تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4513 - (ت سي) : عمير بن سعد الأنصاري الأوسي . له [ ص: 372 ] صحبة ، وكان يقال له : نسيج وحده ، وكان أميرا على فلسطين لعمر بن الخطاب .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم (ت سي) .

روى عنه : حبيب بن عبيد الرحبي ، وراشد بن سعد المقرائي ، وزهير بن سالم العنسي ، وسعيد بن سويد ، وكثير بن مرة ، وابنه محمود بن عمير بن سعد (سي) ، وأبو إدريس الخولاني (ت) ، وأبو طلحة الخولاني .

قال أبو القاسم الطبراني فيمن اسمه سعد : سعد بن عبيد بن النعمان الأنصاري القارئ ، بدري .

حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن عروة في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من بني سواد بن كعب واسم كعب ظفر : سعد بن عبيد بن النعمان .

حدثنا الحسن بن هارون الأصبهاني ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي ، قال : حدثنا محمد بن فليح ، عن موسى بن [ ص: 373 ] عقبة ، عن ابن شهاب في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من الأوس ثم من بني عمرو بن عوف ثم من بني أمية بن زيد : سعد بن عبيد بن النعمان .

حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : سمعت محمد بن عبد الله بن نمير ، يقول : سعد بن عبيد هو أبو زيد وهو الذي جمع القرآن وابنه عمير بن سعد والي عمر وهو سعد بن عبيد بن النعمان .

حدثنا الحضرمي ، قال : سمعت ابن نمير يقول : قتل سعد بن عبيد بالقادسية سنة ست عشرة .

ثم ذكره بعده سعد بن النعمان بن قيس بن عمرو بن زيد بن أمية فيمن شهد بدرا .

ثم قال فيمن اسمه سعيد : سعيد بن عبيد القارئ .

وقال فيمن اسمه عمير : عمير بن سعد الأنصاري .

لم يزد في نسبه هنا على ذلك .

أخبرنا بذلك أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني في جماعة ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، فذكره .

وقال مصعب بن عبد الله الزبيري ، عن عبد الله بن محمد بن عمارة بن القداح : عمير بن سعد بن شهيد بن قيس بن النعمان بن عمرو بن أمية ، صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يشهد شيئا من [ ص: 374 ] المشاهد ، وهو الذي رفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم كلام الجلاس بن سويد ، وكان يتيما في حجره ، وشهد فتوح الشام ، واستعمله عمر بن الخطاب على حمص فلم يزل عليها حتى مات بها . وكان من الزهاد ، وكان زهاد الأنصار ثلاثة : أبو الدرداء ، وشداد بن أوس بن ثابت ابن أخي حسان بن ثابت بن المنذر ، وعمير بن سعد بن شهيد . قال : ومنهم سعد بن عبيد بن النعمان بن قيس بن عمرو بن زيد بن أمية - يعني ابن زيد - شهد بدرا والمشاهد كلها واستشهد يوم جسر أبي عبيد بن مسعود الثقفي نفس الناطف ، وهو أول من جمع القرآن من الأنصار ، ولا عقب له ، ولم يجمع القرآن من الأوس غيره . وكذلك قال غير واحد في نسبه .

وقال محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من الصحابة : عمير بن سعد بن عبيد بن النعمان بن قيس بن عمرو بن زيد بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف ، وكان أبوه ممن شهد بدرا وهو سعد القارئ ، وهو الذي يروي الكوفيون أنه أبو زيد الذي جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقتل سعد بالقادسية شهيدا ، وصحب ابنه عمير بن سعد النبي صلى الله عليه وسلم وولاه عمر بن الخطاب على حمص . وقال في موضع آخر : توفي في خلافة معاوية .

هكذا قال محمد بن سعد وشيخه محمد بن عمر الواقدي ، [ ص: 375 ] وقيل : إن ذلك وهم ، وأن الصحيح ما قاله ابن القداح ، والله أعلم .

وقال عبد الصمد بن سعيد القاضي ، فيمن نزل حمص من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : عمير بن سعد الأنصاري والي حمص في خلافة عمر بن الخطاب ، وارتحل عنها حتى صار إلى المدينة ، كانت ولايته إياها بعد سعيد بن عامر بن حذيم ، وذلك أن سليمان قال : إن سعد بن عامر ولي حمص في رجب سنة عشرين أربع سنين ونصفا وأربعة أيام ، ونزع في ذي الحجة سنة أربع وعشرين في خلافة عثمان ، ولى عثمان معاوية بن أبي سفيان وجمع له الجندين .

وقال محمد بن إسحاق ، عن عاصم بن عمر بن قتادة ، عن عبد الرحمن بن عمير بن سعد : قال لي ابن عمر : ما كان من المسلمين رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من أبيك .

وقال هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين : أن عمير بن سعد يعجب عمر بن الخطاب وكان من عجبه به تسمية " نسيج وحده " .

وروي أنه مات في زمان عمر بن الخطاب ، وأن عمر بن الخطاب قال لأصحابه : تمنوا . فتمنى كل رجل منهم أمنية ، فقال عمر : لكني أتمنى أن يكون لي رجال مثل عمير فأستعين بهم على أمور المسلمين .

وقيل : إنه مات في خلافة عثمان ، وقيل غير ذلك ، والله أعلم .

[ ص: 376 ] روى له الترمذي ، والنسائي في " اليوم والليلة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية