تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4422 - (خ م ت س ق) : عمرو بن عوف الأنصاري ، [ ص: 175 ] حليف بني عامر بن لؤي . له صحبة ، وكان ممن شهد بدرا .

قال محمد بن إسحاق : هو مولى سهيل بن عمرو العامري .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم (خ م ت س ق) ، حديثا واحدا .

روى عنه : المسور بن مخرمة (خ م ت س ق) .

روى له الجماعة سوى أبي داود ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : حدثنا الحسن بن سفيان .

(ح) : قال أبو نعيم : وحدثنا محمد بن إبراهيم ، قال : حدثنا محمد بن الحسن ، قالا : حدثنا حرملة بن يحيى ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير أن المسور بن مخرمة أخبره أن عمرو بن عوف ، وهو حليف بني عامر بن لؤي ، وكان شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أخبره أن رسول الله [ ص: 176 ] صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو صالح أهل البحرين وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي ، فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين وسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فتعرضوا له ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم ثم قال : أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة جاء بشيء من البحرين ، قالوا : أجل يا رسول الله . قال : فأبشروا وأملوا ما يسركم ، فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم .

وبه ، قال : حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : حدثنا أبو زرعة الدمشقي ، قال : حدثنا أبو اليمان ، قال : أخبرنا شعيب ، عن الزهري ، قال : حدثني عروة بن الزبير أن المسور بن مخرمة أخبره أن عمرو بن عوف الأنصاري أخبره وذكر مثل حديث يونس .

رواه البخاري عن أبي اليمان ، فوافقناه فيه بعلو .

ورواه مسلم عن حرملة بن يحيى ، فوافقناه فيه بعلو ، وعن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، عن أبي اليمان ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين .

[ ص: 177 ] ورواه النسائي ، وابن ماجه من حديث ابن وهب ، فوقع لنا بدلا عاليا .

ورواه البخاري ، والترمذي من حديث ابن المبارك ، عن معمر ، ويونس عن الزهري ، وله عندهم طرق أخر .

التالي السابق


الخدمات العلمية