تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء


4434 - (س) : عمرو بن قهيد بن مطرف الغفاري حجازي .

عن : أبي هريرة (س) حديث : أرأيت إن عدي على مالي .

وعنه : يزيد بن عبد الله بن الهاد (س) .

قاله قتيبة بن سعيد (س) عن الليث بن سعد ، عن ابن الهاد وتابعه عبد الله بن وهب ، ويونس بن محمد ، عن الليث .

وقال شعيب بن الليث (س) عن أبيه ، عن ابن الهاد ، عن قهيد بن مطرف ، عن أبي هريرة . وتابعه عبد الله بن وهب ، عن يحيى بن عبد الله بن سالم ، عن عمرو مولى المطلب ، عن قهيد بن مطرف عن أبي هريرة . وقال عبد الله بن صالح : عن الليث ، عن ابن الهاد ، عن عمرو ، عن قهيد بن مصرف ، عن أبي هريرة . وقال الحكم بن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه ، عن قهيد الغفاري ، مرسل ، ليس فيه عن أبي هريرة .

[ ص: 195 ] روى له النسائي ، وقد وقع لنا حديث عبد الله بن صالح بعلو .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، وأحمد بن شيبان ، قالا : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : حدثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال حدثني ابن الهاد ، عن عمرو ، عن قهيد بن مطرف الغفاري ، عن أبي هريرة ، قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله أرأيت إن عدي على مالي ؟ قال : فانشد الله . قال : فإن أبوا علي ؟ قال : فقاتل ، فإن قتلت ففي الجنة ، وإن قتلت ففي النار .

رواه عن قتيبة ، عن الليث كما تقدم ، فوقع لنا بدلا عاليا ، وهذه الرواية هي الصواب إن شاء الله ، ورواية قتيبة ومن تابعه وهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية