ) ، وشعيب بن يسار مولى ابن عباس ، وطارق بن شهاب الأحمسي (س) ، وطلحة بن العلاء الأحمسي (فق) ، وطلحة بن مصرف ، وعامر الشعبي (خ م ت س) ، وعبد الله بن أبي أوفى (ع) صاحب النبي صلى الله عليه وسلم ، وعبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى (م) وهو من أقرانه ، وعبد الله البهي ، وعبد الرحمن بن عائذ (ق) ، وعبد الرحمن بن أبي ليلى ، وعطاء بن السائب (سي) ، وعمرو بن حريث المخزومي (بخ) وله صحبة ، وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي (م س) ، وعمرو بن قيس الملائي (ص) وهو أصغر منه ، وقيس بن أبي حازم (ع) ، [ ص: 71 ] وأبي كاهل قيس بن عائذ وله صحبة ، ومجالد بن سعيد (دق) وهو من أقرانه ، ومحمد بن سعد بن أبي وقاص (م س ق) ، والمسيب بن رافع (س ق) ، وأخيه النعمان بن أبي خالد ، ونفيع أبي داود الأعمى (ق) ، ووبرة بن عبد الرحمن (م) ، والوليد بن سريع ، وأبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي الصحابي (خ م ت س) ، ويزيد بن أبي زياد (ت) وهو من أقرانه ، وأبي بكر بن عمارة بن رويبة (م د س) ، وأبيه أبي خالد الأحمسي (بخ د ت ق) ، وعن أخيه عن بشر بن قرة .

روى عنه : إبراهيم بن حميد الرؤاسي (خ م) ، وجرير بن عبد الحميد (خ م) ، وجعفر بن عون (ق) ، وحفص بن غياث (تم س) ، والحكم بن عتيبة ومات قبله ، وأبو أسامة حماد بن أسامة (م) ، وخالد بن عبد الله الواسطي (خ م) ، وزائدة بن قدامة (م) ، وزهير بن معاوية (خ) ، وسعدان بن يحيى اللخمي [ ص: 72 ] (س) ، وسعيد بن النضر بن شبرمة الحارثي الكوفي ، وسفيان الثوري (خ م) ، وسفيان بن عيينة (خ م س) ، وشريك بن عبد الله النخعي (د) ، وشعبة بن الحجاج (خ م) ، وعباد بن العوام (خ) ، وأبو زبيد عبثر بن القاسم (م) ، وعبد الله بن إدريس (خ م س) ، وعبد الله بن عثمان البصري (س) صاحب شعبة ، وعبد الله بن المبارك (م) ، وعبد الله بن نمير (خ م ق) ، وأبو شهاب عبد ربه بن نافع الحناط (خ) ، وعبدة بن سليمان (م) ، وعبيد الله بن موسى (خ) وهو آخر من حدث عنه من الثقات ، وعلي بن مسهر (م) ، وعمر بن علي المقدمي (بخ ق) ، وأبو مالك عمرو بن هاشم الجنبي (د ص) ، وعيسى بن يونس (خ م) ، وغيلان بن جامع (س) ، والفضل بن موسى السيناني (م س) ، ومالك بن مغول (س ق) . ومحمد بن بشر العبدي (خ م) ، وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير (م) ، ومحمد بن خالد الوهبي (ق) ، ومحمد بن فضيل بن غزوان (خ م) ، ومحمد بن يزيد الواسطي (س) ، ومروان بن معاوية الفزاري (خ م) ، ومعتمر بن سليمان (م) ، ومهران بن أبي عمر الرازي ، وموسى بن أعين (م) ، وهشيم بن بشير (خ م) ، ووكيع بن الجراح (خ م ق) ، والوليد بن القاسم بن الوليد الهمداني ، ويحيى بن سعيد القطان (خ م) ، ويحيى بن هاشم السمسار وهو آخر من حدث عنه على ضعفه ، ويحيى بن يمان (بخ) ويزيد بن هارون (خ م) ، ويعلى بن عبيد الطنافسي (خ ق) .

[ ص: 73 ] قال البخاري ، عن علي ابن المديني : له ثلاثمائة حديث .

وقال عبد الله بن المبارك ، عن سفيان الثوري : حفاظ الناس ثلاثة : إسماعيل بن أبي خالد ، وعبد الملك بن أبي سليمان ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وهو - يعني إسماعيل - أعلم الناس بالشعبي . وأثبتهم فيه .

وقال الوليد بن عتبة ، عن مروان بن معاوية : كان إسماعيل يسمى الميزان .

وقال جرير : سمعت مجالدا يذكر عن الشعبي ، قال : ابن أبي خالد يزدرد العلم ازدرادا .

وقال زهير ، عن أبي إسحاق : قال الشعبي : إسماعيل يحسو العلم حسوا .

وقال علي ابن المديني : قلت ليحيى بن سعيد : ما حملت عن إسماعيل عن عامر ، صحاح ؟ قال : نعم .

وقال محمد بن محبوب ، عن يحيى بن سعيد : كان سفيان به معجبا .

[ ص: 74 ] وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : قال أبي : أصح الناس حديثا عن الشعبي ، ابن أبي خالد ، قلت : فزكريا وفراس وابن أبي السفر ؟ قال : ابن أبي خالد يشرب العلم شربا ، ابن أبي خالد أحفظهم .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : سمعت من سأل عبد الرحمن بن مهدي عن إسماعيل بن أبي خالد ، فقال : ثقة .

وقال عثمان بن سعيد : قلت ليحيى بن معين : إسماعيل [ ص: 75 ] ابن أبي خالد أحب إليك في الشعبي أم الشيباني ؟ فقال : ابن أبي خالد والشيباني : ثقة . قلت له : ابن عون أحب إليك في الشعبي أو إسماعيل ؟ قال : إسماعيل أعلم به .

وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : حجة ، إذا لم يكن إسماعيل حجة ، فمن يكون حجة ؟ !

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : كوفي ، تابعي ، ثقة ، وكان رجلا صالحا ، وسمع من خمسة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان طحانا .

وقال النسائي : ثقة .

وقال يعقوب بن شيبة : كان ثقة ثبتا .

وقال أبو حاتم : لا أقدم عليه أحدا من أصحاب الشعبي ، وهو ثقة ، أروى من بيان وفراس ، وأحفظ من مجالد .

قال البخاري ، عن أبي نعيم : مات سنة ست وأربعين ومائة .

[ ص: 76 ] وقال غيره : مات سنة خمس وأربعين ومائة .

قال أبو بكر الخطيب : حدث عنه الحكم بن عتيبة ، ويحيى بن هاشم السمسار ، وبين وفاتيهما نحو من مائة وعشر سنين .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية